زيلينسكي يرى أن عضوية الناتو ستُنهي المرحلة الساخنة من الحرب    التعاون يتغلّب على الرائد بهدف " في ديربي القصيم    أسباب آلام البطن عند الرجال    الدموع    هدنة لبنان يهددها إطلاق النار الإسرائيلي المتقطع    ضبط (5) يمنيين في جازان لتهريبهم (100) كيلوجرام من نبات القات المخدر    تحركات دبلوماسية تركية روسية إيرانية لاحتواء الأحداث السورية    شخصيات دينية إسلامية تثمن جهود المملكة    "الجوهرة وأسيل" في المركز الأول عربيًا والتاسع عالميًا في الأولمبياد العالمي للروبوت WRO 2024    معرض المخطوطات السعودي يروي حكاية التراث ويكشف نفائس فريدة    دوري روشن: سافيتش يقود الهلال للفوز على الشباب وتضييق الخناق على صدارة الاتحاد    حلول مستدامة لتطوير قطاعي التمور والزيتون    استقلالية "تخصصي العيون".. دعم للبحث والابتكار    مهرجان للحنيذ بمحايل    دورة للإسعافات الأولية    الاتحاد «حاد»    الكويت: صدور مرسوم بسحب الجنسية من الفنان داود حسين والمطربة نوال الكويتية    تركي بن محمد بن فهد يستقبل سفير قطر    ميداليتان عالميتان لأخضر الباراتايكوندو    المركز الإعلامي في حلبة كورنيش جدة.. مجهر العالم لسباق سال جدة جي تي 2024    الأمير تركي بن محمد بن فهد يستقبل سفير قطر لدى المملكة    دوري روشن: ديربي القصيم يبتسم للتعاون بهدف دون رد امام الرائد    قطار الرياض.. 85 محطة منها 4 رئسية تعزز كفاءة التنقل داخل العاصمة    الجمارك تحبط تهريب أكثر من 480 ألف حبة كبتاجون إلى المملكة    مطارات الدمام تشارك في المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير    «سلمان للإغاثة» يدشن المشروع الطبي التطوعي لجراحة العظام في بورتسودان    جامعة الملك عبد العزيز تكمل استعداداتها لإطلاق مهرجان الأفلام السينمائية الطلابية    "الشؤون الإسلامية" تودع أولى طلائع الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى بلدانهم    مجلس الشؤون الاقتصادية يتابع خطوات استقرار أسعار السلع    هل ترى هدنة غزة النور قبل 20 يناير؟    الذهب يرتفع مع تراجع الدولار    "ميسترو".. يوصي بالذكاء الاصطناعي لتحسين العلاج الإشعاعي    قرية القصار التراثية.. مَعْلَم تاريخي وحضاري في جزر فرسان    «الداخلية»: ضبط 19024 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الكشافة السعودية تستعرض تجربتها في مكافحة التصحر بمؤتمر COP16    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    ختام نهائيات الموسم الافتتاحي لدوري المقاتلين المحترفين في الرياض    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    بالله نحسدك على ايش؟!    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرسام السعودي مهدي الجريبي يرسم على ألواح الطفولة
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2001

وجدت مؤسسة المنصورية في عمل الفنان مهدي الجريبي أحد الأمثلة الشابة والجادة بحثاً ونوعية في الفن التشكيلي السعودي. لذلك نظمت معرضاً له في باريس في "المدينة العالمية للفنون" - راغبة في توكيد توسيع الدائرة النشطة للحركة الثقافية السعودية نحو آفاق جديدة ونحو فضاءات لا يمكن إلا ان تولد لقاءات مثمرة. تجمع أعمال الجريبي بين ثلاثة محاور تصب في تقاطع واحد هو: العمل الفني مرآة للذاكرة.
في محوره الأول يلجأ الجريبي الى اعادة احياء ذاكرة الآخر باعتماد الأثر الجاهز عملاً فنياً كاملاً. وتكريسه في عرضه. وفي محوره الثاني يخلط آثار الآخرين، أي ذاكرتهم المكتوبة أو المرسومة، في عمله التصويري لتقاسم الماضي والحاضر. وفي محوره الثالث يحرر ذاكرته من خلال تصوير رسم هو أقرب الى سباق للحاق بالذاكرة عندما يسجل حركة الذراع في تخطيطات تصويرية واضحة - غامضة وكأنها ومضات للتذكر والنسيان.
يقول الفنان: "اعلم انها مجموعة من الطاولات المدرسية البالية والمهملة يزيد عمر استخدامها عن خمس وعشرين سنة. عندما تأملتها أصبت بحال عصف ذهني. كانت الحياة تنبض بخفوف - انما بوضوح - على الأسطح الخشبية: ألواح تشكل ذاكرة جماعية موثقة لأشخاص كانوا هنا جميعاً، ولم تبق إلا آثارهم. هذه الألواح المعروضة من دون أي تدخل، تكشف حالتها البكر عن هويتها كمثل سجلات تصويرية قديمة حديثة لأصحابها. وتجربة "جدل" تنطلق من التصور الفلسفي لمفهوم - بقاء الأثر - في استحضار الذاكرة الجماعية".
يختار الجريبي مكاتب التلاميذ كخلفيات مختارة من الواقع تتميز بعلامات وتضاريس خاصة بها: من بقع وتقشر في الطلاء وخدوش واشارات وخربشات غامضة تبني الطفولة المستعادة كآثار حية من عالم الأمس، عالم النسيان.
مع ذلك فإن عمله لا ينتمي الى الفن الجاهز. يتحدث الناقد الفرنسي جان كلود لوغويك - في الكتاب الذي أصدرته مؤسسة المنصورية لمناسبة المعرض - عن صناعة العمل الفني لديه فيقول بأن الرسام يستعمل كل ما يلم به من علم التحويل والتصوير على أرضية لها قصة وتاريخ. فيتحول غياب معرفة أصل الأثر الى حضور معلن لمداخلات الفنان في العمل في صورة دقيقة وظرفية، وبحذر ومهارة في آن واحد، كأن الابداع الذي يستبق الفعل بحد ذاته هو لحظة الإدراك الحسي للأشياء. ويكمن جوهر ابداع الجريبي في قدرته على استرجاع واعادة رسم وتنشيط الاشارات الدالة على آثار الزمن المدموغة على الحيز الطبيعي لطاولات التلاميذ مثلها مثل أجزاء أخرى من الواقع التي تعودنا النظر اليها من دون رؤيتها، وفي تصيد واختيار وعرض هذه الألواح المكتبية يحول الجريبي الألواح الى لوحات وذلك من خلال نظرته الى الأشياء المادية التي تحمل في س فكرة ما أو روحاً ما. وهو فنان عصري يستعمل الأدوات للكشف عن الروح الشمولية المتجسدة في أبسط الأشياء التي ينظر اليها يومياً من دون أن نراها على حقيقتها.
يستعير الجريبي من لغة الطفولة براءتها. يستخدم الرق مادة شفافة طيعة قابلة للقص والتثقيب. يصور على سطحها علامات أو حروفاً من كلمات مبهمة ثم يمحوها ويلون في محيطها مستخدماً ألواناً داكنة سوداء ورمادية وترابية كأنها ظلال الأمس الراكضة، كما يبتكر اشكالاً متنوعة من السطوح التصويرية غير المسبوقة ليثير الجدل ما بين المادة والمضمون فيصل الى حقائق جمالية جديدة للنظر.
والتقنيات المتنوعة والمختلطة التي يستخدمها الجريبي على الرق والورق والخشب من شأنها ان تعطي المسند التصويري قماشته النابضة بالحياة والايقاعات التناغمية الخفية بكل ما تحمله من تأويلات وظنون وحنين.
لا بد من الاعتراف بسحر الموضوع الذي يثيره مهدي الجريبي في الأنفس وما يمتلك من قدرات تشكيلية هائلة وطاقات تفاعلية مع جمهور الناظرين. هؤلاء تعيدهم الذاكرة الى طاولات لمدرسة التي حفروا عليها اسماءهم وكتبوا على سطوحها خواطرهم وملاحظاتهم وخربشوا عليها من غيظهم وشططهم أو ضجرهم.
بتلقائية كبيرة يتعاطى الفنان مع مواده وألوانه وتقنياته ببراءة الطفل الذي يلهو، بمعرفة الحاذق الذي يستنبط مكامن الجمال في البساطة المتناهية، وهي بساطة الفن الفقير art - pauvre الذي يريدي فيه الشكل مظهراً طبيعياً يشبه نظيره في الواقع بل كأنه هو لفرط ملامسته له، ذلك المظهر الطبيعي المتقشف الذي يرقى الى الفن الأدنى فيستدعي مزيداً من التأمل والتعاطف.
قد يحار المرء ويتساءل أيهما أهم: الموضوع أم المعالجة التي تلقي نظرة انسانية حميمة على مخلفات الماضي لعلها الأكثر هامشية؟
ها هو الناقد الفرنسي جان كلود لوغويك يقول في مقدمته للكتاب الصادر عن الرسام: "تمتلك اعمال الجريبي انظمة بصرية متناسقة تستميل فوراً تعاطف المتلقي الا انها سرعان ما تثير تساؤلات عن احتمالات الدلالات والمصادر...".
في هذا المعنى "جدل" تجربة تفاعلية حديثة ولافتة لفنان شاب تقدمه مؤسسة المنصورية كموهبة جديدة تمتاز بالعمل وتستحق الاهتمام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.