إذا كان هناك كثيرون، من بين المستشرقين، وحتى من بين المفكرين العرب والمسلمين، يعتقدون أن التصوير كان - أو حتى لا يزال - ممنوعاً في الإسلام، فإن رسوم الواسطي لمقامات الحريري، تبدو وحدها كافية لتكذيب هذا الزعم. إذ، لئن كان البعض قال إنه من المسموح تصوير الزهور وأشياء الطبيعة ولكن ليس الإنسان، فإن الواسطي صور في لوحات رائعة ولا تزال تنبض حتى اليوم بالحيوية والبهاء، مشاهد من الحياة اليومية، يدور بعضها في الأسواق والبعض داخل البيوت والقصور، بينما تدور أحداث بعض ثالث، حتى داخل دور العبادة. إذاً، بين أعمال أخرى، تظل منمنمات الواسطي شاهدة على معرفة المسلمين فن الرسم وممارستهم له، حتى وإن كان من الصعب، في هذا الإطار، الحديث عن لوحة عربية، بالمعنى الغربي للكلمة، تنتمي الى تلك الأزمان. ومهما يكن من أمر فإن الواسطي لم يكن وحيداً. كان هناك عشرات غيره من الفنانين، وكانت هناك أيضاً بحسب المؤرخين، مدارس في التصوير، منها "مدرسة بغداد" التي ينتمي الواسطي إليها. وتعود أهمية هذا الأخير الى أن عمله على "مقامات الحريري" وصلنا اكثر اكتمالاً، وأنه عرف فيه كيف يجدد ويبدع في فن، كان لا بد له من ان ينهل من مصادر عدة حتى تكتمل لغته. وما لا شك فيه ان رسوم الواسطي تنم عن ذلك التمازج الضروري والخلاق، في ذلك المجال، بين عناصر ثلاثة: الحياة اليومية كما تراها عين الفنان في بغداد ذلك الحين، وفي أماكن أخرى أيضاً "زارتها" المقامات وعبرت عنها التأثيرات الفارسية في زمن كان الامتزاج قد نما في بغداد، والعراق عموماً، وبالتالي بالنسبة الى الحضارة الإسلامية كلها، بين الروافد العربية والفارسية والتركية" وأخيراً فن الأيقونات المسيحية، ولا سيما الشرقية الأرمنية، إذ إن علينا هنا ان نأخذ في الاعتبار ما يشير إليه كثيرون من أن الواسطي كان ارمني الأصل ومسيحياً بالتحديد، اعتنق وآله الإسلام وعاش في اجوائه وأضاف الى فنه ما حمله معه من تراث أرمني. هذا كله خلق ذلك المزيج، الذي يمكننا تأمله اليوم في عشرات المنمنمات التي تصور، خصوصاً مقامات الحريري، والتي - في رأي ثروت عكاشة الوارد في كتاب كبير من اللافت أنه لا يتضمن أية سيرة لصاحب الرسوم نفسه ! - تنتمي الى "مدرسة بغداد" التي "يصفونها بأنها مدرسة تغلب عليها الرسوم الآدمية بما فيها من حياة وقوة غير ملقية بالاً بتفاصيل اجزاء الجسم، ولا بتفاصيل التشريح ولا بالتزام النسب بين الأعضاء ولا بمظاهر العواطف والانفعالات، وكما هي الحال في التصوير "القوطي - البيزنطي" تصور الوجوه الآدمية بملامح غفل من التعبير وكأنها أقنعة". وعكاشة الذي يحدد هنا أهم السمات الشكلية التي تسم رسوم الواسطي للمقامات، يجمل موضوعات الرسم على الشكل الآتي: مشاهد الطبيعة" الحياة اليومية" الحياة الدينية" الحياة القضائية" العمائر. ومن الواضح ان الرسوم انما تنقل أجواء العدد الأكبر من المقامات، باستثناء مقامتين، كما تقول ناهدة النعيمي الباحثة العراقية التي وضعت عن رسوم الواسطي للمقامات دراسة لا تقل أهمية عن دراسة عكاشة. وتقول النعيمي ان المقامات في حد ذاتها "لعبت دوراً كبيراً في حفظ التراث في الفن الإسلامي، لأنها حظيت باهتمام المصورين وعنايتهم هم الذين شجعتهم شعبية المقامات على ان يزيدوا من ذلك الاهتمام برسم صور جميلة توضح النصوص ...، فأقبلوا على رسم حوادث المقامات بوحي مما دار فيها وطبعوها بطابع فني اختلف بحسب أسلوب الفنان وفهمه للنص ... في ثقافة عالية واطلاع كبير". "الواسطي"، بحسب المراجع العربية والإسلامية، هو يحيى بن محمود بن يحيى بن الحسن الواسطي من آل "كواريها". وهذا النسب الأخير هو الذي جعل الكثير من الباحثين يستدل على أن الواسطي من أصل أرمني. ولكن، سواء أكانت هذه الفرضية صحيحة أم لا، فإن دراسة رسوم المقامات في شكل معمق، تكفي للتشديد، إما على الأصل الأرمني للواسطي، وإما على تأثره الحقيقي بالأيقونات الأرمنية، والفن البيزنطي في شكل عام. وتقول سيرة الواسطي انه نشأ كما يدل اسمه في مدينة واسط التي تقع في موقع وسط بين الكوفة والبصرة شرقي نهر دجلة. وعاش في القرن السابع الهجري، الثالث عشر الميلادي، وهو تعلم الرسم منذ طفولته، ويبدو ان جوه الأسري كان يشجع على ذلك وأن الرسم كان مهنة بعض الكبار في عائلته. وفي وقت لاحق، ويقيناً بعد نضوج أسلوبه كرسام، توجه الواسطي الى بغداد وعاش وعمل فيها. وهو أدخل جديداً الى فن رسم المنمنمات الذي كان سائداً في عاصمة الدولة، تحديداً عبر قدرته على المزج بين شتى التأثيرات التي تحدثنا عنها، والتي كانت ولا سيما في تلك المرحلة جزءاً من العناصر التي بنت الحضارة الإسلامية بفنونها وآدابها وعلومها. اعتبرت رسوم الواسطي صورة تعكس مشاهد الحياة في عصره. لكن المؤسف اننا لا نعرف أعمالاً كثيرة للواسطي خارج تحقيقه لرسوم مقامات الحريري.