الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون يوفد بيريز الى القاهرة وعمان ويتهم ايران بالشروع في بناء قاعدة صواريخ في لبنان . اسرائيل تصر على 3 تعديلات على المبادرة الأردنية المصرية والفلسطينيون يعتبرون أي تغيير فيها "نسفاً كاملاً لها"
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2001

أكدت السلطة الفلسطينية أن اي تغيير في المبادرة الاردنية - المصرية يعتبر "نسفاً كاملاً لها" مشددة على رفضها الكامل لاجراء اي تعديلات علىها كالتي طلبتها الحكومة الاسرائيلية كشرط لقبولها بالتعاطي مع ما ورد في المبادرة من افكار. واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون انه سيوفد وزير خارجيته شمعون بيريز غدا الجمعة الى كل من عُمان والقاهرة لمناقشة المبادرة مع المسؤولين في البلدين.
قال رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني احمد قريع أبو علاء ان الاسرائيليين تحدثوا بصورة غير رسمية عن "تحفظاتهم" التي وصفها بأنها "نسف كامل للمبادرة التي ترتكز على الاتفاقات".
وأوضح "ابو علاء" في تصريح ل"الحياة" ان الاسرائيليين يطالبون أولاً بإحداث تغيير في "صياغة البند المتعلق بوقف الاستيطان اليهودي في الاراضي الفلسطينية على نحو يجعله غامضا". وقال ان هذا الامر مرفوض تماما من قبل الفلسطينيين وينبغي ان يكون واضحا انه يجب ان يتم وقف كامل للاستيطان بجميع اشكاله وهذا الامر ليس خاضعا للمفاوضات".
وثانياً، يطالب الاسرائيليون بعدم تحديد سقف زمني للمفاوضات. وهذ ايضا غير مقبول فلسطينيا بحيث لا يمكن ان تبدأ مفاوضات الوضع النهائي دون وضع سقف زمني محدد لها. وثالثاً، لا يريد الاسرائيليون ان تستأنف المفاوضات من حيث توقفت.
واعتبر نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تصريحات المسؤوليين الاسرائيليين بشأن المبادرة العربية "محاولة للالتفاف على المبادرة ذاتها"، فيما قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات انها لا تخرج عن اطار "علاقات عامة" تحاول اسرائيل نسجها من جديد.
وعلى الصعيد ذاته، اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي شارون انه سيوفد وزير خارجيته بيريز الى مصر "لمناقشة الرد الاسرائيلي على المبادرة". وقال شارون في مقابلة مع صحيفة "جيروزاليم بوست" الاسرائيلية الصادرة باللغة الانكليزية ان بيريز سيزور القاهرة وعمان فور انتهاء احتفالات اسرائىل بالذكرى الثالثة والخمسين لاقامتها وقبل توجهه الى واشنطن الاحد المقبل.
واضاف شارون ان "المبادرات مهمة. تسلمنا الاقتراح ونعتقد بأنه يحتاج الى تغييرات وتحسينات ونحن نعمل على ذلك الآن، واعتقد انها فكرة جيدة ان يذهب بيريز الى مصرلشرح موقفنا".
واتهم شارون ايران بالشروع في بناء "قاعدة صواريخ لها في لبنان. وقال ان اخطر عامل في المنطقة هو "الارهاب" و"مركز الارهاب يقع في المنطقة ما بين لبنان وافغانستان. وايران بدأت بانشاء قواعد صاروخية لها في لبنان وتستطيع ان تطلق صواريخ كاتيوشا طويلة المدى يصل مداها الى مركز الدولة".
وفي ما يتعلق بعملية اعادة احتلال الجيش الاسرائيلي اراضي خاضعة للسلطة الفلسطينية في بيت حانون شمال قطاع غزة وانسحابه منها بعد اقل من اربع وعشرين ساعة بعد طلب الولايات المتحدة ذلك، قال شارون ان "الدرس" الذي تعلمه من هذه العملية هو ان على اسرائيل ان تكون شديدة الحذر في ما يتعلق بالحل الاقليمي لان العملية غير قابلة للتراجع. واضاف: "انت اعطيت، فلا يمكنك ان تعود وتسيطر على المناطق مرة اخرى. ليس هنالك شيء اسمه اذا ارتكبت خطأ تستطيع ان تتراجع عنه".
وفي مقابلة مع الاذاعة الاسرائيلية من المقرر ان تكون بثتها كاملة مساء امس الاربعاء، قال شارون ان اتفاق اوسلو وضع اسرائيل في وضع "حرج"، بينما حولت مفاوضات كامب ديفيد الامر الى "وضع لا يطاق". وكشف شارون في اطار المقابلة ذاتها ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، اجرى مكالمة هاتفية مع نجله عومري شارون ليبلغه انه اصدر تعليماته باتخاذ خطوات لمنع تكرار اطلاق قذائف الهاون من المناطق الفلسطينية الى المستوطنات اليهودية. وزاد انه أوعز لبيريز بزيارة مصر والاردن لاطلاع المسؤولين في البلدين على الملاحظات الاسرائيلية بخصوص مبادرة البلدين، وفي صلبها التشديد على ضرورة "وقف العمليات الارهابية بمختلف اشكالها وليس فقط قذائف الهاون".
وفي هذه الاثناء، وصف رئيس اركان الجيش الاسرائيلي شاؤول موفاز انتفاضة الشعب الفلسطيني الحالية بانها من اعقد المعارك التي شهدتها الدولة العبرية على كافة المستويات العسكرية والسياسية والنفسية والاقتصادية والاعلامية، مجددا اتهامه "كافة اجهزة السلطة الفلسطينية بالتورط في الارهاب".
وقال موفاز خلال مقابلة مع صحيفة "معاريف" العبرية ان نحو خمسة الاف عملية اطلاق نار او عبوات ناسفة او قنابل يدوية او قذائف هاون او من اسلحة مضادة للدروع نفذت ضد اهداف اسرائيلية منذ اندلاع الانتفاضة في اواخر ايلول سبتمبر من العام الماضي والتي اعقبت زيارة شارون الى الحرم القدسي الشريف في عهد الحكومة التي كانت آنذاك برئاسة ايهود باراك.
وتوقع موفاز ان تستمر الحالة القائمة فترة طويلة قائلاً إنها "ليست مسألة أسابيع أو أشهر"، مضيفاً ان الفلسطينيين "يتزودون بالأسلحة ويقومون بانتاجها ويحاولون تهريبها الى داخل المناطق الضفة الغربية ونحن نرى هنا وهناك قيامهم ببناء مواقع ومتاريس لتعزيز سيطرتهم على الارض وان عددا متزايدا من الناس يدخلون في دائرة الارهاب". ولم يستبعد استخدام الفلسطينيين صواريخ "كاتيوشا" ضد اهداف اسرائيلية رافضا الافصاح عما اذا كان يعرف بوجود مثل هذه الصواريخ في حوزتهم ام لا. وقال: "لا يوجد شك عند احد ان كل الاجهزة الامنية الفلسطينية متورطة في الارهاب".
وفي ما يتعلق بالجبهة اللبنانية، قال موفاز انه تم احباط محاولات تسلل من قبل خلايا تابعة للتنظيمات الفلسطينية على الحدود الشمالية. ورجح ان يشجع "حزب الله" اللبناني عمليات فلسطينية من الشمال "لاخفاء بصماته عن العمليات".
وكشف أيضاً انه من مجموع عديد العسكريين الاحتياط في اسرائيل، هناك 30 في المئة فقط يتحملون القسم الاكبر من المسؤولية في وحدات الاحتياط. وطالب موفاز بحصول جنود الاحتياط على جملة من الامتيازات مثل الاعفاء الضريبي والتقاعد والجامعات وغيرها لحل مشكلة التسرب والتهرب من اداء الخدمة في الجيش الاسرائيلي كما حصل ابان الانتفاضة الاولى واثناء احتلال الجيش الاسرائيلي لجنوب لبنان.
الى ذلك، أكد الرئيس السابق ل "قسم الامن والعمليات البرية" في جهاز المخابرات الداخلية شاباك مناحيم لينداو الذي استقال من منصبه قبل شهرين ضرورة "معاملة الارهابي كارهابي" مشيراً إلى استحالة التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين. وقال في مقابلة مع الصحيفة ذاتها انه يجب "ابطال مفعول" كل من الزعيم الروحي لحركة "حماس" الشيخ احمد ياسين "بسبب تصريحاته" ورئيس جهاز الامن الوقائي الفلسطيني في غزة العقيد محمد دحلان "اذا اطلق قذائف الهاون".
وقال: "انا لا اقول يجب تصفيته ياسين انما يجب ابعاده من هنا ... يجب ابطال مفعوله. واذا اطلق محمد دحلان قذائف هاون يجب ايضا ابطال مفعوله. الارهابي يجب ان يعالج كارهابي". وزاد: "آمل جدا ان تخلق هذه السياسة ضغطا على الشعب والقيادة الفلسطينية لانني لا اعرف كم من الوقت يستطيعون الاستمرار على هذا النحو".
وقلل لينداو من فرص التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين، وقال: "هناك حلمان: حلم عودة صهيون وحلم حق العودة. حتى لو جاء زعيم هنا او هناك يتنازل، فانني لا ارى ان جمهوره سيسير خلفه طوال الوقت. سيكون مثل الاتفاق الذي ابرمناه مع الرئيس اللبناني الاسبق بشير الجميل".
الى ذلك قال رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو الذي اخذ يكثف نشاطه اخيرا استعدادا للعودة الى زعامة حزب ليكود ان القمع الاسرائيلي للانتفاضة غير كاف. واضاف ان على اسرائيل ان توضح للسلطة الفلسطينية ان بقاءها مهدد بالخطر "من خلال ممارسة ضغط متواصل عليها وعلى مؤسساتها ومنشآتها". وقال ان الحكومة الحالية برئاسة شارون لا تنجح في توفير الامان للاسرائيليين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.