استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مدينة غزة    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية مغربية "تبحث" عن إحدى نوبات الموسيقى الأندلسية
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 2001


الكتاب: غريبة الحسين رواية
الكاتب: أحمد التوفيق
الناشر: دار الثقافة -
الدار البيضاء - 2000.
يعرض أحمد التوفيق في روايته الجديدة "غريبة الحسين" لقصة متعددة الفضاءات والأمكنة. تُشغلها على إيقاع البحث ومراودة المجهول الذي تحاوله الذواتُ المترددة بين ضغوط التاريخي والمجتمعي وإكراهاتهما" وبين نزوع النفس في أتون صراعاتها وهواجسها المزودة بلذاذات المعرفة وأوهام ثقافتها. فليست قصة خروج كلود وأبيها في رحلة بحث الى المغرب خريف سنة 1949 وهو تحت الحكم الفرنسي، وفي أوج عمل الحركة الوطنية، غير إعادة بناء لنظرة الإنسان المعاصر نحو بعض المسارات التي يجد الفرد نفسه منساقاً فيها. فيصبح رهن عقدة اليتم والفقدان وإرادة الانعتاق من الآخر المجتمعي والثقافي حتى بمحاولاته تحرير طاقات الكيان واستثاراتها أو بالانصات الى فعلها الجسدي في الفنون والموسيقى، وفي الطبيعة....
يقوم البناء السردي على مسار بحث معرفي حول نوبة من الموسيقى الأندلسية، أو موسيقى الآلة، هي نوبة غريبة الحسين. من خلاله تستقصي الرواية مظاهر العلاقة التي أقامتها السلطة الاستعمارية بالمغاربة، وطبيعة النظرة التي حملها المستعمرون الى الأهالي والوطنيين من تركة متخيل مريض بتصوراته عن الشرق: وعياً ثقافياً ومتخيلاً جمعياً مكتوباً باستعلاء وجهل في آن، على رغم ما قد حمله ذات الوعي من اختلافات لدى فئات مجتمعية وثقافية أخرى تساءلت عن أفق وجود المستعمرات ومستقبلها، في ضوء نتائج الحرب الكبرى وانطلاق معارك التحرر الوطنية في أصقاع العالم، وبالنظر الى حقائق التاريخ والإيمان بقيم الحرية والمساواة التي تريدها الدول المستعمرة لمجتمعاتها وتأباها للدول المستعمرة. تسعى الكتابة الى قول ذلك بنفس كلاسيكي تبنّته قالباً لرواية "غريبة الحسين" وبناء متخيلها: باعتماد عناصر تاريخية من مرحلة قدرت بكونها حاسمة في عمل المغاربة من أجل استقلالهم وتسمية وجودهم التاريخي والثقافي غير القابل للمحو ولا الانقطاع، والمتأكد من هويته أمام الآخر المستعمر في نظمه وثقافته، وفي حضوره العسكري وتنكره لحق الآخرين في الإفادة من قيمه الحديثة، وبتمثل الرواية للعلاقة مع الغرب من موقع الأنموذج المتكافئ. فحتى في ظل الاحتلال بدا المغرب مجسداً للثقافة الشرقية، وللقيم الإنسانية والحضارية التي تشربها من المسار الحي لثقافته المنفتحة ومجتمعه المحافظ على الأساليب التي توارثها، وعمل على تحسينها باستمرار لتضارع قدرته على التأقلم مع الجديد وابتداعه. ولعل من أجل ذلك اختارت الرواية العودة الى الذات بالابتعاد عن مسالك التجريد والتجريب الروائي في بناء النص، واتجهت الى عكس الموضوع كقضية معرفية ووطنية. بالنظر الى الإحالة القوية على الواقع واعتماده حجة أولى إدارة دفة الحكي. فنهجت خطاً سردياً أفقياً. استعرضت فيه توالي الأحداث من موقع رؤية سارد عليم، متمكن من خلفيات كل حدث وشخصية نسج له حضوراً في النص.
تعود بداية الأحداث الى قيام كلود الشخصية المحورية في غريبة الحسين بعد إكمال دراستها الجامعية بمرافقة والدها" الموسيقار والباحث في التراث الموسيقي من أجل تدوينه، في رحلة افتعلها للبحث عن المصادر الشفهية لإحدى نوبات الموسيقى الأندلسية تسمى "غريبة الحسين" بغرض تسجيلها وتدوينها كتابة موسيقية تحفظها للأجيال، وفي الوقت نفسه لإتاحة الفرصة لابنته كلود من أجل التعرف العملي على المشرق الذي لم تتح لها فرصة زيارته سوى بمتخيل كتابات ورحلات وبعض الدراسات التي اطلعت عليها سنوات التحصيل الجامعي... والاقتراب من جديد من صديقها عمر الذي كان أنهى دراسته الجامعية بفرنسا وعاد الى المغرب/ الدار البيضاء لمزاولة مهنة المحاماة، وكان أب كلود توسم في علاقتهما علاقة أعمق من الصداقة، وإلى الحب والزواج هي أقرب، وعمرُ الشخصية الثانية بالحضور في الرواية هو ابن لأحد شهداء الحركة الوطنية في فاس. حظي من الوطنيين برعاية خولت له إكمال دراسته بفرنسا، ومن ثمة فهو لا يستطيع أن يتخلص من صفته التي كبلته وهو طالب وجعلته عبداً للقيم الوطنية، ولنداء الأم - الأرملة التي لا تطيق وجود الفرنسيين ولا ترى فيهم جميعاً غير الأعداء المستعمرين. وكونه مجسداً لقيم التفاني من اجل الوطن، لم يستطع عمر الإنصات إلى عقله وعاطفته، فهو يتيم، ويعاني اهتزاز شخصيته. يحتاج دائماً الى من يقرر مصيره ويوجه اختياراته. في عودته الى بلده إنما اختار المحاماة للدفاع عن قضايا تهم الوطنيين في توجهاتهم ورهاناتهم على تحديث العلاقة بين أفراد المجتمع المحلي من جهة، وبينه وبين المستعمر من جهة ثانية، بل وابتعد عن صديقته بسبب ذات عقدة اليتم التي قادته الى رفض الآخر في اختلافه المجتمعي والثقافي... بل والخوف مما قد يمثله من تهديد. أليس الخوف من المغامرة في اتجاه الحصن الثقافي لكلود تجسيد لرهاب الذات أمام تجربة الآخر؟ فقد تكون كلود الوجه الآخر للاستعمار على رغم أنها كانت ووالدها من الفرنسيين الأحرار، الرافضين لفرنسا المستعمرة. لذلك لم يستطع عمر الانعتاق من سلطة الماضي وإسار الفكرة المجردة - عن الوطنية والخضوع الى نداء - رغبة الأم أو لعَنَتِ رفضها للآخر الذي كان السبب الأول لويلاتها.
وفي مسار آخر ظهر علال ابن عم عمر شخصاً جديداً شارك كلود ووالدها في استكشاف المغرب، إذ قادهما بالسيارة الى مدن فاس ومكناس وطنجة وتطوان ومراكش لإجراء تحقيقات احتاجها العمل على تدوين "نوبة غريبة الحسين" نقلاً عن الشيوخ الرواة... وإن كانت كلود حظيت بجمال، لطالما سبب لها مضايقات وجر عليها متاعب - لكلف الآخرين بها - فقد تخلصت منها بالارتباط بعلال الذي رأت فيه الشخص الأقدر على إعادتها الى التوازن النفسي الذي فقدته بصدمتها التي تكشفت عنه معرفتها بالتنظيمات المجتمعية والسياسية، في أغراضها غير البريئة، ويأسها من الإذعان لسلطتها. غير ان هذا الخلاص لم يكن في واقعه غير صيغة أخرى لحيرة الذات الأسيرة في المعرفة والثقافة، ومحاولة أخرى لإعادة رسم للخطاطة المؤسسة المجتمعية وللالتزام بها: بالهروب مع علال الى الطبيعة في جبال الأطلس والزواج منه في انتظار ترتيب الانتقال النهائي الى سويسرا. الى الطبيعة.
قامت رحلة كلود على تواجه عنصرين: رغبة المعرفة والاكتشاف... وعائق الذوات والمؤسسات. فما حملته كلود لعمر من إعجاب وتضامن طيلة سنوات - وما تبين لها من حدود تقبله للآخر وانحصار رؤيته الى الواقع التاريخي لبلده الذي اختزله في مقاومة المستعمر... على خلاف ثراء تاريخ وثقافته وقدرته على الانفتاح والتعامل مع الأجنبي بعين متفحصة بقدر ما حقق لها تجاوباً مع شغف المعرفة التي بحثت عنها، بقدر ما قادها الى حالات الاصطدام بعوائق وضغوط نفسية وحياتية عاشتها في ضوء العلاقة بالأب المستلب من طرف التنظيم السري الذي يوجه حياته واختياراته، واهتزاز صورة عمر الخاضع للتقاليد وسلطة الأم، بالسياق المجتمعي الثقافي الرافض لحرية الأفراد في الاختيار. ولعل اكتشاف كلود لهذه العلاقات شكل منطلق العوائق التي منعت عنها حال السكينة التي كانت بذرت لوثتها فيها تربية والديها وتثقيفهما لها. فقد دفعتها هذه المعرفة الى اختيار الابتعاد في الذات الفردية المسكونة بثقافة موسيقية وإرادة محبة للطبيعة. ودفعتها الى الإنصات الى دفق الذات الهادر كشلال من الموسيقى ينقل الجسد الى الوجد الصوفي والتذاوت مع إيقاعات الحياة في الطبيعة.
رواية بالمعنى الكلاسيكي. فإلى خطية الأحداث فيها، وبناء الشخصيات على خلفية الصراع النفسي بين الرغبة والعائق. انطلقت بتحديد غرض بحثت عن وسائل إدراكه عن سر معرفة لتقييدها وإعلانها حقيقة أمام الملأ والتاريخ بتدوينها! وانتهت بالقارئ في خطاب ثقافي يستمد نسوغه من أحداث الماضي ومن إعادة بناء صورة المشرق في مرآة الثقافة الغربية... أي بإعادة تركيب سؤال الذات في علاقتها بالآخر، ولكن هذه المرة من موقع يتحصن بمقومات أنا مجتمعية وثقافية لها الماضي المحلي والإيمان بالقيم الوطنية والانفتاح على الإنسانية وعلى المستقبل، يعتد بها الشاهد الأجنبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.