البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"يا ليل ما أطولك" في أيام الشارقة المسرحية : ظلمة الذات الانسانية تضيئها الحركة الدرامية
نشر في الحياة يوم 27 - 03 - 2001

منذ بداية العرض أدرك الحضور الضخم ان الفرقة أبرمت اتفاقاً حاسماً مع النجاح، فساد الصمت، وخفّت الحركة على المداخل، وانقطع رنين الهواتف المحمولة، الكل منبهر بالمشاهد البصرية واللغة المسرحية الجديدة، التي يتحدث فيها الجميع: ممثلين وديكوراً واضاءة وحركة. وفي الوقت نفسه يتفاعلون مع جمهور كبير ملأ الصالة والمداخل...
انها في الحقيقة حال فنية خاصة لم يعرفها الجمهور منذ زمن، فالخشبة تمتلئ مفرداتها بالشاعرية من ألفها الى يائها، ويزيد من هذه الشاعرية سينوغرافيا مبدعة وخلاقة أضفت على العرض أبعاداً جمالية مدهشة، وحركة ممثلين مدروسة بدقة. فينتاب الجمهور الحماسة الحقيقية والانتصار لهذا الفن الإنساني الجميل الذي نفتقده شهوراً حتى نكاد ننساه، فلا تستيقظ ذاكرتنا الا من مهرجان الى مهرجان، فتقول آسفاً كم نفتقد من الفرجة الجميلة.
مسرحية "يا ليل ما أطولك" من تأليف الكاتب الإماراتي محمد سعيد الضنحاني، واخراج الفنان العراقي محمود أبو العباس... وهي مسرحية تجريبية طرحت الكثير من الأسئلة ونبشت عميقاً في تربة الذات الإنسانية والواقع الحيّ، بلغة ذات أبعاد رمزية مؤثرة، حددت من خلالها موقفها من هذا الواقع الكائن، وأشارت بجرأة الى سلبه بلغة مسرحية أخاذة وبمشهدية عالية الأداء، ليعبّر كل ذلك عن ليل الإنسانية الطويل...
ذلك الليل الذي استحال الى شخصية رئيسة ضارباً بأستاره على مشارق الشمس، وماضياً بكل ثقة في تفتيت الذات الإنسانية ليرينا عتمتها، وليرينا أوهام الذات وتفجّرات العدوانية الكامنة فيها...
عدوانية موروثة منذ أزمنة الغاب الأولى لا تلبث ان تحطّم الزجاج الشفّاف الفاصل بين عالمين، لتعصف بحياة عائلة كان الحب يزدهر في حدائقها، فتهشم الأغصان وتطيح بالثمر.
والثروة التي كان من المفترض ان تخلق حالاً متقدمة على الصعيد الإنساني كرّست قيماً جديدة أفضت الى اتكالية قاتلة تصاعدت معها شرور مختلفة، فاستحال الإنسان معها الى كتلة صمّاء لا تستجيب لنداء المشاعر حتى تختنق بليلها...
أما كيف يمكن تجسيد كل ذلك درامياً وفي مسرح لا يميل الى سرد أو ثرثرة؟ فتلك برأينا براعة المخرج الذي قدّم اجتهادات رائعة على صعيد الحركة والأداء الدرامي. فلم نشهد حبكة تقليدية، وانما مجموعة من المشاهد البصرية والحوارية يربط بينها جميعاً خيط ناظم.
وكل مشهد هو لحظة ابداعية منفصلة تتضافر في صناعته اضاءة ذكية، وتفاعل كبير مع قطع الديكور البسيطة التي تستجيب للحظة الفعل المسرحي، فتتكيّف مع ارادة المخرج، لتصبح كائناً اضافياً، يستجيب لنداء الليل الطويل، وللغناء الشجي المنبعث من ركن ما، ولحركة الشخوص على المسرح الذي استحال بخشبته وممثليه وديكوره وجمهوره الى فضاء رمزي تتوزع دلالاته بين خاص وعام. ومعه يصبح ممكناً تعميم الحال انسانياً، لأن القضايا المطروحة لا تختص بجغرافيا محددة، وهنا يكمن الإبداع.
الممثلون أدّوا باحترافية باهرة أدوارهم، وأغنت الممثلة بدرية احمد عالم الأنوثة الطافح بدلالاته الإنسانية، والقدرة الدائمة على تجاوز لحظة الانكسار لأبوة أهدرت حبّاً آسراً ومشاعر فياضة... انها لحظة الأمومة الخلاقة التي ما انفكت منذ لحظة انكسارها تبحث بدأب للخلاص من ليل طويل خيّم على أرواحنا.
وفي الوقت الذي تبادل الشقيقان عبدالله راشد الأب، عبدالله مسعود الأخ دوري الذكورة بكل تخبطاتها ومواجعها، وهي أودت بحياة الابن خليفة التخلوفة في مهاوي الضياع.
كما ان الأداء الصامت لبقية الشخصيات المجموعة لم يكن هامشياً، وانما كان له حضوره الكبير في تفعيل الدلالة والإيحاء ليتناغم تناغماً كبيراً مع الشخصيات الرئيسة.
وتضاف الى كل ذلك الجهود الإبداعية لكلّ من جعفر الخفاف في التأليف الموسيقي والألحان، والغناء الرائع للسيدة بلقيس، والديكور لخالد جميع، والإضاءة الناجحة لمحمد جمال.
انه عمل شائق ويستحق الفرجة.
وعلى هامش آراء العرض كانت بضعة آراء عن المسرحية. قال الفنان العراقي سامي عبدالحميد: "ان هذا العرض يتعلق بظلمة الذات والنفس البشرية، تلك الظلمة التي نعيشها جميعاً، ومن المؤكد ان الكشف عن هذه الظلمة يساعدنا على تلمّس النور".
أما المخرج قاسم زيدان فقال: "إن مخرج العمل اشتغل على عناصر العرض المسرحي كافة ضمن منظومة تجريبية تعتمد أساساً على السينوغرافيا. إلا انها كانت تعمل خارج العرض، ولو عملت داخله لأكسبتنا أبعاداً أخرى...".
وقال الناقد ظافر جلّود: "ان دلالات المخرج على المسرح هي لغته الإخراجية، فلا شيء من فراغ. وكل شيء فوق الخشبة - على رغم سكونه - يتكلم، يوحي، وحتى حركة الديكور الدائرية والتشكيلية هي جزء من حركة كونية لا تنفصل، فيها الحياة عن الموت وعن الأمل...".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.