محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولة الأندية العربية ال17 لكرة القدم . الأهلي السعودي يرفع راية التحدي والعقوبات تسري قارياً ودولياً
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2001

تستهل اليوم مباريات المجموعة الثانية "الحديد" في بطولة الأمير فيصل بن فهد العربية السابعة عشرة للأندية الأبطال لكرة القدم مساء اليوم في الدوحة، بلقاء يجمع الأهلي السعودي مع الريان القطري، ثم يواجه الفيصلي الأردني الصفاقسي التونسي، حامل اللقب على ملعب نادي السد مستضيف المسابقة.
ولا يختلف اثنان في ان لقاء الطرفين الخليجيين الأهلي والريان يُعد من أقوى اللقاءات في المسابقة لما يحظيا به من شعبية كبيرة الى جانب ضمهما مجموعة من اللاعبين المميزين الذين يدعم صفوفهما الفريق.
ولن تكون المهمة سهلة لممثل الأندية السعودية في مباراته الأولى، لكن استعداداته للبطولة توحي بأنه سيقدم عروضاً ممتازة. وأدى لاعبوه وفي مقدمهم القائد محمد شلية و الهداف عبيد الدوسري تدريبهم الأخير على أرض ملعب العربي تحت اشراف المدرب البلجيكي لوكا بيروزفيتش الذي فرض السرية على الحصة التدريبية ومنع دخول رجال الإعلام تحسباً للأعين الخفية. واستطاعت ادارة الأهلي توفير اشرطة فيديو لمباريات الريان في الدوري القطري بعد أن ألح بيروزفيتش على ذلك. واتضح من خلال المران السري ان المدرب البلجيكي لن يحدث تغييرات في التشكيلة التي خاض بها المباراة امام الشباب في الدوري السعودي، وبرز خلالها الحارس منصور النجعي والمدافعون نايف القاضي وأسامة برناوي ومحمد شلية والمصري رضا سيكا، ولاعبو الوسط ابراهيم سويد وخالد الشنيف وفوزي الشهري وسعد الدوسري وصالح المحمدي والمهاجمون وليد الجيزاني وعبيد الدوسري، الأمر الذي أزعج الأهلاويين الإصابة المفاجئة التي تعرض لها القهوجي في المران الأخير اثر احتكاكه بأحد زملائه، ويعمل الجهاز الطبي على معالجته قبل المباراة.
وحظي الأهلي بنصيب وافر من الترشيحات لخطف كأس البطولة نظراً للاستقرار الفني الذي يعيشه، فهو يحتل المركز الثالث في الدوري السعودي برصيد 19 نقطة.
في المقابل، لا يقل الريان شأناً عن منافسه ويعد من ابرز الأندية القطرية قياساً الى إنجازاته، لكنه تراجع في الآونة الأخيرة.
وجاءت مشاركة الريان مفاجئة على حد قول مسؤوليه عندما طلب منه الاتحاد العربي ذلك بعد انسحاب العين الإماراتي.
ودعم الريان صفوفه بالتعاقد مع أبرز لاعبي منتخب الكويت المدافع جمال مبارك والمهاجمين بشار عبدالله وجاسم الهويدي. وكان استعد جيداً لاستحقاقات الموسم الجديد، فأنهى معسكره الخارجي في ابو ظبي تمهيداً لخوض الدوري المحلي والذي عجز عن تحقيق لقبه منذ عام 1995. وتعاقدت إدارته أخيراً مع مدرب التعاون القطري البرازيلي باولو هنريكي خلفاً لمواطنه المقال كامبوس. واستطاع ان يحقق انسجاماً واضحاً في صفوف الفريق، والذي يبرز فيه القائد زامل الكواري والمدافع المخضرم سلمان المصبح والمهاجم عادل الملا ولاعبا الوسط الشقيقان محمد وحسين حمدي.
ورفع لاعبو الأهلي راية التحدي في وجه منافسيهم وأكدوا انهم سيحققون الفوز في المباراة، ولا يخشون جماهير صاحب الأرض.
في المقابل، رفض لاعبو الريان الردّ على تصريحات الأهلاويين وأكدوا ان الميدان سيكون الفيصل بينهم.
والسؤال الذي يردده انصار الأهلي: هل يتعثر فريقهم في أولى خطواته نحو الكأس العربية التي عاندته على مدار السنين؟ أم يحقق الفوز على منافسه العنيد؟
حامل اللقب يبدأ المشوار
وفي المباراة الثانية التي لا تقل أهمية عن سابقتها، يلتقي الفيصلي بالصفاقسي ويدخل لاعبو الأردن المباراة منتشين بالنصر وروحهم المعنوية مرتفعة إثر تحقيقهم كأس الأردن في بداية الموسم الجاري الى جانب تصدرهم الدوري المحلي برصيد 33 نقطة، واقترابهم من انتزاع اللقب الذي فارقهم منذ العام 1997.
ويقود الفيصلي المدرب المحلي مظهر السعيد، المدعوم من جمهور فريقه بعد إحداثه نقلة كبيرة في صفوف الفريق. ويبرز في الفيصلي عدد من اللاعبين المميزين امثال المدافع مهند محادين والمهاجم حاتم عقل، ولاعب الوسط السوري نادر جوخدار... لكن ما يؤرق الفيصليين اصابة هدّاف الفريق جريس تادرس وابتعاده عن الملاعب اكثر من ستة اشهر.
ويعد الفيصلي الفريق الأردني الوحيد الذي استطاع بلوغ نهائي بطولة عربية عام 1997، وخسرها امام اولمبيك المغربي وقتذاك، وحل ثانياً بعد الشباب السعودي في بطولة النخبة السابعة.
وفي الجانب الآخر، يسعى لاعبو الصفاقسي الى المحافظة على لقبهم الذي حققوه الموسم الماضي على حساب الجيش السوري، وفازوا عليه بالهدف الذهب الذي سجله القائد المخضرم اسكندر السويح الابن المدلل في صفوفه والذي انتقل هذا الموسم الى الترجي. ويسعى مدرب الصفاقسي اليوغوسلافي سلفستر تكاش الذي تعاقدت معه ادارة النادي منذ فترة وجيزة، ان يعيد الى الفريق التونسي بريقه الذي افتقده اخيراً، وهو اعلن جهوزية فريقه لخوض غمار "عربي 17"، وأشار في الوقت ذاته بالأهلي السعودي واعتبره "من أقوى المرشحين لخطف لقب البطولة، لكننا سنقف علقة في حلقه وثقتي كبيرة في اللاعبين ليحققوا الفوز في مباراة اليوم امام الفيصلي والتي ستكون انطلاقتنا نحو التتويج مجدداً.
ويبرز في الصفاقسي عدد من اللاعبين أمثال القائد سامي الطرابلسي، لكنه يفتقد الى جهود حاتم الطرابلسي الذي انتقل الى اياكس امستردام الهولندي في مطلع الموسم الجاري، وهناك ايضاً الحارس خالد فاضل والمدافعون صبري جاب الله ورمزي التوجاني، والمخضرم رشيد بو عزيز ومصدق السنوسي في خط الوسط الى جانب عدد من الوجوه الشابة امثال انيس بوجلبان والمهاجم هشام بن خالد وكريم دلهمر. وأجرى الصفاقسي تدريباته الأخيرة على أرض ملعب نادي التعاون، ويحتل المركز الخامس في سلم الدوري التونسي، وغادر الى قطر وجماهيره غاضبة نتيجة الأداء المتواضع الذي قدمه في الدوري المحلي.
متفرقات
- أكد عثمان السعد الأمين العام للاتحاد العربي ا ف ب ان العقوبات المشددة التي ستوقع على اللاعبين، والتي سيتضمنها تقرير الحكم من تعدي لاعب على آخر أو قيامه بسلوك يستحق طرده، والعقوبات الحازمة كالإيقافات لفترة طويلة وخلاف ذلك، سترفع مباشرة للاتحادين الدولي فيفا والآسيوي. وأوضح ان العقوبة ستسري من قبل الاتحادين المذكورين المتعلقة بأي لاعب خلال مشاركته مع فريقه او منتخب بلاده دولياً أو محلياً، وكذلك الحال ايضاً بالنسبة الى الإداريين والمدربين.
وكانت العقوبات التي يفرضها الاتحاد العربي لا تسري دائماً خارجياً ومحلياً.
- أعلن القطري محمد المحشادي عضو لجنة المسابقات في الاتحاد العربي ان الفرق الأربعة التي ستتأهل الى الدور نصف النهائي سيعفى لاعبوها الحاصلون على البطاقة الصفراء من الإنذارات. وأوضح: "إن هذا الإجراء سيعمل به فقط في حال كان في حوزة اي لاعب بطاقة صفراء واحدة في الدور الأول، لكن في حال نال انذاراً ثانياً في مباراته الثالثة في هذا الدور فإنه سيحرم من المشاركة في نصف النهائي".
- اجرى السد تغييراً طفيفاً على تشكيلته قبل انطلاق البطولة مبارشة بعد أن رفضت لجنة المسابقات في الاتحاد العربي السماح له بتسجيل حارس ثالث للمرمى لأنه كان سجل الحارسين احمد خليل وباسل سميح ضمن لائحة اللاعبين العشرين التي قدمها الى الاتحاد العربي.
واضطر السد الى اضافة اسم الحارس الثالث عماد الشمري بدلاً من اللاعب يوسف المهذبي، الذي حذف اسمه من القائمة وذلك تحسباً لأي اصابة يتعرض لها الحارس الأساسي احمد خليل.
- سيحصل الفريق الفائز بالمركز الأول في البطولة على جائزة مالية مقدارها 50 ألف دولار، وينال صاحب المركز الثاني 30 ألفاً والثالث 20 ألفاً، في حين سيحصل كل فريق يخرج من الدور الأول على مبلغ 5 آلاف دولار. وستوزع كؤوس الى أفضل لاعب في البطولة وأحسن حارس مرمى وأفضل هداف وكأس اللعب النظيف والجمهور المثالي.
- تعرّض لاعب حطين السوري هشام عابدين الى كسر في ذراعه اليمنى بعد اقل من 12 ساعة على وصول فريقه الى الدوحة للمشاركة في البطولة. وكان حطين اجرى أول حصة تدريبية له على ملعب نادي السد وخلالها وقع عابدين ارضاً على ذراعه وتلقى مباشرة العلاج المناسب، وتبين انه تعرّض الى كسر ووضعت ذراعه بالجبس.
- يقود مباريات البطولة 16 حكماً دولياً مناصفة بين حكام الساحة والمساعدين وهم: السعودي عمر المهنا والقطري جاسم الهيل والسوري محمود العباس واليمني محمد يحيى سنهوب والمصري جمال الغندور والمغربي عبدالرحيم العرجون والبحريني عبدالرحيم ابراهيم والليبي عبدالله سالم للساحة، والتونسي توفيق وصلاتي والإماراتي ناصر عبدالله والجزائري ابراهيم الجزار والأردني وليد السعدي واللبناني حيدر قليط والكويتي غانم السهلي والفلسطيني وليد الصلحي والسوداني احمد التيجاني الفكي حكام مساعدون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.