الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوضى في الولايات البشتونية وانتشار مجموعات مسلحة قدمت حديثاً . التحالف يوقف تقدمه نحو قندهار في مواجهة تمسك "طالبان" بالولاية
نشر في الحياة يوم 18 - 11 - 2001

رفضت حركة "طالبان" تسليم معاقلها في ولاية قندهار إلى قادة القبائل أو المجاهدين الميدانيين السابقين، فيما اكد ناطق باسم حاكم ولاية هيرات اسماعيل خان ان قوات الاخير المنضوية تحت لواء تحالف الشمال توقفت عند تقاطع ثلاثة أقاليم على الحدود الغربية لولاية قندهار.
وفي جلال آباد عاصمة شرق أفغانستان حيث يتوقع أن يكون العرب موجودين في منطقة تدعى "طورة بورة"، لا يزال القائد أول جان الموالي ل"طالبان" يحظى بقدرات عسكرية مهمة في ضوء سيطرته على لواء المدرعات التابع للمدينة، كما لا يزال يتحكم بثلث القدرات العسكرية في ولاية ننغرهار.
ولا تجرؤ القيادات البشتونية التي دخلت الولاية حديثاً على مهاجمته بسبب خبراته القتالية، على رغم اتفاق بين هذه القيادات على تقاسم السلطة وتعيين حاكم للولاية يدعى حجي عبدالقدير، وهو أحد أشقاء القائد عبد الحق الذي أعدمته "طالبان" أخيراً، في حين عين القائد زمان قائداً عسكرياً للولاية.
كذلك، لا يزال جلال الدين حقاني القائد العام لقوات الحركة يحكم سيطرته على ولاية بكتيا، انطلاقاً من معقله في خوست حيث قصفت القاذفات الاميركية اهدافاً عسكرية واصابت مسجداً اول من امس. وعلى رغم عدم انتمائه الى "طالبان" فانه لا يتوقع ان يبدل حقاني ولاءاته نظراً الى علاقته الوثيقة بأسامة بن لادن. وأبلغ "الحياة" سكان من منطقة جلال آباد قدموا الى باكستان، ان الولايات المحاذية للحدود الباكستانية تشهد حالاً من الفوضى وانتشار المجموعات المسلحة وتفشي السرقات. واثار ذلك قلقاً لدى شريحة شعبية فرحت بسقوط "طالبان" على أساس أنها كانت تقيد الحريات الاجتماعية.
وقال احد الأفغان ل"الحياة" ان الوضع في المدن يعود الى ما كان عليه خلال فترة التنافس بين احزاب المجاهدين، ذلك أن كل مدينة تحكمها مجموعة ميليشيات.
قندهار
وأكد ناطقان باسم زعيم "طالبان" الملا محمد عمر ان الحركة قررت الدفاع عن قندهار وعدم الانسحاب منها. ونقلت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية عن سفير الحركة لدى باكستان عبد السلام ضعيف قوله ان "طالبان" ستدافع عن الولاية "حتى الرمق الاخير"، نافياً ان تكون لديها النية في الانسحاب منها.
وفي وقت لاحق اعلن محمد طيب آغا الناطق باسم الملا عمر ان "قواتنا التي تضم آلاف المجاهدين موجودة في قندهار والولايات حولها وهم مصممون على الدفاع عن المدينة والولايات المجاورة لها". وشوهدت مجموعات" تتحرك في اتجاه ولاية هيرات حيث خطوط التماس مع قوات الجنرال اسماعيل خان.
وقال محمد افساري الناطق باسم خان ان مقاتلي الاخير وصلوا الى بلدة دالارام غرب ولاية هيرات الواقعة في مثلث تتقاطع عنده ولايات فرح ونيمروز وهلمند. وأضاف افساري: "ليس هناك خط امامي والوضع غامض جداً، لذا لا ننوي التقدم بعد". وكان خان تعهد اول من امس التقدم صوب قندهار واحتلالها اذا لزم الامر، على رغم معارضة قبائل محلية سيطرة قوة خارجية على الولاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.