البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2001

بصراحة، لم أعد أطيق قراءة الأخبار، أو سماعها أو مشاهدتها، فالمعلق السياسي العربي مثلي يتوقع ان يعلق على السياسة، الا ان ما نواجه هو اهانة مستمرة، للفلسطينيين أولاً، ثم للعرب والمسلمين.
السياسة مجبولة بالكذب، ومن السذاجة ان نتوقع غير ذلك، وآرييل شارون مجبول، كما تقول التوراة عن الانسان، بالخطيئة، ومعها كذب وجريمة وعنصرية تجعل "الجَبْلة" سياسة تهبط الى درك الاهانة.
في ساعة واحدة قبل يومين كان هناك اجتماع سياسي في طهران واجتماع أمني قرب غزة. ومع احترامي لكل الذين حضروا اجتماع طهران، وبعضهم أصدقاء شخصيون، فإن الدعوة الى ثورة فلسطينية من دون معنى، اذا لم يسند الفلسطينيون بالأفعال، لا مجرد كلام لا يسلّح شعباً ولا يسمن من جوع.
غير انني أبقى مع الاهانة، ففي الاجتماع الأمني يطلب الإسرائيليون من القادة الفلسطينيين ان يحفظوا امنهم، فيما شارون طلب قتل محمد دحلان، ثم حاول اغتياله، ولا يزال يريد اغتيال دحلان وجبريل رجوب ومروان برغوتي، وكل قائد آخر.
كيف يطلب شارون من الفلسطينيين ان يحموا أمنه وهو يحاول قتلهم؟ شارون يريد من السلطة الوطنية ان تكافح الارهاب، وهي تفعل، ولكنه كفاح ضد الارهاب الإسرائيلي، في حين ان شارون يريد من الضحايا ان يكفوا عن المقاومة حتى يذبحهم بسهولة.
شارون هذا رفض المبادرة المصرية - الأردنية، بل رفض ان يعترف بها، الا انه عاد فقبل البحث فيها شرط ان يكون أول بند فيها وآخر بند وقف العنف الفلسطيني. وأجمع المعلقون الإسرائيليون كلهم أمس وأول من أمس، على انه لم يقبل شيئاً، ولكنه ادعى القبول حتى لا يتهمه الأميركيون والأوروبيون بعرقلة العودة الى المفاوضات.
الأميركيون والأوروبيون يعرفون ان شارون يكذب، وهو يعرف انهم يعرفون، الا انه يستطيع الكذب الوقح لأنه موجه ضد الفلسطينيين وبعدهم العرب، وهؤلاء الوقاحة في التعامل معهم ممكنة لا أنسى المسلمين، ففي الوقت نفسه كان مسلمون من الشيشان يأخذون رهائن من نزلاء فندق في اسطنبول، للفت الأنظار الى قضيتهم. وأفرج عن الرهائن جميعاً من دون ان يقتل انسان واحد أو يجرح، وصدر بيان عن الكرملين دان "العمل البربري". طبعاً هناك عمل بربري الا انه ما يمارس الروس في غروزني وحولها من وحشية عنصرية، لا أخذ رهائن لساعات في عملية دعائية لم يصب فيها أحد، ولكن الكذب على المسلمين هو في سهولة الكذب على الفلسطينيين وبقية العرب.
ابقى مع السياسة الإسرائيلية، فقد وقع تفجير في كفار سابا، وأصدر شارون خلال دقائق بياناً يتهم أبو عمار بالمسؤولية. كيف عرف ذلك؟ واذا كان يعرف فلماذا لم يمنع الانفجار؟ ولماذا يسكت العالم كله على مثل هذا الكذب الوقح؟
هذا الأسبوع كانت "اهانة الأسبوع" هي قذائف المورتر الفلسطينية على إسرائيل، فأنا أقرأ الصحف الإسرائيلية كافة، كل يوم، واقرأها بدقة بحكم المهنة لا الرغبة، وقد وجدت حكومة شارون تعترض ان تصيب قذائف المورتر داخل إسرائيل، وان تنقل العنف الى المدنيين الإسرائيليين المساكين، فكأنها تعتقد ان القتال يجب ان يحصر داخل الأراضي الفلسطينية حتى يقتصر القتل والدمار على الفلسطينيين، لأن اليهود من جنس أرفع، ولا يجوز ان يضاروا أو يؤذوا رأيي الشخصي ان كل إسرائيل أرض فلسطينية محتلة تنتظر تحريرها.
الولايات المتحدة هي المسؤولة عن ممارسة إسرائيل الاهانة لا السياسة، فالرئيس بوش استقبل مجرم حرب مداناً هو شارون، وتردد في استقبال السيد عرفات، مع ان الإسرائيليين أنفسهم اليوم، وفي حادث الألعاب الأولمبية سنة 1972، وقبله، لم يربطوا أبو عمار مباشرة بأي حادث ارهابي.
يفترض ان يخجل الرئيس بوش من مقابلة أبو عمار، فالسلاح الذي يقتل به الفلسطينيون كل يوم أميركي، وان لم يكن اميركياً فهو اشتري بمال اميركي. ما يجعل شارون من نوع قاتل مأجور يرسله زعيم المافيا في مهمة قتل، ولكن الخجل ليس سبب عدم استقباله أبو عمار.
بعد شارون، هناك مسؤول إسرائيلي كل يوم في واشنطن، من المخابرات هذا الأسبوع، الى وزير الخارجية الأسبوع المقبل. غير ان أبو عمار لا يُدعى، ولا أعرف كيف يتصور الرئيس الأميركي ان يقوم أي سلام في المنطقة من دون التعامل مع القيادة الفلسطينية.
هناك الجنود المصريون الذين قتلهم شارون بعد أسرهم، وهناك شهداء قِبية، وهناك أكثر من ثلاثة آلاف شهيد معظمهم من النساء والأطفال دفنوا تحت أنقاض صبرا وشاتيلا ولم يُصلَّ عليهم حتى اليوم. وماذا تفعل الولايات المتحدة في هذا الوضع؟ هي تحاكم رجلاً متهماً بأنه وعضواً آخر في عصابة كوكلاكس كلان فجّرا سنة 1963 كنيسة في برمنغهام بولاية الاباما، فقتلا 4 فتيات صغيرات.
الجريمة فظيعة ويستحق مرتكبوها أشد عقاب، ولكن شارون ارتكب جرائم قبل 1963، وبعدها وحتى اليوم، ولا تطلب الولايات المتحدة عقابه، أول على الأقل تمتنع عن استقباله، وانما يدخل البيت الأبيض، فيما ضحاياه يقبعون في قفص الاتهام.
لماذا تمارس إسرائيل والولايات المتحدة وروسيا مثل هذه السياسة المهنية؟ السبب ان معظم الأنظمة العربية معظمها لا كلها محرج بالانتفاضة، ولا يؤيدها، وانما يدعي ذلك خوفاً من غضب الشارع، فهو لا يريد سوى سلامة رأسه. والقارئ العربي وأنا، نعرف ذلك، الا ان المشكلة ان أميركا وإسرائيل تعرفان أيضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.