بعد موضوع الارهاب، عادت "اللاسامية والعرب" الى الواجهة. يعيدها صهاينة متحمسون وصل بهم الأمر الى اتهام السوريالي أندريه بروتون باللاسامية لأنه "أحب الشرق". يعيدها أصحاب فتاوى مسلمون لا يكفون عن تبرير قتل اليهود. يعيدها إعلاميون عرب يتولون توجيه الرأي العام في بلدانهم. هكذا، ومرة أخرى، ينحرف التركيز عن معاناة الشعب الفلسطيني الى "العداء العربي لليهود"! هذا لا يعني عدم وجود لاسامية عربية. الفرح بروجيه غارودي وأمثاله. الكتابات. الخطابات. التصريحات. التلفزيونات. تقول انها موجودة وقوية، بل خطيرة ينبغي مكافحتها. مع هذا يبقى مطلوباً أن نعرف طبيعتها وحدودها: فهي ليست كلاسامية المسيحية الأوروبية. الأسباب كثيرة: - موضوع اللاسامية العربية ليس الخرافات والأساطير صلب المسيح وفطيرة الدم وتسميم الآبار، بل النزاع الفعلي على أرض فلسطين. - التراث المحمدي، على عكس التراث المسيحي، لا يتعامل بمرارة واحتقان مع اليهود. فمحمد انتصر على القبائل اليهودية الثلاث في شبه الجزيرة: قريضة وقينقاع والنضير، ولم يقتله اليهود بحسب الرواية المسيحية عن المسيح. لذلك نجح الاسلام المستنير في تجاوز الإشكال اليهودي - الاسلامي. فحين سئل محمد عبده قال ان اللعنة جائزة على الذين قاتلوا الرسول لكن هؤلاء زالوا، وانتهى الأمر. - اللاسامية في أوروبا كانت عقيدة شعبية تصعد من تحت الى فوق. عندنا، كثيراً ما تهبط من الحكام، المأزومين أو المتخلفين أو الاثنين معاً، الى تحت. - وهي عندنا كثيراً ما تلتبس مع المشاعر والولاءات العصبية لعالم مفتّت سنة، شيعة، مسيحيون، أكراد، بربر الخ.. أما اذا كان المقصود التذكير بالنازية، كأعلى محطات اللاسامية وأكثرها وحشية، فالفوارق أكثر من أن تُحصى: العرب اللاساميون افتقروا الى الحداثة الأداتية التي امتلكتها النازية. افتقروا الى التنظيم النازي. افتقروا الى التماسك الايديولوجي العرقي للاسامية الأوروبية. صحيح أنهم يتشاركون أحياناً مع الرعاع الغربي في ترداد البذاءات العنصرية التي ترجمها الأصوليون والقوميون السوريون بركاكة عن أدبيات اللاسامية الأوروبية، لكنهم لا يتشاركون في انتاج نظريات عرقية وصياغتها. الشبه ربما كان أقوى بين صغار النازيين وصغار الأصوليين لجهة صدورهم عن الاحتقان والرثاثة الاجتماعية. أما في الشقّ الإيديولوجي، وفي المراتب القيادية، وفي الاحتمالات السياسية، فالشبه معدوم. بكلمة: لاساميتنا عديمة الثقافة كلية البلاهة، حتى حين ينطق بها أصحاب أسماء سياسية وصحافية لامعة. هنا يفعل فعله ضعف الحساسية حيال العنصرية في تجربتنا التاريخية وضعف الادراك بها تالياً حتى في ديربان، ارتكبنا خطأ الصاق تهمة العنصرية بالباحث عن ملجأ. خلطنا بين سياسات واجراءات عنصرية اسرائيلية وبين "عنصرية" الصهيونية. كذلك يفعل فعله الجهل بالمعنى الحرفي: نقص التعليم. عدم التمييز بين السوية الحديثة للكتابة الصحافية والسياسية وسوية الخواطر التأملية ننظر من الشباك. نصاب بالضجر. نريد أن نكتب. نتضامن مع الشعب الفلسطيني. نلعن اليهود… ثم نغطّ في نوم عميق. حين يكون المعني بالأمر صحافياً في بلد أُممت صحافته، ينضاف الى الجهل عدم التعوّد على الحرية، والطريقة التي تبدو سهلة في إرضاء الحاكم. فوق هذا، هناك الجهل الآخر الناتج عن الهجرة والتهجير اللذين أصابا اليهود العرب: اللاسامية باتت، في ما عدا فلسطين، نتاج عدم الاحتكاك المطلق بهم. وهي تزداد خبثاً حين تترافق مع التنكّر لمساعدة الفلسطينيين، والاكتفاء بشتم اليهود بديلاً عن تقديم تلك المساعدة، انسانيةً كانت أم سياسية. نقطة أخيرة ينبغي أن ينتبه اليها الاسرائيليون: اللاسامية الأخطر هي التي تنتجها إطالة الاحتلال، وتجذّر القسوة والقسوة المضادة في علاقات الشعبين. هذه اللاسامية التي تنمو بين الفلسطينيين يمكن ان تزعم لنفسها "المعرفة" باليهودي، على عكس حال اللاسامي المصري أو اللبناني أو السعودي. وكونها معرفةً مأوّلةً خطأً لا يلغي خطورتها وضرورة العمل على تفاديها… اليوم قبل الغد.