أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    فوز ترمب.. استمرارية العرف الاجتماعي أم بوادر تحول في الهوية الأمريكية ؟    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الأزرق في حضن نيمار    «زهرة» تزرع الأمل وتهزم اليأس    مقال ابن (66) !    أين فقرة الكتاب في البرامج اليومية؟    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    معرض البناء السعودي 2024 يجذب أكثر من 30,000 زائر في ختام فعالياته    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    «الفيدرالي الأميركي» يخفض الفائدة 25 نقطة أساس    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    السعودية تؤكد ضرورة اتخاذ إجراءاتٍ فعّالة للقضاء على الجوع وتلبية الطلب المتزايد على الغذاء حول العالم    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    الاتفاق يختتم تحضيرات الهلال    الأولمبياد الخاص السعودي يستعد لاستضافة المجلس الإقليمي للاعبين القادة في جدة    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    افتتاح الدورة ال 43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    رحيل نيمار أزمة في الهلال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    اتفاق بين «منشآت» و«بيرناس» لدعم الامتيار التجاري    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تزييف الفرجة الشعبية في "المملوك جابر". مسرح سعد الله ونوس في صيغة تجارية
نشر في الحياة يوم 19 - 02 - 2000

مقدار ما كانت مسرحية سعد الله ونوس "مغامرة رأس المملوك جابر" منذ كتبها عام 1970 انطلاقاً من حكاية تراثية للديناري - تجربة جديدة في مسرح التسييس بمفهومه السياسي والفكري المشتبك مع الواقع، ومفهومه الجمالي المؤسسي لحوار جدلي وخلاق بين خشبة المسرح وصالة المتفرجين كان النص مساحة للاجتهاد والبحث الجمالي بما يتيحه من مساحات مقترحة ومساحات مفتوحة. وهذا ما أكده المؤلف صراحة بأنه "من دون بحث تفقد المسرحية كل مبرراتها وقيمتها ايضاً، وانه في كل مرة يتناول فيها احد المخرجين واحدة من مسرحياتي من دون القيام بإضافة أو بحث جديد، تسقط المسرحية".
وبقدر ما كان النص اجتهاداً ملحوظاً، جاء العرض المسرحي المقدم حاليا على خشبة المسرح القومي في القاهرة من إخراج مراد منير وبطولة أحمد بدير وفايزة كمال والمطرب حسن الأسمر، منافياً لكل اجتهاد، مضاداً لطموحات المسرحية، وتراجعاً عما سبق وقدمه المخرج من نجاحات سابقة عند تناول نصوص سعد الله ونوس وخصوصاً "الملك هو الملك" والتي واصلت نجاحها على امتداد 4 مواسم مسرحية 1988 - 1992. بل هو تراجع عما سبق وقدمه المخرج نفسه من اجتهادات عند تناوله النص المسرحي نفسه "مغامرة رأس المملوك جابر" قبل أكثر من عشرين عاماً على مسرح قصر ثقافة الريحاني على مجموعة من الهواة.
لم يبدأ المخرج مراد منير من أي مبحث جمالي أو رؤية مغايرة. لم يبدأ من إرشادات سعد الله ونوس التي ضمنها النص واقتراحاته المكتوبة حول ضرورة عمل المخرج على ظروف البيئة الراهنة وشروط الاتصال بالمتفرج والتعامل معه كشرط جوهري في نجاح العمل المسرحي.
فعلى حين يطرح النص المكتوب أشكال التعبير والفرجة الشعبية المناسبة لبنية الحكاية والمقهى والرواة الشعبيين كإطار حي متحرك ومتجدد للعمل والتجربة، بدأ مراد منير من الفرجة الشعبية كصيغة جاهزة كشكلاً ثابت اختبر نجاحه في عروضه السابقة. وهي البداية المضادة لطبيعة الفرجة الشعبية والتي يستحيل نقلها او استعادتها أو تكرارها.
وبدلاً من أن يدير المخرج ظهره للذوق السائد واشكال التفاهة السائدة بحثاً عن تطوير فرجته الشعبية وبحثاً عن اشكال اتصال جديدة بين المسرح والجمهور، اعتمد جوهرياً على رموز المسرح والفن الاستهلاكي وعلى توليفة تجارية تحولت منذ سنوات الى آفة أصابت المسرح المصري بأكمله مطرب جماهيري " ممثل كوميدي " شاعر غنائي يحيل كل لغة فصحى الى لغة عامية.
واذا كانت تلك الصيغة سبق ان حققت نجاحها في "الملك هو الملك" بتوافر الضرورة الفنية والمبرر الدرامي لأشكال تعبيرها، وتوافر الإمكانات الفنية للمشاركين في العمل المسرحي محمد منير، صلاح السعدي، وأحمد فؤاد نجم فمع "المملوك جابر" كشفت الصيغة عن زيفها وتجاريتها، بانتفاء التوظيف الدرامي لأشكالها الشعبية اضافة الى ضعف الامكانات الفنية لأبطال العمل. فحسن الاسمر الذي راهن المخرج على توسيع رقعة جمهور المسرح بمشاركته في الغناء، فضح المسرح محدودية صوته وتضاءل حضوره وخصوصاً مع إصرار المخرج على حصاره وتقييد حركته تماماً داخل بنوار صغير على يمين الخشبة لا يغادره من دون اية محاولة للاستفادة من وجوده الشخصي كمطرب او وجوده الدرامي كشخصية داخل العمل. لقد ظل المطرب والغناء بأكمله عنصراً هامشياً في العمل المسرحي.
وهذا ما يدفعنا للسؤال عن تبديد مبلغ 000،45 الف جنيه مصري هو أجر حسن الاسمر في المسرحية وقد يستدعي سؤالاً آخر اكثر اهمية حول تبديد نصف مليون جنيه مصري هي ميزانية العمل المسرحي اذا كانت النتيجة زائفة.
ويتحمل أحمد بدير في دور "المملوك جابر" المسؤولية كاملة في إفساد العرض المسرحي، وتسطيح الشخصية وافراغ النص من محتواه بخروجه الفج المستمر وابتزاز الضحكات من الجمهور بالشتائم احياناً والتلميحات الجنسية والسخرية المتواصلة من اللغة العربية الفصحى والتي هي في الاساس لغة النص.
لم يكتف أحمد بدير بالخروج اللفظي، بل خرج تماماً على شخصية "المملوك جابر" محتفظاً طوال العرض بطبيعته الشخصية كممثل كوميدي ومبتعداً عن جوهر الوعي بشخصية المملوك جابر والذي تحول في العرض من مملوك انتهازي اودت به طموحاته القاتلة الى الهاوية الى شخصية هزلية سطحية تستجدي ضحك الجمهور ودغدغة حواسهم.
واذا كان نص سعد الله ونوس يقدم بالفعل مساحة مقترحة تسمح للممثل بالاداء العفوي التلقائي وبحرية الابتكار الخيالي والارتجال فثمة فارق بين حوار خلاق يضع المتفرج داخل النص المسرحي، ينمو به وينميه، وبين عشوائية تسطح الشخصية وتهمش النص، وتفتقد تقنية الاداء الشعبي بكل تلقائيته وبساطته ووعيه.
وفي إصرار المخرج على قيام الشاعر سيد حجاب بكتابة نص غنائي وإعادة كتابة الشخصية الاساسية في البناء الدرامي وهي شخصية الحكواتي واقد تحول داخل العرض الى "حكواتية" تقوم بادائها فايزة كمال. اعتداء آخر على النص المصري الذي تم حذف الكثير من جمله الحوارية ومشاهده.
وعلى عكس ارشادات المؤلف حول المساحات الخالية واستخدام أبسط الديكورات والاكسسوارات على خشبة المسرح بما يتلاءم وطبيعة الفرجة الشعبية وبساطتها، قدم الفنان التشكيلي أحمد شيحة ديكورات ضخمة مُبالغاً في تركيبها مما شكّل عبئاً على خشبة المسرح في تحريك قطعها وفي كيفية تعامل الممثل معها حتى ان ديكور البرج الحديدي الذي صممه مهندس الديكور كنقطة مراقبة على حدود المملكة مشهد لا يستغرق دقائق استدعى دائماً سخرية الممثلين كما استدعى تخوفاتهم المعلنة من إمكان سقوط البرج على المسرح أو على الصفوف الاولى في الصالة.
وفي محاولة لإضفاء الجدية على العمل المسرحي، قدم المخرج مشهد الختام وهو مشهد "اجتياح بغداد" وفيه تشتعل النيران في خلفية المسرح بينما جنود العجم بملابسهم السوداء ورماحهم الحديدية يغزون خشبة المسرح منتهكين العامة من أهالي بغداد بملابسهم العصرية والقديمة، ليحقق المخرج بذلك المشهد رؤية النص ويحقق كذلك وجهة النظر المعاصرة المشتبكة مع الواقع الراهن، انه المشهد الوحيد في المسرحية الذي امتلك مقومات ابداعه كمشهد واكتمل خلاله للمخرج الوعي بجوهر المسرح كرؤية جمالية ووعي تاريخي. لكنه ايضاً المشهد الذي جاء متأخرا كثيراً بعد اكثر من 3 ساعات من العبث والخروج وإفساد اللغة والإجهاز على النص وعلى كل قيمة مسرحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.