استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ضاحية بيروت.. دمار شامل    ألوان الطيف    من أجل خير البشرية    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انهاء الصراع ، حق العودة ، والهوية الفلسطينية
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2001

قد يظهر ان هناك عدداً لا بأس به من القضايا كتلك المتعلقة بالحقوق، تقف حائلة امام أي تنازل عن حق العودة، في مضمون اتفاق اسرائيلي - فلسطيني يسعى الى انهاء الصراع. ومعظم هذه القضايا معروف ويجري نقاشه باستمرار في وسائل الاعلام والمنتديات المختلفة.
ولكن توجد صعوبة إضافية تتعلق بالتخلي عن حق العودة وانهاء الصراع، لا يجري نقاشها في العادة، او تحديدها بشكل واضح، وقد لا تكون مدركة بشكل جلي او واعٍ، على رغم حضورها المستمر في كل المناقشات والكتابات عن الموضوع، حتى لو كان هذا الحضور مستتراً ويلزمه اخراج الى حيز النور.
قد يقال ان الموضوع لا يتعلق بالتخلي عن حق العودة وانما بممارسة هذا الحق حسب قرارات الامم المتحدة، أي العودة او التعويض، وانه من المتوقع ان لا ترغب غالبية من الفلسطينيين في العودة الى دولة اسرائيل كما هي الآن. بالتالي، لا يوجد تعارض بين قبول دولة فلسطينية في حدود الرابع من حزيران 1967، والمطالبة بتطبيق القرارات الدولية، وهو الموقف الفلسطيني الرسمي الآن.
وبمعزل عن هذا النقاش، الدائر حالياً في اوساط فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، حول ما تعنيه تحديداً ممارسة حق العودة بموجب القرارات الدولية في هذا الظرف السياسي بالذات والقبول الفلسطيني الرسمي بدولة اسرائيل في حدود 1967، فإن جوهر الموضوع يتعلق في الواقع بالارتباط بين ممارسة حق العودة بأي شكل من الاشكال وبانهاء الصراع مع اسرائيل.
ويبدو ان هناك تردداً كبيراً لدى الفلسطينيين حيال موضوع انهاء الصراع، حتى وان تم ذلك في مضمون انسحاب اسرائيلي الى حدود 1967 وسيادة فلسطينية في القدس الشرقية، على رغم وجود اقتناع لدى غالبية الفلسطينيين بأن الحل الممكن والمقبول هو الموقف الرسمي الفلسطيني، حتى وان لم يكن الحل العادل.
وفي هذا مؤشر الى جانب من جوانب الصعوبة المشار اليها. فإذا كان الحل المقبول سياسياً ليس الحل العادل، فإن الاقرار بإنهاء الصراع يشكل قبولاً نهائياً بالاجحاف التاريخي الذي لحق بالفلسطينيين وتشردهم وتدمير مجتمعهم في فلسطين، وقبولاً نهائياً بالتخلي عن وحدة الشعب الفلسطيني في وطن واحد. وتتحول هذه الوحدة الى ما هو أشبه ب "وحدة الشعب اليهودي" من المنظور الصهيوني، أي الى علاقة لا تقوم على العناصر المؤسسة للهوية في الدولة القومية رغم التمايز الطبقي داخلها، وتقوم على ما يقارب التنظير المثالي للقومية العربية في كتابات ميشيل عفلق على سبيل المثال لا الحصر. ومن غير الواضح اذا كان هذا ممكناً في الحال الفلسطينية.
غير ان الصعوبة المتعلقة بانهاء الصراع وارتباط ذلك بالحل الممكن وليس الحل العادل، تبرز بوضوح اكبر عند التساؤل عن مكونات الهوية الفلسطينية، والعناصر التي تشكلها وتفعّلها. وعلى رغم ان هناك عناصر عدة ساهمت في بلورة الهوية الفلسطينية في القرن العشرين، فلا شك بأن النكبة بمعانيها وتبعاتها المختلفة هي اهمها بامتياز. والنكبة، بما هي تدمير مجتمع واقتلاع وتشرد ولجوء ومنافي واغتراب، طاولت بقدر او بآخر جميع الفلسطينيين. ومن غير الواضح انه يمكن تصور الهوية الفلسطينية بالشكل الذي نعرفه من دون هذه التجربة المأسوية وامتدادها عبر نصف قرن ونيف بأشكال متعددة.
هذه التجربة وما نجم عنها هي عماد الهوية الفلسطينية والمكون الاساسي لانتاج واعادة انتاج الهوية الجماعية للفلسطينيين، وكما تنعكس في الادب والشعر والفن والروايات كما هو معروف، الى درجة ان المثقفين الفلسطينيين انفسهم باتوا يضيقون احياناً من فرط تسلط نكبتهم على ما يكتبون من أدب وشعر وفكر. غير ان واقع الصراع لا يترك منافذ كثيرة. وها هو جيل جديد دون ال 15 عاماً، لم يشارك في الانتفاضة الاولى، يتواصل الآن مع النكبة وتبعاتها من خلال الصراع الحالي في الانتفاضة الثانية.
وبهذا المعنى فإن الهوية الفلسطينية ليست شيئاً متخيلاً الا بالمعنى الذي تُقدم به امور اخرى على انها متخيلة سواء على صعيد الأيديولوجيات او على الصعيد المعرفي بشكل أعم، أي ما اذ كانت للمعرفة أية علاقة بما هو خارج الذهن. وملاحظتي هنا هي ان هناك صعوبة إضافية تتعلق بانهاء الصراع، غير مرتبطة بترجمة سياسية مقبولة لحق العودة ومستقلة عن هذا الجانب على رغم من اهميته المباشرة في الوضع الراهن. فانهاء الصراع يعني بداية جديدة لهوية جديدة غير تلك التي تشكلت بفعل النكبة وما تبعها على مدار نصف قرن. فالنهاية هي بداية، "والانتهاء هو ابتداء"، كما يقول الشاعر، وفي هذه الحال، في غياب القضية التي شكلت الهوية.
وعلى رغم ان التشبث والاصرار والتأكيد المستمر على حق العودة في الخطاب الجماعي الفلسطيني له اسبابه الواضحة ويحتل اهمية فائقة على اكثر من صعيد، إلا ان هذا التأكيد قد يحمل ايضاً في ثناياه خشية من بداية جديدة غير معروفة المعالم بعد، بل مجهولة العناصر. فكأن التخلي عن حق العودة هو تنكر للذات وتخل عن احد اهم مكوناتها.
والسؤال الذي ينشأ هنا هو: هل يعني انهاء الصراع التخلي عن ركيزة اساسية للهوية الجامعة للفلسطينيين، خصوصاً في غياب الحل العادل، مع الأخذ في الاعتبار ان الهوية الوطنية الفلسطينية لم تتبلور في نطاق دولة؟ فالدولة القومية الحديثة هي عماد تبلور الهويات القومية في العديد من الحالات، والحالة الفلسطينية هي من الاستثناءات الواضحة، ولها ارتاط وثيق بالصراع الوجودي مع اسرائيل، وبالنكبة وما تبعها، كعنصر مكون لهذه الهوية.
بالمقابل تبدو الهوية العربية للفلسطينيين هوية راسخة مستقرة لا خطر عليها، لها تاريخ طويل في اللغة والثقافة والفكر والادب والشعر من بين عناصر اخرى. ويرى البعض ان للفضائيات العربية اسهاماً اضافياً هنا على صعيد الثقافة الشعبية. فها هي تدك بمدافعها اسوار التقوقع الصينية، وتؤرق الحكومات احياناً، وتدفعها الى مؤتمرات القمة لاحتواء التضامن الشعبي الذي يتفاعل بوتيرة التغطية الاعلامية. فلا نهاية هنا للعناصر المكونة للهوية العربية لتقترن معها بداية.
اما في "قضايا الوضع النهائي"، كما سمتها مصطلحات مسار اوسلو، فإن الامر يختلف كل الاختلاف في الحالة الفلسطينية كما حاولت ان أُبيّن. وعليه، فإما أن الصراع لن ينتهي باتفاق، واذا تم الاتفاق، فإنه قد لا ينهي الصراع.
* عميد الدراسات العليا، جامعة بيرزيت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.