إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    أمانة القصيم تعزز أنسنة المدن من خلال التوسع في المساحات الخضراء    وزير الدفاع الأمريكي : خطط أمريكا لإنهاء الحرب "ليست بالطبع خيانة" لأوكرانيا    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    تدشين الأعمال التطوعية في المسجد الحرام    انطلاق مؤتمر القصيم السابع للسكري والغدد الصماء بمشاركة نخبة من الخبراء    ليالي الدرعية تعود بنسختها الرابعة لتقدّم تجربة استثنائية في أجواء شتوية    أمير الشرقية يستقبل مدير الدفاع المدني بالمنطقة    وزير الثقافة يلتقي وزيرة الفنون والثقافة والاقتصاد الإبداعي النيجيرية    14.9 مليار دولار استثمارات «ليب 2025»    أمير نجران يُكرِّم مدير فرع المجاهدين بالمنطقة سابقًا    جامعة الإمام عبد الرحمن تطلق المرحلة الثانية من استراتيجية البحث العلمي والابتكار    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    أمانة الشرقية تحصل على شهادة اعتماد البنية المؤسسية الوطنية NORA من هيئة الحكومة الرقمية    النفط يتراجع وسط تلاشي مخاوف تعطل الإمدادات وارتفاع المخزونات    شركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي توقع مذكرة تفاهم مع هواوي لتوفير حلول الطيران الذكي    تعليم مكة يدشن الأعمال التطوعية في المسجد الحرام    زيادة أسعار المنتجين في اليابان بأسرع وتيرة منذ 19 شهراً    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    نائب أمير مكة يشهد تخريج 19,712 طالباً وطالبة في جامعة المؤسس    العاهل الأردني والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفيًا المستجدات في غزة والضفة الغربية    «كلاسيكو» الخميس يجمع الأهلي بالنصر    القادسية يجدد عقد مدربه ميشيل    4 حالات لاسترداد قيمة حجز حجاج الداخل    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    كنز نبحث عنه    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025    زحام «النفق» يؤخر الطلاب عن اختباراتهم    التعاون يتعادل مع الوكرة القطري في ذهاب ثمن نهائي أبطال آسيا    5 خرافات عن العلاج بالإشعاع    والدة إلياس في ذمة الله    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    للمرة الأولى.. حلبة جدة تحتضن سباق فورمولا إي    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    "تعليم شرق الدمام" يحتفي بالفائزين في تحدي القراءة    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    دوري روشن بين السيتي والريال!!    600 شركة عالمية تفتح مقراتها الإقليمية في المملكة    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    "الأوقاف" تدشّن منصة "أوقاف للخدمات الرقمية"    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    حكومة سورية جديدة "متعددة الأطياف".. مطلع مارس    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    حصالة ليست بها قيمة    «فلسطين أرض عليها شعب.. ليست لشعب بلا أرض»    النصيحة السعودية للإقليم!    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    تعب التعب    التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجموعة شعرية مغربية ومحاولة الدخول في ما بعد القصيدة
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2001


الكتاب: حجرة وراء الأرض
الكاتب: محمود عبدالغني
الناشر: توبقال - الدار البيضاء
"النص البلوري المتقطع" بهذا المعنى كتب محمود عبدالغني ديوانه "حجرة وراء الأرض". في الديوان لا مكان لنمط "الكتابة الموصولة"، الكتابة الخطية التي تسيرُ في اتجاه فكر واحدة، أو ما يسمّى، في الكتابة النقدية التقليدية، ب"وحدة الموضوع".
في الوحدة يظهر الواحدُ، ويتجلى. يُعلن عن ذاته كمعنى، كمطابقة واطمئنان.لا كثرة ولا تعدّد. فالنص موصول، أوله يؤدي الى آخره، لا غموض ولا التباس.
في "حجرة وراء الأرض" "لا شيء يتكرر" والخيال "حافّة" وهو ما يعني ان نمط الكتابة التي يختارها محمود. هي كتابة "مجازات" جملها متقطّعة، هي تشظّيات لا تتيح المعنى كاملاً، ولا تسعى إليه فهي من فصيلة دم آخر. هو ذلك الدم الذي تكتب به، تجربة الحداثة في المغرب، وفي غيره من جغرافيات الشعر العربي، أفق شعريتها خارج المعايير والأنساق، تبني أفقها المفتوح على احتمالات الشعر لا غير. وأذكر في هذا السياق تجربة الشعراء أحمد بركات وعبدالله زريقة ومبارك وساط. وهي تجربة تلغي مفهوم الجملة، لتعوضه شعرياً بالنفس. جمل تصير أنفاساً. وهذا ما يبرر بلوريتها وتقطّعها.
النص يتقدم في اتجاهات شتى. فهو سيرورة من التشظّيات المتتالية. السرد، في الديوان، يتخذ وضعاً مفارقاً لما هو مألوف في السرود النثرية التي تولي الحكاية أو الخبر أهمية خاصة، وحيث الجمل تتداخل.
السردُ هنا، يأتي متقطعاً، ومفاجئاً. وكأننا إزاء جزر يوحّدها البياض. ولعلّ ما يجعل محمود يميل الى كتابة كهذه، هو ذلك الإحساس المأسوي بعالم أو بوجود "يتعالى كالضّحك من تلقاء نفسه"، ف"أي شيء تراه هو المطلق". وهو ما يعني أن لغة مثل هذه، أو كتابة كهذه "لا تمنح النّجاة". لأنها تنفي ولا تؤكّد، لأنها كتابة محو، لا كتابة مَلء.
ونعودُ هنا الى مفهوم "الخلخلة السرديّة" الذي استعمله فراي حين أشار الى هذا النمط من الكتابة التي تقوم في بنائها على عرض "القوائم التي تعدد الأشياء حتى تأتي عليها كلها، وإلى التعبير عن عملية التفكير أو حركته بدلاً من استخدام النظام المنطقي للكلمات..." نعود الى هذا المفهوم، لنُقرر أن الميل النثري في نصوص الديوان كاملة، والتوزيع الخطي لصفحات الديوان، هو تحويل لشعرية النصر، في اتجاه خلخلة إيقاعية هي انعكاس لطبيعة الرؤيا التي تحكم اختياراً مثل هذا.
فهذا النمط من الكتابة الشعرية، الى جوار أنماط أو أشكال حداثية أخرى، تتسم بميلها الى تكسير الحدود بين الأجناس، وإلى خلق فجوات في المفاهيم، وإلى وضع النص على حافة احتمالات يصعب تسييجها أو الحكم عليها من خلال معايير او انتسابات قيمية محددة.
"فالحداثة، في صراعها ضد الماضي، باعتباره قيمة يقول ميشونيك تستوجب تحويلاً نحو قيمها الخاصة".
وفي هذا ما يبرر وجود جمل وتعابير في الديوان تتخذ منحى نظرياً في تبرير نصّيتها. أو اختيارها الشعري بالأحرى. مثل:
- "كان هذا هو الزمن الذي سيتكلّم فيه الخيال".
- "لا نهاية في اللغة".
- "لا أحد يمنعك من استعمال الزمن كما تشاء".
- "نجت بي هذه اللغة من ألم الطريق...".
إن الشاعر، وهو يقوم بهذه الخلخلة، يسعى الى تحقيق شرط كتابته هو. إلى قلب المفاهيم والتصورات، أو جعلها، بالأحرى، تالية على النص لا سابقة عليه، أو معياراً لقيمته أو لشعريته.
"لن أصل الى الحجرة. الطّرقات أهم من البيت. سأقضي يومي ضيفاً على مواد الأمكنة لأنضج قبل الأوان بساعتين. يد الشبح تبصق ضجيجاً أسود. أنابيب السماء تفضي الى روائح منتحرة. مثلما الطرقات والعطفات هي دائماً أهم من البيوت. ستنهرني صوفة التذكّر وتثقب بالونات اللسان. يدي وعَرَقي البارد ينامان باتساع في الكهرباء إنها رغباتي الضيقة ولن يمسها أحد، حتى وإن قضيت حياتي مع الملائكة في حجرة الخراب المشهورة".
ونقرأ:
"إلى هذه الحجرة لن يغامر أحد بالمجيء. أفران هادرة، والأعضاء تتداعى كما تتداعى الأبراج وسماوات الموتى. وكل من يصعد شجرة يصطاده قنّاص. واللغة قادرة على تنويم الحراس. إلى هذه الغابة احياناً تأتي طيور جميلة. وإذا اقتربتَ منها على طريقة الرجال تسمعُ ضجيج الجنْس. وفجأة تظهر نساء ذاتُ بطون منتفخة".
إن تأملنا هذين النموذجين، وهو ما مثل أفق الديوان في ملامحه العامة، ندرك أن الجمل هي أنفاس. أو جرعات تفضي في تعاقبها الى نهايات مفاجئة. فهي تقفُ فجأة لتترك المكان لما لا يمكن توقّعه، وهو ما يبطل فكرة "ردّ الإعجاز على الصدور". هذا لاتصال الخطي الذي ظل أساس العلاقة في الشعر القديم بين الشكل والمضمون باعتبار أحدهما وعاء الآخر وحاملاً له. هنا تتغير العلائق وتُصبح الخلخلة أساس هذه العلاقة، وجوهرُها.
فما العلاقة بين "ضجيج أسود و"أنابيب السماء" وبين "بالونات اللسان" و"يدي وعرقي البارد" والسؤال نفسه نطرحه بالنسبة الى "أفران هادرة" و"الأعضاء تتداعى" إلى آخر ما تحمله هذه المعادلة من أسئلة كلها لا تُفضي في النهاية إلا الى تأكيد انتساب تجربة محمود الى "النص البلوري المتقطع" الذي يعطي مفهوم التشظي معناه الشعري العميق.
لا مكان للغنائية هنا. على رغم أن المتكلم الواحد يتبدّى معلناً وجوده عبر ضمير المتكلم المفرد، حاضراً كان أم غائباً، فهو يغيّر أوضاعه. لكنه يظل واحداً. فأين إذاً يتجلى امّحاء هذه الغنائية أو احتجابها؟ أمام هذه التقطعات التي تتوالى لخرق تواصل السياق وامتداده تتبدى تلك الطفرات التي هي في جوهرها بياضات لاحظ النقط التي تُنهي الجمل، وكأن الجمل أصبحت مُكتفية بذاتها، أو هي بديل عن الكتابة المقطعية التي سادت بدايات الحداثة في الشعر العربي. في هذه البياضات يُغيّر المُتكلّم مجرى الكلام. فثمة حوار يدور بين ذوات وعناصر وأشياء مُختلفة. وهو، في ما نتصوّره، إحساس بطبيعة العلاقة التي أصبحت الذات المتكلمة تعقدها مع الأشياء، وصدى هذه العلائق الجديدة تعكسه اللغة. وهي هنا لغة بصرية. أعني أن العين أصبحت أكثر ميلاً لتصوير ما تراه، بعد أن يمُرّ عبر مصفاة الخيال، ليصير واقعاً آخر، هو واقع الدهشة والمفارقة. أليس "الخيال حافة" كما يقول الشاعر نفسه؟
في "حجرة وراء الأرض" وعي شعري جديد يتبلور، ملامحه تعكس بوضوح، طبيعة العلاقة الغامضة والصعبة التي يمكن ان تُحدثها كتابة مثل هذه في علاقتها بقارئها. لكن الوعي بطبيعة الإبدالات التي تعرفُها الكتابة الشعرية العربية في مرحلة ما بعد القصيدة، داخل تجربة الحداثة، هي أحد الشروط التي ستُعفينا ربما من الخوض في مسائل سطحية وباردة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.