محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقد اجتماعات لصندوق النقد والبنك الدوليين تأجلت من أيلول . مجموعة ال20 تدرس سبل مكافحة تمويل الإرهاب
نشر في الحياة يوم 18 - 11 - 2001

} اعطى وزراء المال وحكام المصارف المركزية في مجموعة العشرين اشارة الانطلاق لسلسلة من الاجتماعات المالية في اوتاوا خلال العطلة الاسبوعية، وذلك خلال عشاء عمل في مدينة اوتاوا الكندية خصص للبحث في مكافحة الارهاب وتباطؤ الاقتصاد الاميركي.
اوتاوا، لندن، الرياض - "الحياة"، أ ف ب، رويترز، أ ب - بحث وزراء المال في مجموعة الدول العشرين في العواقب الناجمة عن اعتداءات 11 ايلول سبتمبر التي كشفت عن مدى التهديد الارهابي وقوضت اقتصاداً عالمياً هشاً في الاساس.
وكان من المقرر ان تعقد اجتماعات مجموعة ال20 في الهند وتقرر نقلها الى اوتاوا بعد ان قال مسؤولون هنود انهم قلقون من عقد الاجتماعات في الهند لاسباب أمنية.
وسعى وزير الخزانة الاميركي بول أونيل خلال الاجتماعات الى الحصول على التزامات من الدول المشاركة في الاجتماعات لوقف تمويل الارهابيين.
ولدى دخول الوزراء الى الاجتماع، لم يتحدث امام الصحافيين سوى وزير المال الفرنسي لوران فابيوس الذي رفض "المبالغة في التفاؤل" مؤكداً ان مكافحة تمويل الارهاب "تحرز تقدماً كبيراً".
وتفيد الارقام التي نشرتها وزارة الخزانة الاميركية يوم الاربعاء ان 56 مليون دولار يشتبه في علاقتها بحركة طالبان وتنظيم القاعدة قد جمدت حتى الان.
وكان وزير المال الارجنتيني، وهو الضيف المميز في هذا اللقاء، التقى وزير الخزانة الاميركي ورئيس البنك الدولي جيمس وولفنسون بهدف اقناعهما بالاسس الجيدة للخطة الاقتصادية التي وضعتها بلاده المهددة بالافلاس.
وتضم مجموعة ال20، التي تمثل 85 في المئة من اجمالي الناتج المحلي العالمي، الدول الصناعية السبع الكبرى الولايات المتحدة واليابان والمانيا وفرنسا وايطاليا وبريطانيا وكندا، بالاضافة الى روسيا والارجنتين واستراليا والبرازيل والصين والهند واندونيسيا والمكسيك والسعودية وجنوب افريقيا وكوريا الجنوبية وتركيا.
وتضم المجموعة ايضاً الاتحاد الاوروبي وصندول النقد والبنك الدوليين. وتأسست المجموعة لتسهيل مهمة الحوار بين الدول المتقدمة والدول ذات الاقتصادات الناشئة.
وبدأت في اوتاوا أمس اجتماعات اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي التي كان من المقرر عقدها في أيلول سبتمبر الماضي في واشنطن وتأجلت بسبب الهجمات الارهابية على نيويورك وواشنطن.
وألقى محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ساما حمد السياري الذي يرأس وفد السعودية لهذه الاجتماعات كلمة تحدث فيها عن الاقتصاد السعودي والاوضاع الاقتصادية العالمية.
وقال ان السعودية بتعاونها مع منتجي النفط الاخرين اثبتت التزامها تحقيق الاستقرار في اسعار النفط، الذي ترى اهميته للمستهلكين والمنتجين.
وأضاف ان الدول المنتجة دعمت انعاش الاقتصاد العالمي بابقائها على مستويات الانتاج من دون تغيير اثناء الازمة، وشدد على اهمية العودة السريعة لاسعار اكثر استقراراً وذلك لعدم ملاءمة ربط مستقبل النمو العالمي بتوقعات تعتمد على اسعار منخفضة غير قابلة للاستمرار.
وحول موضوع محاربة غسيل الاموال وتمويل الارهاب، اكد السياري دعم السعودية للجهود الدولية في هذا المجال، وذكر ان السعودية تعد من اوائل الدول التي اقرت قواعد ضد غسيل الاموال.
وكانت الاجراءات الامنية مشددة في اوتاوا خلال اليومين الماضيين حيث تجمع المئات من المتظاهرين.
وقال كايو كوخ فيسر نائب وزير المال الالماني أمس ان بلاده متمسكة بتوقعاتها للنمو الاقتصادي على رغم تقديرات ادنى صدرت عن صندوق النقد الدولي هذا الشهر.
وكان فيسر يتحدث في مؤتمر صحافي قبل الاجتماعات في اوتاوا.
وأضاف: "هناك كل الارقام الممكنة وهي تصحح انخفاضاً كل يوم. انتم تعرفون ارقامنا بالنسبة الى المانيا... نمو يبلغ 0.7 في المئة هذه السنة و1.25 في المئة السنة المقبلة ونحن متمسكون بها".
وكان صندوق النقد الدولي قال في تقويمه السنوي للاقتصاد الالماني ان نمو الاقتصاد الالماني سيبلغ 0.7 في المئة هذه السنة وواحداً في المئة السنة المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.