محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمم المتحدة : منظمة عالمية لتحديات وأهداف عالمية
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2001

راجت في الآونة الأخيرة مجموعة من المعلومات المحرّفة عن دور منظمة الأمم المتحدة المتعلق بالعالمين العربي والإسلامي. وقد وصلتنا في مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت استفسارات عدة من بعض الأشخاص المهتمين يسألون عن هذه التقارير المضللة. وفي هذا الخصوص، نود أن نضع الأمور في نصابها.
إن منظمة الأمم المتحدة هي أكبر منظمة عالمية، تتكوّن من دول من كل أقاليم العالم _ الغنية والفقيرة، شرقاً وغرباً، شمالاً وجنوباً. ولكل دولة في منظمة الأمم المتحدة صوت وصلاحية للعمل سوياً مع الدول والثقافات والأديان والشعوب الأخرى تحقيقاً للأهداف المشتركة القائمة على القيم المشتركة: المساواة والتسامح والاحترام المتبادل والكرامة البشرية.
وتضم منظمة الأمم المتحدة حالياً 189 دولة عضواً. وأكثر من ربع هذه الدول هي أعضاء أيضاً في منظمة المؤتمر الإسلامي. وفي بيان صدر بعد هجوم 11 ايلول سبتمبر على الولايات المتحدة، قال الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، إن العالم الإسلامي يستنكر ويدين مرتكبي الهجوم. وأضاف السيد عبد الواحد بلقزيز "إن ديانتنا الإسلامية المتسامحة تقدر تقديراً عالياً حرمة الحياة البشرية، وتعتبر القتل المتعمد لروح واحدة، مساوٍ لقتل البشرية جمعاءً".
وفي الجمعية العامة للأمم المتحدة، تمت إدانة الهجوم الإرهابي من قبل كافة الدول الأعضاء. كما أن هنالك ثلاث دول أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، بنغلادش ومالي وتونس هي حالياً أعضاء في مجلس الأمن وهو هيئة الأمم المتحدة المخولة لتعزيز السلم والأمن العالميين - واشترك ممثلوها مع أعضاء المجلس الآخرين في إدانة الأعمال الإرهابية، بحثاً عن سبل لاجتثاثها، ولجلب مرتكبيها للعدالة. ولكن، كما أشار السيد كوفي عنان، الأمين العام للأمم المتحدة فإنه "من الضروري أن ندرك أن من ارتكبوا هذه الجرائم مجرمون يجب التعامل معهم، لا الخلط بينهم وبين الإسلام أو أية ديانة معينة".
إن عمل منظمة الأمم المتحدة مع أفغانستان قائم منذ فترة طويلة. منذ أكثر من عشرين عاماً مضت، في كانون الثاني يناير 1980 عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة خاصة طارئة حول أفغانستان وتبنت أول سلسلة من القرارات الداعية إلى انسحاب القوات الأجنبية كافة، ودعت جميع الدول إلى المساهمة في المساعدات الإنسانية. وبُعيد ذلك أنشأ الأمين العام للأمم المتحدة "بعثة للمساعي الحميدة" لمساعدة الأفغان في الوصول إلى السلام.
وفي عام 1992 وصف قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة قيام الدولة الإسلامية في أفغانستان فرصة جديدة لإعادة بناء البلد، وسعى للبحث عن مساعدة لصندوق الائتمان للطوارئ لدعم إعادة تأهيل البلاد. وتعمل الأمم المتحدة منذ عام 1980 لإيجاد إجماع من أجل السلام في أفغانستان وفي نفس الوقت لتقديم معونات إنسانية للشعب الأفغاني وموارد لإعادة تأهيل بلدهم.
إن هذه الرسالة من الأمم المتحدة حول أفغانستان، هي ذات شقين:
- الشعب الأفغاني يعاني من محنة إنسانية، والإنهاء المبكر للعمليات الجوية سوف يمكن منظومة الأمم المتحدة من تكثيف جهودها الإنسانية"
- الشعب الأفغاني يجب أن يكون في المقدمة لتحديد مستقبله.
وفي ما يتعلق بالشرق الأوسط، فإن الأساس الوحيد المقبول لحل عادل ودائم للنزاع العربي - الإسرائيلي، يبقى في إطار قرارات مجلس الأمن 242 لسنة 1967 و338 لسنة 1973 . لقد عملت الأمم المتحدة من دون كلل لإيجاد سبل لتطبيق هذين القرارين، وكذلك الفلسطينيين أنفسهم من مسلمين ومسيحيين. إضافة لذلك ولأكثر من خمسين عاماً قدمت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى الأنروا، خدمات التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية ل 3.8 مليون لاجئ فلسطيني في الأردن ولبنان والجمهورية العربية السورية والضفة الغربية وقطاع غزة. ولا توجد منظمة من منظمات الأمم المتحدة توظف أشخاصاً أكثر مما تفعل الأنروا _ والغالبية العظمى لهؤلاء الموظفين هم فلسطينيون.
كما كانت الأمم المتحدة البطل لأناس آخرين يسعون لتحقيق تقرير المصير. وبالتأكيد فإن الحق في تقرير المصير أصبح جزءاً من القانون الدولي عبر معاهدتين أساسيتين للأمم المتحدة لحقوق الإنسان. وهذا الحق معرّف بصورة نمطية في المادة الأولى لكل من العهد الدولي بشأن الحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي بشأن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وحصلت العديد من الدول الإسلامية الحديثة على استقلالها عبر عمليات الأمم المتحدة لإزالة الاستعمار.
وفي تيمور الشرقية، مارس التيموريون الشرقيون حقهم في تقرير المصير بمساعدة الأمم المتحدة، بعد دعوة للقيام بذلك من حكومة إندونيسيا. وقد اختاروا الاستقلال بغالبية باستشارة من مراقبين دوليين، من ضمنهم العديد من العالم الإسلامي، أكدت على حقيقة تعبيرهم عن رغبتهم.
نحن نعيش في عالم غير مثالي - عالم يكافح فيه عشرات الملايين من المستضعفين في كل قارة لتحقيق "مستويات أفضل للعيش بحرية أكبر" كما عبر عن ذلك ميثاق الأمم المتحدة. إن الفقر والاضطهاد لا يعرفان حدوداً، جغرافيةً كانت أم دينية. وتدرك شعوب العالم أن الحل لمشاكلها يكمن في البحث عن إجماع متفق عليه، بدلاً عن معالجة تحدياتها بالإشارة إلى الأديان الأخرى كعدو لها. لذلك السبب اشتركت 189 دولة ذات سيادة، تمثل مئة في المئة من شعوب العالم تقريباً/ مع منظمة الأمم المتحدة لاتباع أهداف مشتركة لتحقيق الصداقة.
إن ما يميز المنظمة الدولية هو رسالتها ذات الصبغة العالمية والتسامح والإجماع. وبالتأكيد فان العام الحالي _ 2001 _ أعلن "عاماً للحوار بين الحضارات". هذا الحوار مبادرة قدمتها جمهورية إيران الإسلامية، واحتضنتها كافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. إن المنظمة الأكثر عالمية - الأمم المتحدة - هي في الحقيقة حوار يومي لمختلف الحضارات والشعوب كافة.
* مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام، بيروت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.