المكان احدى مدارس الجالية الفرنسية في العاصمة التونسية. كانت الساعة تشير الى السادسة والنصف مساء، تجمعت سيارات حديثة جداً حاملة الأبناء - التلاميذ الى حفل تنكري في المدرسة في أمسيات تشرين الأول اكتوبر الفائت. وسط صخب الفتية والفتيات وفرحهم الطفولي بهذا المشهد الاحتفالي، تتراءى وجوههم الجديدة خلف أقنعة ربطوها باتقان. اقنعة لعجوز شمطاء وسوبرمان و"زوروو"... مع أسلحة وعتاد بلاستيكي. ووسط هؤلاء "الأبطال" تظهر صورة جديدة لقناع وضعه تلميذ ملامحه عربية، لم يحمل الكوفية الفلسطينية بل أخرى بألوانها الخليجية البيضاء والحمراء، وتأبط في يده اليمنى سيفاً. بدا متأهباً لخوض معركته الأخيرة في مواجهة الأشرار... وهنا يطرح سؤال: من يزرع الحقد والكراهية والضغينة وسط الشبيبة والتلاميذ؟ أهي مدارس الشرق "الدينية" أم هذا النموذج من الحفلات التنكرية؟ اضافة الى ذلك ثمة صورة تصدرت كل الواجهات البلورية لمحلات بيع الألعاب للأطفال في العاصمة التونسية، إذ أجمعت كلها على فضاءات قاعدتها سوداء، ومجسمات لهياكل بشرية، واخرى شيطانية وطبول حرب... والبحث عن محاربة الشيطان... هل انها المصادفة أم اجماع الشركات المتعددة الجنسيات على أهمية تعليم الأطفال وهم يلعبون؟! وبعيداً من هذا لاموقع، وساحات الحرب وجماعة أهل الكهف، يمكن استحضار يوم 22 تشرين الأول الذي عاش فيه شباب تونس الرياضيون فرحة مضاعفة لترشح المنتخب السعودي لنهائيات كأس العالم كوريا - اليابان 2002، في انجاز فريد للشباب والقيادة السعودية الرياضية، حين سجلت المملكة حضورها في أهم تجمع كروي عالمي للمرة الثالثة على التوالي. لكن فرحة التوانسة تكمن في ان هذا الترشح جاء ليؤنس غربتهم وسط الافرنجة بعد أن ضمنوا منذ حزيران يونيو الماضي تذاكرهم للمونديال. واذا علمنا بالأجواء المشحونة التي ستدور فيها النهائيات، وبوجود رجل أمن يتبع كل لاعب في المنتخبات، وبشبح الارهاب الذي يخيم عليها حيث المشتبه فيه دائماً جاهز، فهو عربي أو رايته اسلامية، فإن للفرحة التونسية مبرراتها. والأهم من ذلك جاء الفوز ليؤكد قدرة الشباب العربي وأحقيته في البروز في المحافل الدولية وفهمه لقواعد اللعبة وتوازناتها. ربما عُد ذلك مبالغة. لكن الترشح السعودي للمونديال للمرة الثالثة على التوالي منذ العام 1994، أحدث انكساراً للصورة النمطية للشباب الخليجي والسعودي تحديداً لدى نظرائهم المغاربيين، وأسهم في تأسيس صورة جديدة لبطل ملتحف ب"الأخضر"، في ظل تراجع اداء الكرة المصرية العريقة، وفشل المغاربيين باستثناء تونس في اقتلاع تذكرة الترشح وسط محيط معظم سكانه من الشباب الذي ينام ويتنفس مع الكرة. وهذا التعاطف ليس جديداً، خصوصاً ان قادة الرأي العام في دول الخليج العربي أذهلهم عام 1991 خلال حرب الخليج الثانية، انجراف الشباب المغاربي وراء شعارات طوباوية، وجفوة شبان في سنهم في الخليج. وذهب اكاديميون مذاهب عدة لتفسير تلك الظاهرة من الاختلاف الصارخ في البيئة المادية والاجتماعية بين الفئتين الى غياب الحضور الخليجي الاعلامي والثقافي في الدول المغاربية. وتحركت الآلة الرسمية لتنظم أسابيع ثقافية خليجية ودعوة النخبة الى التعرف الى الاسهامات الابداعية للفنانين والمثقفين الخليجيين. ربما حققت هذه التحركات خلخلة في الصورة النمطية لدى الأوساط المثقفة، لكن لدى القطاع الأوسع من الشباب المغاربي كانت هنالك صور أخرى وابداعات جديدة، قدمت صورة جديدة للشباب الخليجي بدءاً من كرة القدم الى وسائل اعلام وصولاً الى الاداء الرشيق للامراء الشبان.