"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق يصعد لهجته ضد الأمم المتحدة ويدعو العرب الى الاحتجاج على جولة باول . لندن وواشنطن تسعيان الى فرض عقوبات ذكية على بغداد
نشر في الحياة يوم 21 - 02 - 2001

} صعد العراق أمس لهجته ضد الذين يعتبرهم "شركاء في العدوان" الأميركي - البريطاني، خصوصاً ضد الأمم المتحدة، محاولاً في الوقت نفسه تعبئة العرب لدعم موقفه ضد الولايات المتحدة عشية جولة وزير الخارجية كولن باول في المنطقة. داعياً الشعوب العربية الى الاحتجاج على الزيارة. وأعلن وزير الخارجية البريطاني روبن كوك ان لندن وواشنطن تسعيان الى جعل العقوبات "أكثر فاعلية"، وتحدثت الصحف البريطانية عن "عقوبات ذكية".
وقطعت بغداد علاقاتها التجارية مع كندا وبولندا، فيما وصل نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان الى تونس لتطوير تعاون البلدين، ويتوجه رئيس البرلمان سعدون حمادي الى دمشق نهاية الاسبوع، في طريقه الى أبوظبي، ويجري وكيل الخارجية نزار حمدون محادثات مكثفة في فرنسا قبل بدء الحوار مع الأمم المتحدة.
لندن، بغداد - "الحياة"،
أ ف ب، رويترز - اعلن وزير الخارجية البريطاني روبن كوك ان الولايات المتحدة وبريطانيا تسعيان الى جعل العقوبات المفروضة على النظام العراقي "اكثر فاعلية".
ولم يحدد كوك اي تغييرات قد تطرأ غير ان الصحف البريطانية تحدثت عن محادثات في عقوبات "ذكية" تركز اكثر على القدرات العسكرية العراقية وتسمح بالمزيد من المساعدات الاقتصادية والانسانية.
وكتب كوك في مقالة نشرتها صحيفة "ديلي تلغراف" أمس "نبحث مع الاميركيين في سبل جعل معارضتنا لصدام اكثر فاعلية" من دون المزيد من التوضيحات.
وكتبت صحيفة "ذي غارديان" نقلا عن مصادر حكومية ان هذه الانتقادات دفعت واشنطن ولندن الى مراجعة سياستهما حيال بغداد.
العراق ومجلس الأمن
انتقدت الصحف العراقية أمس بشدة "صمت" الامم المتحدة ازاء القصف الاميركي - البريطاني، معتبرة ان هذا الموقف جعلها تنضم الى "القتلة المجرمين" وتصبح من "الشركاء في العدوان" على العراق.
وكتبت صحيفة "العراق" في افتتاحيتها ان "من واجبات المنظمة الدولية حماية العراق المؤسس فيها".
واضافت ان "المفترض شيء وما تعيشه المنظمة الدولية في عصر احتقارها من قبل اميركا والصهيونية شيء آخر جعلها تنضم لهذا لم تدع الى اجتماع ولم يتحرك مجلس الامن حتى الآن... ولو للدعاية".
وتأتي هذه الانتقادات قبل اسبوع من بدء الحوار بين وزير الخارجية العراقي محمد سعيد الصحاف والامين العام للامم المتحدة كوفي انان في 26 شباط فبراير الجاري، للبحث في سبل الخروج من الجمود الراهن.
وفي رسالة وجهها الى وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف، قال وزير الخارجية العراقي محمد سعيد الصحاف "نأمل منكم رداً سريعاً وفاء لمسؤولياتكم بموجب ميثاق الامم المتحدة".
واكد الصحاف في الرسالة التي بثت وكالة الانباء العراقية نصها ضرورة ان تتخذ روسيا بصفتها عضوا في مجلس الامن الدولي وبموجب القانون الدولي "اجراءات من اجل وقف العدوان المستمر الذي يتعرض له العراق".
رمضان والصحاف
وتوجه نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان أمس الى تونس على رأس وفد رسمي في زيارة تهدف الى تطوير وتوسيع التعاون العراقي التونسي في مختلف المجالات.
وسيبحث خلال زيارته الى تونس موضوع ابرام اتفاق للتبادل التجاري الحر على غرار الاتفاقين اللذين وقعهما الشهر الماضي مع مصر وسورية.
ولم يذكر المصدر اي تفاصيل عن مدة الزيارة وبرامج محادثات رمضان مع المسؤولين في تونس التي تدعو الى رفع العقوبات.
زيارة باول
ودعا البرلمان العراقي الشعوب العربية الى تنظيم احتجاجات في 24 الجاري حين يبدأ باول أول جولة له في الشرق الأوسط.
وطالب رئيس البرلمان العراقي سعدون حمادي في رسائل الى البرلمانات العربية بثت وكالة الأنباء العراقية نصها اعتبار السبت المقبل يوم احتجاج على زيارة باول الى بعض العواصم العربية والتعبير بكل الوسائل عن الغضب من "الجرائم التي ترتكب في حق الشعبين العراقي والفلسطيني".
كندا وبولندا
الى ذلك ذكرت وكالة الانباء العراقية أمس ان بغداد قررت وقف التعامل التجاري مع كندا وبولندا بسبب دعمهما الغارات.
ونقلت الوكالة عن وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح ان "هاتين الدولتين قامتا بمساندة الطائرات الاميركية البريطانية خلال عدوان الجمعة".
واضاف ان وزارة التجارة العراقية قررت "ايقاف استيراد البضائع ذات المنشأ البولندي والكندي من ضمنها القمح الكندي بصورة مباشرة او من خلال طرف ثالث نظراً لموقف هذين البلدين المعادي للعراق".
وكانت وزارة الخارجية الكندية اعلنت الجمعة ان كندا "تقدم دعمها الكامل" لعمليات القصف الاميركية والبريطانية الجمعة على اهداف في ضواحي مدينة بغداد.
واعلن جيرزي ماريك نوفاكوفسكي المستشار السياسي لرئيس الوزراء البولندي جيرزي بوزيك ان الغارات الاميركية-البريطانية على العراق "مفهومة" وتشكل "اشارة حازمة من الادارة الاميركية الجديدة".
يذكر ان سفارة بولندا في العاصمة العراقية تتولى رعاية المصالح الاميركية في بغداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.