عندما تنتصر الآلة على الإنسان في المستقبل القريب، في حرب ساخنة ومعلنة للكثير من المراقبين، عندئذ تتحول كل المفاهيم، وتتبدل التصورات، وتتغير الفلسفات على اثر تلك الهزيمة الساحقة. فالآلة في الزمن المقبل ستصبح سلطة تبطش بقوة، ومركزاً يجذب بعنف، وفكراً له مناهجه ومؤسساته. الآلة ستضحي حركة تستوعب وتلتهم، تأخذنا في داخلها بأجسادنا وعقولنا، وجبهة قتال تغتال ارواحنا وعواطفنا حتى تطمس هويتها الانسانية وتدور في فلكها، من دون ان تدري، الى ان تنتهي عند رصيفها كل الصور الاجتماعية من سلوك وقيم، وكل النظريات الاقتصادية، وكل تقنية من تقنيات الصناعة والمعلومات والاتصالات. يحدث كل هذا ونحن في انشغال تام عن دورنا الاساس في البحث عن الحقيقة، وانصراف الى استمرارية الحياة تحت ظل قانون البقاء للأصلح. حولت الآلة الانسان الى معبود على النهج الوثني القديم، بأسلوب عصري. خلق الانسان الآلة ثم عبدها لتكون لها المشيئة، وتكون الآمر الناهي، وليخشع لها انسان العصر الحديث ويؤمن بها بعقله. فيمتثل لها كما لو كانت بيدها مفاتيح حركة الكون. ولمَ لا؟ فهي التي تنقله عند السفر، وتعالجه عند المرض، وتنتج له عند الحاجة، وتحدد له نوع القيم وشكل الأخلاق واللاأخلاق. وفي هذا الخضم تنتهي الحرب بانتصار الآلة، وتبدأ صور الهزيمة فينا بترك كل أمورنا الحياتية وغير الحياتية، للآلة، ونصبح ونمسي على قوانين الآلة وسننها بقناعة تامة بعدالتها، وبقبول تام بموضوعيتها، حتى يوافي الموت فينا من يوافي، وينتظر من ينتظر، ولا يكون بدل تبديلاً. ويطاردنا شبح الآلة يساوم حتى على الموت. وتحاول الآلة، جدلاً، استطالة العمر، وهيهات لها ان توقف هذا السيل! ونحن، في غمرة هذا التيه، ننتظر الشمس عند كل صباح من شرفات تفتح في اتجاه ورود الصباح. نتناول كوب الشاي، او وجبة افطار صباحية، ليس احتفالاً بشروق الشمس او تحية للصباح واستقبال يوم سعيد. ولكن نؤدي ذلك تعويذةً لقتل الزمن الجاثم بأثقال الملل واعباء التكرار. وتمر طوابير الايام من دون دهشة، وتطالع كل يوم ازهارنا لتتفتح ترحاباً بقدومها، وتغرب في ما بعد بلادِ فارس. وتتوالى الحكاية كما حركة المسبحة في يد شيخ هرم الى ان جاء صباح غير العادة، والناس ينتظرون من الشرفات الشرقية صبحاً جديداً من شمسهم التي تشبه كل شموس الأيام، ليس شوقاً او رغبة في نارها الحارقة وانما أداء لفروض ألزمهم أداءها قانون العادة وناموس التكرار، وثمة ضوء خافت كالمصابيح الصغيرة من بعض اركان الدنيا، خلف سلسلة من الجبال الجيرية، ولا شمسَ تبدو في الآفاق. ثمة همس يقول ان الشمس اليوم تشرق من حيث تغرب فيتحول الأثرياء الى الشرفات الغربية لتناول الافطار، او اكواب الشاي مع قطعة من الخبز، واحياناًَ كثيرة من غير ذلك. ويرحل الموظفون والعتالون للبحث عن ارزاقهم كالعادة - لا شيء جديد اللهم الا ظلالهم تحولت من الغرب الى الشرق -. فالاذاعة لم تنبئ ان هناك عطلة لهذا التغيير المفاجئ في حركة الشمس، او بالاحرى حركة دوران الارض. ويتبادل المنجمون والعلماء الشتائم والسباب، كل على فتاوى الآخر. وتحسم الآلة الصراع. فيمضي الناس لحالهم ،ولاشيء غريباً، وكل ما حدث امر طبيعي. فيكفر من لا يصدق قول الآلة، ويرمى بالجاهلية العظمى. * كاتب وباحث قانوني.