هناك من يسمع، وفرائصه ترتعد، قرقعة سلاح في الوضع اللبناني الراهن. وثمة في الآفاق ما يذكّر بما كان سائداً عشية اندلاع حربنا الأهلية، التي نتذكر اليوم بالذات بداياتها قبل ستة وعشرين عاماً بالتمام والكمال. فالشحن الطائفي هو نفسه، والبيانات الغفلة نفسها، والشرخ الاجتماعي نفسه، مع فوارق أساسية لعل اهمها - وأكثرها مدعاة للطمأنينة... ويا لسخرية القدر! - ان الوضع الاقتصادي قبل 26 سنة كان أفضل منه الآن، ما كان يعطي اللبنانيين - وغيرهم - ترف التفكير بتخصيص جزء من وقتهم للعبة الحرب والقتل! هل تندلع احداث جديدة أو لا تندلع؟ مهمة خبراء السياسة والاستراتيجي ايجاد جواب عن هذا السؤال. ما يهمنا هو التذكير بأن السينما اللبنانية التي تعود بداياتها الحقيقية والجادة، الى ذلك الزمن تحديداً، كانت طوال ربع قرن من الزمن خير فن عبر عن الحرب، وعن كراهية الفنان للحرب، فضلاً عن سخريته من عبثيتها وسذاجة المشاركين فيها، وأحياناً خواء المبادئ التي اندلعت باسمها ومن أجلها، وزيفها. من مارون بغدادي الى غسان سلهب، ومن برهان علوية الى زياد دويري، مروراً بجان شمعون وجورج شلهوب وجوسلين صعب وسمير حبشي وجان كلود قدسي، ونصف دزينة غيرهم من مبدعي فن السينما، كان ولا يزال هناك جيل تعامل دائماً مع الحرب من منطلق رفضه لها. قد يكون الرفض جزئياً ويطاول بعض سمات الحرب لا كلها سمير حبشي في "الإعصار"، وقد يكون تبريرياً يتناول ما بعد الحرب جان كلود قدسي في "آن الأوان"، أو غسان سلهب في "أشباح بيروت"، وقد تغلب عليه السمة الأخلاقية جان شمعون في "طيف المدينة"، بل قد يصل الى حد الافتتان بالحرب والمتقاتلين مارون بغدادي في "خارج الحياة"، وقد يصل الى إدانة طرف لحساب طرف آخر مارون بغدادي، أيضاً، في "أرض العسل والبخور" و"الرجل المحجب" وقد تكون نظرته من الخارج برهان علوية في "رسالة من زمن الحرب" و"رسالة من زمن المنفى"... ولكن على رغم هذا، كانت سينما هؤلاء كلهم وغيرهم، بتنوع الأجيال والرؤى، مشحونة دائماً بهاجس إدانة الحرب، وتوجيه أصابع الاتهام الى المتحاربين. في هذا الإطار عرفت ثلاثة اجيال من السينمائيين اللبنانيين، كيف تقول الرفض، جاعلة من أفلامها مرآة مكبرة تُري هذا الشعب، أين أوصله الشحن الطائفي، وأين أوصله التكاذب المشترك، وأين أوصله ذلك الطيش، الذي به تصف الحرب المخرجة ندا الشهال في واحد من أفضل أفلامها وأكثرها دلالة: "حروبنا الطائشة". من دون الفنون الأخرى كافة، حرصت السينما اللبنانية على أن تكون سينما تكشف وتدين وترفض حرباً أدرك السينمائيون منذ البداية تهافتها وعدم جدواها وأنها حرب تدمير لكل ما هو مادي وما هو معنوي في هذا البلد. وأدركوا أنها ليست ذلك "الخراب الجميل" الذي تنشأ الأمم السليمة من ركامه وأحضانه. لذلك، إذا كان في الإمكان اليوم الحديث عن ترياق ضد الحرب، وضد الإرهاصات القائمة الآن في هذا البلد، مستعيدة - وفي شكل كاريكاتوري، ما دام التاريخ قد يعيد نفسه مرتين، لكنه إذ يكون في الأولى مأسوياً يصبح في الثانية هزلياً: بحسب تعبير شهير لهيغل - تلك الأجواء التي لا نعتقد أن ثمة مواطناً عاقلاً يريد لها ان تستعاد، ولو كان ثمة من يقول، عن غضب ويأس امام الواقع الاقتصادي الذي نعيش: "سقى الله أيام الحرب، كانت أخف وطأة علينا من هذه الأيام"!، نقول إذا كان في الإمكان التفكير بترياق ما، قد يكون على محطات التلفزة - وما أكثرها عندنا! - أن تحذو حذو محطة "المستقبل" التي ارتأت، عن صواب، ان مساهمتها في التهدئة قد تكون عبر عرض فيلم "بيروت الغربية" لزياد دويري. وهو، للمناسبة، واحد من أفضل ما حقق عن الحرب اللبنانية. فلو حدث وعرضت الأفلام كلها، بما فيها تلك التي حققت في الخارج، مثل "الخريف" لشلوندورف و"نهلة" لفاروق بلوفة، لربما استعاد اللبنانيون وعيهم بعض الشيء وتذكروا ما اقترفت ايديهم في حق وطنهم ذات يوم، وتنبهوا الى أن الشحن الذي يعيشون ليس "مزحة" لأن الحرب نفسها لا يمكن ان تكون "مزحة". ولو فعلت المحطات هذا، لتذكرنا أيضاً الأهمية الاستثنائية لفن كدنا ننسى أهميته: فن السينما.