يجدر بالممثلة كلوديا مارشليان أن تكون مرشدة إجتماعية لتفاعلها الكبير مع الظواهر "اللاإنسانية" في المجتمع اللبناني. وربما يفوق اهتمام مارشليان ببعض المواضيع إهتمامها بفنها. وفي جلسة حول فنجان قهوة تراها "مقهورة" وتواقة للتعبير عن آرائها. "ثمة أمور أحب أن أقولها، نلقي في المجتمع اللبناني الطابع التجاري حتى على المواضيع الإنسانية. أنا أرفض بشدة تصوير أطفال معوقين وعرضهم على لوحات إعلانية تعم الطرقات، كي تتسوّل على اسمهم بعض المؤسسات. هذا أمر معيب، فيه استغلال لبراءة الطفولة ويسبب لهؤلاء الأطفال عُقداً نفسية في المستقبل". وتضيف كلوديا بغضب: "تصوري أن يرسم قلب من خلال حذاءين، هذا أمر بشع ورهيب يدل على ترد في القيم ولا أحد يتكلم". وبعد ان تصر كلوديا على نشر هذا الكلام كي يقرأه المعنيون، تعود للحديث عن فنها هي التي تربت صغيرة على مسرح الرحابنة وريمون جبارة، ودرست التمثيل في معهد الفنون في الجامعة اللبنانية وبدأت العمل في سنتها الجامعية الثانية في مسرح الأطفال مع موريس معلوف، ثم في مسرحية "طرة نقشة" مع كميل سلامة، ومسرحية "بياض الثلج" مع بيتر مقدسي، وعملت ل3 أعوام في مسرحيتين فودفيل لمروان نجار "جوز الجوز" و"كرمال المحروس". تنقلت مارشليان بين الدراما والكوميديا لكنها لا تفضل نوعاً على الآخر: "أتطلع كممثلة الى الدور الذي يتطلب مني الطاقة والجهد. أحياناً تكون بعض الأدوار الدرامية أسهل من الكوميدية أو العكس. بالنسبة إليّ إن دور جينا الذي أؤديه حالياً في مسرحية "نيالك بعدك صابر" لكميل سلامة، ليس سهلاً لأن طباع هذة الشخصية ليست كوميدية، بل إن جينا إنسانة "طبيعية" موجودة وسط شخصيات "غلط" مما يجعلها شاذة عن القاعدة. وهذا يتطلب مني جهداً كي لا يمل المشاهد أو يتضايق. أما دور "المكفوفة" دلال في مسلسل "إسمها لا" فهو صعب من الناحيتين الجسدية والنفسية. عندما قبلت الدور قررت أداءه بتقنية. لكنني سرعان ما اكتشفت أن الناس لن يتقبلوه، ورحت أتعرف على عالم المكفوفين لأكتشف معنى أن يستيقظ الإنسان على سواد". من أجمل الأدوار التي أدتها مارشليان دور الراهبة أورسولا في قصة الطوباوية رفقا: "هذا الدور أتعبني جسدياً، بسبب الماكياج الكثيف الذي يتطلبه كي أبدو عجوزاً والذي كاد يحرق وجهي، لكن الناس أحبوه واثر فيهم بالعمق". لا تتردد مارشليان في القيام بأبحاث خاصة إذا كان الدور يتطلب ذلك وترى أن الأمر مهم جداً وضروري بالنسبة الى الممثل: "حين أخرج مع أصدقائي أرى أنه من واجبي مراقبة الناس الذين أشاهدهم، وذلك في طريقة لاواعية. يهمني مثلاً مراقبة شخص متخلف عقلياً لأرصد تصرفاته. وبرأيي أن الممثل هو مراقب دائم، لا ينبغي أن تمر امور من غير ان يراها لأنه قد يحتاجها في يوم من الأيام". تقوم مارشليان بحوار دائم مع الكاتب لتتعرف على ما يتوخاه من خلال الشخصية التي رسمها: "الدور هو وديعة ، وعليَّ أن أقدمه كما يريد الكاتب، وفي دور دلال مثلاً إستفسرت من الكاتب شكري أنيس فاخوري إن كان يريدها جامدة ام متقبلة في أوضاعها". لا تسعى مارشليان الى أدوار البطولة بل يهمها البعد الإنساني في الشخصيات التي تجسدها: "أحب أداء أدوار الأشخاص ذوي العاهات العقلية أو الجسدية. ولا أتوخى من ذلك إبراز براعتي. بل لأن ادائي اياها في أسلوب محبب يجعل الناس العاديين أكثر تفهماً وتقبلاً لهؤلاء الأشخاص". وتضيف: "أحب أداء شخصيات تشبه جميع الناس وموجودة في كل مكان، ناس منا وفينا". لا تقيم مارشليان مفاضلة بين المسرح والتلفزيون: "أجد نفسي في الدور الحلو مسرحياً كان ام تلفزيونياً. ويتميز التلفزيون بتسليطه الضوء على التفاصيل الصغيرة، التي لا تظهر على المسرح حيث الحركة أضخم والصوت أعلى والماكياج أقوى. وفي رأيي لكل نوع متعته الخاصة". أما الإختلاف بين دور جينا على التلفزيون وفي المسرح فتراه طفيفاً: "في المسرح نعمل بدقة أكبر، الأصوات أعلى والحركات أكبر والتعابير أدق". لا تفتش مارشليان عن الشهرة السريعة والأمر واضح في الأدوار التي تختارها. أكثر ما يزعج كلوديا مارشليان في التمثيل هو عدم تفهّم الناس لمهنتها في صورة جدية، "إنهم يعتقدون التمثيل هواية لا أكثر ولا أقل. وتراهم يسألون دوماً عن الوضع المادي وأنا أقول لهم أن مردودنا المادي جيد وربما أفضل من مهن كثيرة أخرى. وتكمن الصعوبة الوحيدة في عدم وجود قانون مهني يوفر الضمان الإجتماعي والصحي للفنان، مما يجعله يفكر دائماً بالمستقبل". وتدعو الى توحيد نقابتي الممثلين في لبنان بعدما باءت المحاولة الأخيرة بالفشل. وأخيراً تحلم مارشليان دوماً بأداء ادوار لها رسالة ولا تتكل على الشكل الخارجي أو الواسطة. لكنها تحمل نظرة متشائمة الى الوضع الفني في لبنان وتصفه بأنه "مدمر". وتضيف: "يجب أن نولي أهمية اكبر للفن، وأن يجمع الممثلون والفنانون أنفسهم ليشكلوا ضغطاً أقوى في هدف إرساء قانون مهني محترم".