الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس المجلس التشريعي يبدل ولاءه ويخير الرئيس بين "الاستقالة او المهانة". جاوة : تظاهرات لمؤيدي وحيد واحراق مقر حزب سوهارتو
نشر في الحياة يوم 06 - 02 - 2001

جاكارتا - "الحياة"، رويترز، أ ب - بدّل رئيس المجلس التشريعي الاندونيسي امين ريّس ولاءه للرئيس عبد الحمن وحيد، وصبّ الزيت على نار الأزمة السياسية في البلاد بدعوته وحيد الى "الاستقالة بدل التعرض للمهانة". وتزامن ذلك مع غضب في الشارع الاسلامي المؤيد للرئيس، ترجم في هجوم متظاهرين في جاوة على مقر لحزب غولكار الحاكم سابقاً بزعامة سوهارتو وإضرامهم النار فيه.
واطلقت الشرطة الأندونيسية طلقات تحذيرية في الهواء امس، لتفريق آلاف من المتظاهرين الاسلاميين الذين احتشدوا في جاوة الشرقية لإظهار تأييدهم للرئيس عبد الرحمن وحيد.
وأفادت الشرطة ان الحشود الغاضبة من توجيه البرلمان اللوم لوحيد الاسبوع الماضي، اضرمت النار في مقر حزب غولكار الحاكم سابقاً في بلدة سيتوبوندو في جاوة الشرقية. وقال ضابط في الشرطة ان المتظاهرين أشاعوا الفوضى و"نصف المبنى احترق".ويوجد في جاوة الشرقية مقر جماعة نهضة الامة التي تضم 40 مليون عضو ما زالوا على ولائهم لوحيد باعتباره الزعيم السابق للجماعة. وأكد الحادث صحة المخاوف من تحرك انصار "النهضة" ونزولهم الى الشوارع لتأييد وحيد. واستهدف المتظاهرون مقر حزب سوهارتو لقناعتهم بأن الرئيس يتعرض لمؤامرة حيكت من جانب انصار سوهارتو ما زالوا يتمتعون بنفوذ في اروقة السلطة، ويعتبرون انفسهم متضررين من تحرك الرئاسة لمكافحة الفساد في البلاد.
وكانت سلسلة تفجيرات وقعت في جاكارتا اخيراً، المح وحيد الى تورط انصار سوهارتو فيها، وخصوصاً نجل الاخير "تومي" الفار من العدالة بعد ادانته بالفساد.
وفي غضون ذلك، تعهدت ميغاواتي سوكارنو بوتري نائبة الرئيس ألا يتحرك حزبها لاطاحة وحيد، لكن كورنليس لاي مدير مكتبها السياسي قال انها تتعرض لضغوط كبيرة من داخل الحزب للانقلاب على وحيد بعد اللوم الذي وجهه البرلمان اليه.
وقال كورنليس: "لا تريد ميغاواتي أن يخلع الرئيس قبل أن تنتهي فترة ولايته" في 2004 ، مشيراً الى انها تخشى "اذا انضمت الى الحملة السياسية لاطاحته، فقد يحدث معها الشيء نفسه في حال تولت الرئاسة" خلفاً له.
وفي المقابل، حض وحيد انصاره على الهدوء. وقال ناطق باسمه ان "الرئيس يقدر الدعم من الشعب، لكن المهم هو الحفاظ على الامن، من اجل استمرار العملية الديموقراطية". وجاء ذلك في وقت حض رئيس مجلس الشعب الاستشاري امين ريّس وحيد على ترك السلطة سلماً وتجنب الاضطرابات التي قد تنجم عن عزله. وقال ريّس الذي كان يوماً من اقرب حلفاء وحيد قبل ان يصبح من اشد خصومه ان الرئيس "فقد تأييد الشعب بسبب قيادته المهتزة". وأضاف: "عليه أن يستقيل. حان الوقت لأن يتنحى لانه اذا لم يفعل ذلك، فقد يتعرض لنوع من المهانة ويعزل".
ورأى ريّس الذي لعب دوراً في تحريض الشعب ضد سوهارتو، ان الرئيس يمارس "لعبة غبية بخلق الفوضى من اجل التمسك بالرئاسة"، مشيراً الى ان غالبية البرلمان تريد تنحي الأخير فوراً ومن دون اتباع الاجراءات الدستورية لذلك، بحجة انها "تتطلب وقتاً".
وتزامن ذلك مع دعوة البرلمان الادعاء العام والشرطة الى التحقيق في فضيحتين ماليتين نسبتا الى وحيد، علماً انه نفى مراراً تورطه فيهما. وتتعلق الفضيحتان باختلاس اموال من وكالة الاغذية وتلقي تبرعات من الخارج، من دون تفاصيل كيفية انفاقها.
وكان البرلمان وجه اللوم الى الرئيس في الفضيحتين، من دون ان يمتلك ادلة قاطعة على تورطه، في ما اعتبره وحيد تحركاً سياسياً غير قانوني. ومعلوم ان مساءلة الرئيس قضية معقدة دستورياً.
محاكمة سوهارتو
الى ذلك، رفضت المحكمة العليا في اندونيسيا امس، طلباً من ممثلي الادعاء بإعادة محاكمة الرئيس الاندونيسي السابق سوهارتو الذي اسقطت العام الماضي، قضية فساد تورط فيها، نظراً الى سوء حاله الصحية.
وقال سيف الدين كارتاساسميتا رئيس الدائرة الجنائية في المحكمة العليا انها "قررت رفض طلب الادعاء". واضاف انه يمكن فقط محاكمة سوهارتو عندما يشفى.
ولم يتضح ما اذا كان الادعاء سيطلب من المحكمة العليا مراجعة قرارها وهو خيار يسمح به القانون الاندونيسي. وأثار اسقاط القضية في ايلول سبتمبر الماضي، احتجاجات واسعة واشتباكات في جاكارتا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.