10.1 تريليونات قيمة سوق الأوراق المالية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب الإمام ابن الجوزي عن "أخبار الحمقى والمغفلين" في العصر العباس
نشر في الحياة يوم 17 - 02 - 2001

اذا كان البعض من علماء الاجتماع والباحثين الانثروبولوجيين، يعتبر الأمثال الشعبية عصارة التجربة الانسانية، فإن الطرائف والنكات الشعبية لا تقل شأناً عنها في التعبير بشفافية وعمق عن جوهر العصر التاريخي الذي جاءت منه.
وبين الكتب العربية المعروفة كتاب تراثي أشبه بمعجم للطرائف والنكات الشعبية سادت واشتهرت خلال العصر الاسلامي الزاهر، وخصوصاً في القرون الأولى من دولة بني العباس. يحمل هذا الكتاب عنواناً طويلاً يمكننا اختصاره بأخبار الحمقى والمغفلين ومؤلفه هو الإمام الفقيه جمال الدين أبو الفرج عبدالرحمن بن علي بن الجوزي البغدادي، والمشهور اختصاراً بابن الجوزي، المولود في بغداد سنة 508 ه وقيل في سنة 510 ه والمتوفى فيها ليلة الثاني عشر من رمضان سنة 597 ه الموافق لشهر حزيران يونيو 1201م.
مقدمة الإمام ابن الجوزي للكتاب تبدأ بالعبارة المألوفة قال الشيخ الإمام.... في هذه المقدمة يكتب المؤلف كلاماً - ذا منحى تبريري - موثقاً بالخير والحديث النبوي والشعر القديم يمهد به لموضوعه وتنتهي المقدمة بفصل يعدد فيه المؤلف أبواب الكتاب 24 باباً، تبدأ بباب لذكر الحماقة ومعناها يليه آخر بطابع مجتمعي نفساني، يبحث في كون الحمق غريزة. ولكنه باب قصير جداً وعنوانه أكبر من مضمونه ويميل الى الأسلوب الوصفي ورصف الأخبار وينأى عن التحليل والبحث المعمق.
وبعد سبعة أبواب تقنية الطابع، نصل الى أهم فصل في الكتاب ويحمل عنوان في ذكر أخبار من ضرب المثل في حمقه وتغفيله وهو هنا يقصد الحمقى والمغفلين من التراث الناجز والسابق لعصره وهو عصر بلوغ الحضارة العربية الاسلامية ذروتها. عاش ابن الجوزي خلال القرن السادس الهجري، ومن هؤلاء الذين ضرب المثل في حمقهم يترجم المؤلف ويشير الى إمام الطرافة والحمق جحا وهنبقة الأحمق وأبي غبشان ومزيد وأزهر الحمار وابن الجصاص وحمزة بن بيض.
الباب التاسع مخصص للعقلاء الذين صدرت عنهم أفعال الحمقى أما الأبواب التالية فجعل ابن الجوزي كلاً منها مخصوصاً بفئة من المغفلين، وكما يلي بيان بعضه من أمثلة: الأمراء والولاة/ القراء/ المؤذنين/ الكتاب والحجاب/ الأعراب/ المعلمين/ الحاكة/ القصاص/ المتزهدين... الخ، أما الباب الأخير فعنوانه في ذكر المغفلين على الاطلاق وهو باب جامع لأصناف كثيرة من المغفلين وكأن شيخنا لا يريد أن يفلت من معجمه أحمق أو مغفل أبداً!
ونلاحظ أن المؤلف كان شديد الاهتمام أحياناً بسند الطرفة وعنعنتها، وهذا منوال جرى عليه المؤلفون في ذلك العصر، ومثال ذلك نجده على ص 16 أخبرنا محمد بن عبدالملك قال: أخبرنا أبو محمد الحسن بن علي الجوهري قال: حدثنا أبو عمر بن حيوية قال أنبأنا المزربان قال: قال الحارث بن محمد سمعت محمد بن مسلم يقول... وبعد هذه السلسلة يروي الطرفة التي مفادها ان ابن عباس كان يستمع لرجل كثير الخطأ في القول، فأعتق ابن عباس عبداً له. فسأله الرجل لماذا أعتق العبد، فأجاب: شكراً لله لأنه لم يخلقني مثلك!
على أن السند يضعف أو ينعدم تماماً أحياناً اذا يتعلق الأمر بطرفة أو نكتة مصدرها الفئات الشعبية وأهل الحرف والصناعات. كما يهتم ابن الجوزي بالشخصيات الطريفة وأبطال المقالب وأهل الهزل ويجادل في أوصافهم وأنسابهم وكأنه يخوض فيأمر جاد غاية في الجد. أما مرادفات الحمق في اللغة العربية فجمع منها واحداً وأربعين مرادفاً تدل كلها على الأحمق ومنها: الرقيع، المائق، الأزبق، الخطل، الخرف، الماج، المأفون، المسلوس، المأفوك، الأهوج، الأخرق، الهتور، العيايا...
يمكننا بعد القراءة الأولى لمتن ما وصلنا من طرائف ذلك العصر تقديم مجموعة من الفروض المجتمعية القابلة للنقاش والتعديل أو الاثبات. فنرى مثلاً ان التقدم العلمي والحضاري آنذاك انعكس على الأخلاقيات العامة ومستوى التفكير والتعامل مع الشؤون الروحية والموقف من الدين والتدين. وعكس هذا الأمر نجده في فترات الانحدار الحضاري إبان عصر الظلام العثماني الطوراني مثلاً إذ احتقر العقل واعتقل وصار المرح خطيئة تستحق العقاب. ومن الدلالات المجتمعية التي تحملها لنا طرائف ذلك العصر تلك التي تعطينا صورة غاية في الوضوح عن أصحاب المهن والحرف كالمعلمين والبقالين. فنتعرف على صعوبة حياة المعلمين وشظف العيش الذي يعانونه.
تنقسم الطرائف بحسب طولها وقصرها الى ثلاثة أنواع فمنها ما هو طويل وأقرب الى القصة القصيرة في عصرنا، ومنها المتوسط، ومنها القصير جداً الى درجة يمكننا تشبيهه بالبرقية وهذا النوع هو أكثر أنواع الطرائف ذكاء. شحنة السخرية فيه مكثفة الى أقصاها ولغتها تشير الى فن رفيع في التركيب والإلقاء فلا تشعر أن ثمة كلمة زائدة أو ناقصة. لنقرأ نموذجين من كتاب ابن الجوزي البغدادي: قال حمزة بن بيض لغلامه: متى صلينا الجمعة في الرصافة؟ ففكر الغلام ساعة ثم قال: يوم الثلثاء.
أو: سمع جحا رجلاً يقول: ما أحسن القمر! فقال جحا: أي والله. وخصوصاً في الليل!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.