تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوروبا تفشل في إقرار مذكرة التوقيف ... وأميركا تسجن ايرانياً هدد مواطنيها . المانيا تتهم خمسة إسلاميين بمؤامرة تفجيرات وبلجيكا تعتقل مغربياً وتونسياً في قضية مسعود
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2001

برلين، بروكسل، لوس انجليس، أوتاوا، كانبيرا - رويترز، ا ف ب، ا ب - أفاد مدعون المان أمس انهم وجهوا اتهامات الى خمسة متشديين إسلاميين اعتُقلوا للإشتباه في تخطيطهم للقيام بتفجيرات خلال احتفالات عيد رأس السنة في استراسبورغ العام الماضي.
وقال مكتب الإدعاء الفيديرالي انه اتهم أربعة أشخاص، يُعتقد بانهم جزائريون، بالتخطيط للقتل والقيام بتفجيرات على الأراضي الفرنسية، إضافة الى مخالفات تتعلق بحيازة أسلحة وتزوير وثائق. والأربعة هم الأمين. م، عروبي ب، سليم ب، فؤاد س. الذي يحمل الجنسية الفرنسية. ووجّهت الى متهم خامس هو سمير ك. تهمة الانتماء الى منظمة إرهابية.
وفي بروكسل، قال مكتب المدعي العام أمس ان الشرطة البلجيكية اعتقلت مغربياً وتونسياً بتهم تزوير جوازات سفر لها صلة بقتلة زعيم المعارضة الافغانية احمد شاه مسعود.
وقال جوس كولبان، الناطق باسم المكتب ل"رويترز"، ان الوثائق التي عثر عليها في مداهمات لمنازل تظهر وجود صلة بين المشتبه بهم والجوازات المسروقة التي كان يحملها قتلة مسعود. واضاف ان المشتبه فيهم كان في حوزتهم جوازات سفر مسروقة توافق ارقامها المتسلسلة جوازات سرقت عام 1999 في حوادث سطو على قنصلية بلجيكا في ستراستبورغ فرنسا وسفارتها في لاهاي هولندا. وعثر على الجوازات المسروقة مع قتلة مسعود.
وقال كولبان ان المغربي والتونسي اعتقلا قبل أيام واتهما بالانتماء الي منظمة اجرامية وتزوير جوازات السفر.
على صعيد آخر، فشل الاتحاد الاوروبي أمس الجمعة لليوم الثاني على التوالي في الاتفاق على امر اعتقال يستهدف تعزيز قدرات اوروبا في مكافحة الارهاب بسبب خلاف بين ايطاليا وبقية اعضاء الاتحاد. وقال ديبلوماسي اوروبي: "الامر انتهى اليوم. المشاورات ستستمر مع ايطاليا خلال الايام القليلة المقبلة".
وطرحت بلجيكا التي تتولى حالياً رئاسة الاتحاد اقتراحا طموحاً في شأن أمر اعتقال يغطي 32 جريمة من الارهاب حتى الفساد. لكن ايطاليا تطالب بأمر اعتقال محدود لا يشمل سوى جرائم محدودة ولا يشمل الفساد. وتعرضت ايطاليا لضغوط من بقية اعضاء الاتحاد الذي يضم 15 دولة لحضها على عدم تعطيل القرار الذي يجيء في اطار الجهود الاوروبية لمكافحة الارهاب.
وفي لوس انجليس، افاد مصدر قضائي الخميس ان مهاجراً ايرانياً دين بتهمة اطلاقه تهديدات ضد الولايات المتحدة بعدما عثر عليه يدخن في مرحاض طائرة الامر الذي ارغم الطائرة على العودة والهبوط في لوس انجليس بحراسة طائرتين عسكريتين.
ودانت هيئة محلّفين فيديرالية جواد نغاني 37 عاما بتهمة "ارباكه الطاقم باطلاقه تهديدات ضد الولايات المتحدة" بعد مرور 16 يوماً على العمليات الانتحارية في نيويورك وواشنطن. ويواجه الرجل عقوبة بالسجن مدتها 20 عاما وسيصدر الحكم في الرابع من آذار مارس. وعثر عليه يدخن سيجارة في المرحاض على متن طائرة تابعة لشركة "اير كندا".
وفي أوتاوا، وافق مجلس العموم الكندي على تغيير قوانين تتعلق بالحريات الفردية للسماح لشركات الطيران بتقديم معلومات عن الركاب الى سلطات أجنبية، مثل مسؤولي أجهزة الأمن الأميركية. ويتوقع ان يصادق مجلس الشيوخ على التغييرات الجديدة التي ستسمح بتقديم معلومات عن اسماء الركاب وتواريخ ميلادهم وأرقام جوازات سفرهم.
وفي كانبيرا، قال رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد ان مزاعم أطلقها رجل اعتقل في بومباي في شأن خطط لشن هجمات ارهابية ضد استراليا وبريطانيا والهند، قد لا تكون صحيحة لكن يجب ان يتم التحقق منها. وقال ان المزاعم قد تكون مختلقة بالكامل.
وكان محمد عفروز 28 عاماً اعتُقل في بومباي قبل شهرين وزعم في تحقيقات مع الشرطة الهندية ان تنظيم "القاعدة" كان يخطط لشن هجمات بطائرات انتحارية ضد استراليا وبريطانيا والهند مماثلة لتلك التي استهدفت واشنطن ونيويورك في 11 ايلول سبتمبر الماضي.
ونقلت وسائل إعلام بريطانية عن مصادر في الاستخبارات ان مزاعم عفروز كاذبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.