تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح 100 مقهى خلال ستة أشهر . موجة مقاهي الانترنت تجتاح حلب من دون ضوابط للاستثمار
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2001

منذ ستة أشهر، تنتشر في مدينة حلب مقاهي الانترنت التي وصل عددها الى المئة تقريباً.
وتشير هذه الظاهرة الى ارتفاع عوائد الاستثمار في مجال المعلوماتية، على رغم كونها سوقاً مجهولة، نظراً الى غياب دراسات الجدوى والضوابط التي تحددها الحكومة للاستثمار في هذا المجال. واستفاد أصحاب المقاهي من قلة عدد المشتركين في خدمة الانترنت في المدينة، حيث يقدر عددهم بأربعة آلاف مشترك من أصل 15 ألف مشترك حالياً في سورية، عدا المستخدمين عبر الاتصال بمزودي الخدمة في لبنان.
ويتوقع البعض استمرار الزيادة في عدد المقاهي خلال الثلاثة أشهر المقبلة.
ولربما خفت هذه الظاهرة لاحقاً، خصوصاً على توقع ارتفاع عدد المشتركين في الانترنت من المنازل إذ اعلنت المؤسسة العامة للاتصالات السورية، المزود الوحيد لهذه الخدمة، عن نيتها زيادة سعة شبكة الانترنت لخدمة 200 ألف مشترك بداية السنة المقبلة، على أن تكون السعة الأولية للمشروع بحدود 50 ألف مشترك تصل الى طاقتها القصوى خلال فترة وجيزة.
يقول الياس الكيال، مالك مقهى Zein في حي السليمانية الحلبي "ما زلنا متخوفين من تأخر صدور التعليمات الضابطة لتأسيس مقاهي الانترنت، كذلك الشروط القانونية لمنح الترخيص". مضيفاً "ان الربح السريع أغرى الكثير من أصحاب المهن الحرة كالحلاقين والحدادين والنجارين بتغيير مهنتهم الى مقاهي انترنت، ما دامت الحكومة مترددة في وضع آلية تحكم عمل هذا القطاع"، بحسب قوله.
ويشاطره الرأي رافي هابويان، مالك مقهى Let's go net في الحي نفسه الذي يضم 20 مقهى، في ضرورة اتخاذ قرارات تحكم عمل المقاهي: "تقدمت بطلب الى قسم التراخيص في قسم البلدية منذ شهور ولم يصدر أي قرار بمنحي الترخيص لأنه أصلاً لا يوجد ترخيص من هذا النوع". مشيراً الى ان قرار مجلس المدينة، بإلزام أصحاب المحال اقفال محالهم الساعة التاسعة ليلاً، يجب ألا يطبّق على مقاهي الانترنت "وأتمنى أن يوافق مجلس المحافظة على الطلبات التي تقدم بها بعض أصحاب مقاهي الانترنت بفتح أبواب المقاهي 24 ساعة أمام الزبائن لأن عملنا يبدأ عندما ينتهي معظم الناس من مشاغلهم وذلك في وقت متأخر من الليل"، كما يقول.
ويعتبر حسين وسوف، مالك مقهى "ركن الانترنت" في حي سيف الدولة، ان ارتفاع كلفة الاتصالات المحلية قياساً الى الدول المجاورة "حال دون الاستخدام الهادف للمقاهي إذ يتركز النشاط الأساسي لرواد المقاهي، ومعظمهم من الشبان، على ألعاب الشبكة الأرخص سعراً وغير المفيدة".
ويصف محمود سروجي، مالك مقهى compunet في حي سيف الدولة، أداء الخادم الحالي للشبكة بأنه "بطيء وقليل السعة إذ ان البيئة الأساسية للانترنت تتطلب خوادم بمعدل أكثر 10 مرات من تلك المستخدمة".
ويطالب هاكوب كوجانيان، سنة ثالثة طب، بتوفير خدمة البريد الصوتي voice mail "لأستطيع الاتصال بأقاربي في الولايات المتحدة أسوة بلبنان الذي يوفر هذا النوع من الخدمة والتي يبلغ سعر الاشتراك فيها 120 دولاراً في الشهر من دوم تخصيص عدد محدد من الساعات كما هو الحال في سورية". ويشار الى ان الاشتراك في خدمة الانترنت يتم اما من طريق "الجمعية السورية للمعلوماتية" لأصحاب بعض النقابات المهنية أو لأعضاء الجمعية بسعر 500 ليرة سورية عشرة دولارات تقريباً في مقابل 15 ساعة شهرياً، أو من طريق المؤسسة العامة للبريد بسعر 600 ليرة سورية لعدد الساعات نفسه.
من جهته يرى عبدالقادر ابازيد، المختص في ادارة الشبكات، ان حجب بعض مواقع الانترنت من قبل الرقابة لا يتم في صورة دقيقة وعلمية "حيث يمكن تجاوز الحجب في سهولة كما أنه غير ذكي بحجب جميع المواقع التي تحوي كلمة hot بما فيها بعض مواقع لغات البرمجة وأيضاً تُحجب جميع المواقع التي تحوي كلمة اسرائيل بما في ذلك المواقع التي تستخدم لتدمير مواقع اسرائيلية في الشبكة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.