هل الاعلام موهبة أم علم أم هو كلاهما؟ هذا السؤال يمتد ليشمل غياب التواصل - غالباً - بين الأقسام الأكاديمية في الجامعات المعنية. والاجابة عن هذا السؤال تساعد في وضع اليد على اشكالية الاعلام السعودي الذي بات يعاني صراعاً واضحاً بين الأكاديميين "أهل العلم" والصحافيين "أهل العمل" وظلت مشاركة الاكاديميين عملياً في الصحافة شذوذاً يخالف قواعد الصحافة السعودية. ولكن ما الذي صاغ واقع الصحافة السعودية بهذه الصورة؟ نبدأ مع الأقسام الأكاديمية، فيرى المتطرفون منهم أن المؤسسات الصحافية هي المسؤولة وحدها عن هذا الواقع. ويشير البعض الى أن "المتنفذين في المؤسسات الصحافية السعودية غالباً ما يكونون من غير الأكاديميين وهم يحاولون محاربة الأكاديميين وإبعادهم عن الساحة العملية للصحافة خوفاً من جمع القادمين الجدد بين العلم والعمل مما سيقضي على المتنفذين، وهذا كلام ترفضه الحقائق مما يغني عن المضي فيه. والمعتدلون يعتبرون أن الأقسام الأكاديمية لا تنحصر أهدافها في انتاج الصحافي والمذيع بل تمتد الى انتاج المثقف والباحث الاجتماعي، ثم ان المؤسسات الأكاديمية معنية بالتطبيق عنايتها بالنظرية من خلال التواصل التدريبي - وان كان محدوداً - مع المؤسسات الصحافية، ومن خلال اصدار مطبوعات يشترك في تحريرها الطلاب. النقطة الأهم لدى الأكاديميين انهم يرون ضرورة تأهيل الاعلامي أكاديمياً، ذلك ان الاعلام عملية ضخمة ذات ابعاد نظرية وعملية متعددة لا يمكن انجاحها بمجرد الموهبة الشخصية وخبرة الممارسة. ويرى الأكاديميون ان تحفظ المؤسسات الصحافية أو بعضها عن التفاعل مع الأقسام الأكاديمية أمر لا مبرر له، إذ ان الاشكالية التي يهتم بها الأكاديميون هي التواصل مع المجتمع والتفاعل معه، وينتظر الأكاديميون ان تكون المواجهة الفعلية بين المؤسسات الصحافية والأقسام الأكاديمية من جهة والمجتمع من جهة أخرى لا بين مؤسسات الاعلام صحافية كانت أم اكاديمية. لكن التدريب الذي يدعو اليه الأكاديميون هو مزيد من التورط في التنظير، فهو متواضع جداً نظراً الى مستوى الصحافة الجامعية السعودية. ثم ان المشاركة الفاعلة للطلاب في هذه الصحف محدودة ولا تتجاوز مشاركات القرّاء إلا قليلاً. ولا بد من الاشارة هنا الى أن الموهبة قد توجد عند بعض الخريجين، ولكن هذا لا ينفي أن الأقسام الأكاديمية لم تسلك طريقاً صحيحاً بتقديم مواهب مؤهلة أكاديمياً، وعليه فإن المؤسسات الصحافية مضطرة الى التعامل مع خريجي قسم الاعلام ونظرائهم من خريجي الجامعات الأخرى بالاعتبارات نفسها، كل هذا الى جانب الملاحظة القديمة المتمثلة بوجود عدد كبير من المقررات الدراسية للاعلامي. للمؤسسات الصحافية متطرفوها الذين يرون ان التأهيل الاكاديمي للاعلامي ضرب من الترف الذي لا داعي له، فالصحافي هو ابن الموهبة وصديق الخبرة ولا يحتاج الى النظريات الأكاديمية. والرأي الأكثر اعتدالاً في المؤسسات الصحافية يذهب الى أن المؤسسات الصحافية لها تنوعها الكبير واختلافها الى درجة التصادم - احياناً - بما يدفع الى ضرورة صناعة الصحافي ميدانياً داخل مدرسة المؤسسة ثم ان الصحافة شكل من اشكال الفن الذي تعتبر الموهبة اساسه وجوهره. أما مسألة العلم فهي مؤمنة في المؤسسات الصحافية بفعل الاحتكاك بذوي الخبرة والممارسة والقراءة الحرة والاطلاع. ويرى مسؤولون في الصحف "ان الصحافي يحتاج الى علوم اخرى مثل الاقتصاد والسياسة والأدب وغيرها، الأمر الذي لا تؤمنه الأقسام الأكاديمية التي تنتج موهوباً عاماً غير متخصص في مجال من مجالات الكتابة ولا في فن من فنون الصحافة. ولا ريب أن مستوى التدريب في الجامعات السعودية كارثة حقيقية بالنسبة الى المؤسسات الصحافية اذ يخضع الطالب في القسم الأكاديمي الى تدريب صحافي متواضع لا يمكنه من ان يكون صحافياً فعلاً بعد تخرجه، لذلك تضطر المؤسسات الصحافية الى تدريب الخريج واعادة تأهيله بصورة فاعلة، مما يؤكد ان بعض اساتذة اقسام الصحافة غير قادر على القيام بالعمل الصحافي الذي يقوم به وبنجاح صحافيون غير اكاديميين. أصحاب هذا الرأي وقعوا في ما يتهمون به الأقسام الأكاديمية، فطالما وجهت المؤسسات الصحافية تهمة التنظير وغير الواقعية الى الأقسام الاكاديمية. ولكن هل من الواقعي ان تطالب الأقسام الأكاديمية بايجاد تخصصات دقيقة على نحو التحليل الاقتصادي، النقد الأدبي، المقالة السياسية، الخبر الرياضي، الخ، ثم أليس من التعالي على الحقيقة ان نحكم على عمل ما بالنجاح من دون ان تتوافر معايير للنجاح؟ وكيف يمكن ايجاد هذه المعايير من دون نظريات - مثالية بالطبع -. وأما الحديث عن نجاح الصحافيين غير الأكاديميين بأنه دليل قطعي على عدم جدوى الأقسام الأكاديمية، فإن هذا يشبه النجاح الذي يبلغه المقاول في البناء والاعمار ومع ذلك لم يطالب احد بإغلاق الأقسام الأكاديمية في مجال الهندسة.