نرجيلة، أركيلة، شيشة، جوزة ... أسماء متعددة، والفعل واحد. طريقة خاصة من طرق تدخين التنباك اشتهرت في العالم أجمع وانتشرت في شكل خاص في العالم العربي والإسلامي حتى باتت طقساً يومياً، خصوصاً في شهر رمضان. قبل حلول رمضان يبدأ اصحاب المحال الصغيرة في لبنان وبلدان اخرى عرض انواع النراجيل ولوازمها الى جانب انواع التنباك والفحم البلدي "السندياني" والفحم الأجنبي السهل الاستعمال. والحال ان النرجيلة، تتحول الى ظاهرة "وبائية" في شهر الصوم، بسبب الاقبال الشديد على استعمالها، خصوصاً في بيروت والمدن الساحلية، في البيوت والمقاهي والمطاعم، حيث الأجساد البشرية تتكيّف مع كسلها بعد وليمة الافطار او قبل السحور فتختلط الأنفاس وقرقعة المياه المتواصلة ورائحة التنباك الخاصة. وربما تتواصل السهرة من المساء حتى الصباح مع اصوات المطربين والحوارات المتلفزة. تستمر النرجيلة في استقطاب "زبائن" جدد بعد مضي اربعة قرون على وجودها ما يشير الى انها تلبي حاجة اكيدة لدى الشعوب التي تبنّتها. اما اصلها فيرجعه البعض الى العهد العثماني. وكان اهل الساحل اللبناني اكثر مدخّنيها، ويعتبرها البعض الآخر فارسية او هندية. ولم يعد وجود النرجيلة مرتبطاً بالمقاهي الشعبية التي كانت في ظل العهد العثماني والانتداب الفرنسي مكاناً يلتقي فيه رجال السياسة وأبناء الثورات المتعاقبة، ومنذ عهد الاستقلال وحتى يومنا هذا، تحولت هذه المقاهي الى اماكن للتسلية. وإذا كانت النرجيلة ارتبطت بصورة "القبضاي" في سورية ومصر، او الخواجة في لبنان، فإنها في الزمن الراهن، باتت ضرباً من التقليد ينتشر في رمضان، على خلفية الاعتقاد بأن فيها ترويحاً عن النفس ومتعة يشارك فيها الجميع بعد نهار الصوم. وفي زمن مضى كانت انواع التنباك تؤشر الى انتماء طبقي واجتماعي، فالتنباك العجمي للطبقة الوسطى والعادي للعامة ... لكن في هذه الايام اختلط "الحابل بالنابل" وصار هناك انواع كثيرة من التنباك المعسّل الذي يعتمد نكهة الفواكه والورود اكثر من اعتماده النكهة الاصلية للتنباك. "نارة يا ولد" هكذا انتشر الاعلان عن مقاهي النراجيل، والمعلنون وجدوا في الشخصية الشعبية البيروتية "ابو العبد" مفتاحاً للاعلان عن النراجيل، "نارة يا ولد" عبارة من ايام زمان، زمن الطرابيش و"القبضنة" والحكواتي...