تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الترخيص للاستخبارات الأميركية لتنفيذ عمليات اغتيال . الشرطة البريطانية لا تزال تحقق في علاقة طالب سعودي ب"الانتحاريين"
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 2001

} لندن - "الحياة" - ذكرت صحف بريطانية أمس ان الشرطة البريطانية لا تزال تُحقق في علاقة لطالب سعودي المولد في جامعة أستون في برمنغهام ببعض منفّذي اعتداءات 11 ايلول سبتمبر الماضي في الولايات المتحدة.
وأوردت "ذي اوبزرفر" الأسبوعية ان مكتب التحقيقات الفيديرالي الأميركي اف. بي. آي يشتبه في ان عُمر البيومي 44 عاماً دفع إيجار شقة في سان دييغو كاليفورنيا لإثنين من الخاطفين الانتحاريين على متن رحلة "أميركان إيرلاينز" التي ضربت "البنتاغون". واعتقلت الشرطة البريطانية البيومي بعدما ورد اسمه واسم زوجته في لائحة أصدرها "اف. بي. آي". لكنها أفرجت عنه بعد أسبوع من دون تهمة. وهو نفى أي علاقة له بشبكات "القاعدة".
وتفيد معلومات من سان دييغو انه كان على صداقة بإثنين من الخاطفين هما نواف الحازمي وخالد المحضار، وانه ساعدهما على ايجاد مكان للسكن قرب مقر إقامته في كاليفورينا حيث عاش خمس سنوات.
وتلقى الرجلان هناك دروساً على الطيران في نادي "سوربي"، وطلبا تحديداً تعلّم قيادة طائرات "بوينغ" لكن طلبهما رُفض على أساس ان عليهما أولاً تعلّم قيادة طائرات خفيفة من طراز "سيسنا" أو "بايبر".
ونقلت الصحيفة عن مصادر في اسكوتلنديارد تأكيدها ان البيومي يبقى جزءاً من التحقيقات التي تُجريها في شأن شبكات "القاعدة". ويُعتقد بانه لا يزال يعيش في برمنغهام حيث يدرس ويعيش.
وقال متحدث باسم جامعة استون ان البيومي "طالب مثالي". وهو يدرس للحصول على شهادة دكتوراه في إدارة الأعمال.
وقالت "ذي اوبزرفر"، من جهة أخرى، ان الشرطة البريطانية تبحث في إمكان وجود صلات بين زكريا الموسوي الذي يُوصف بأنه "الخاطف العشرين" للطائرات الانتحارية، وشقيقين يُشتبه في علاقتهما ب"القاعدة". وأوردت ان الشرطة الفرنسية تعتقد بان الشقيقين جيروم وديفيد كورتييه عاشا في شقة كان ينزل فيها الموسوي فرنسي مغربي في منطقة بريكستون، جنوب لندن، قبل ان ينتقلا الى أفغانستان لتلقي تدريبات.
وأضافت ان جيروم مُعتقل في هولندا للإشتباه في علاقته بمؤامرة ضد السفارة الأميركية في باريس، في حين ان شقيقه ديفيد اعتُقل سنة 1999 في إطار التحقيق في قضية تفجير سفارة أميركا في نيروبي.
وأضافت الصحيفة ان ديفيد، المولود لعائلة كاثوليكية، جاء الى بريطانيا سنة 1996 بحثاً عن عمل، واعتنق الإسلام على يد رجل باكستاني اقنعه بإن التدين يساعده على التخلي عن تعاطي المخدرات. وصار يحضر الصلاة في مسجد "المدينة" في برايتون حيث درس العربية. واعتقلته الشرطة الفرنسية قبل عامين للإشتباه في علاقته ب"نشاط إرهابي"، في إطار تحقيقاتها في قضية تفجير سفارة أميركا في كينيا سنة 1998. وهو موضوع في إقامة جبرية في منزله في فرنسا.
اغتيالات
على صعيد آخر ا ف ب، رويترز، افادت صحيفة "واشنطن بوست" أمس ان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية سي اي ايه تنوي القيام بمهمات سرية عبارة عن عمليات اغتيال محددة. وكانت الحكومة الاميركية حرصت منذ حرب فيتنام على تجنب اللجوء الى الاغتيالات السياسية في سياستها الخارجية. وصدرت أوامر موقعة من ثلاثة رؤساء اميركيين منذ شباط فبراير 1976 فهم منها انها تحظر القيام بعمليات اغتيال محددة سرية.
وافادت الصحيفة ان ادارة الرئيس جورج بوش اعادت تفسير هذه الاوامر واعتبرت انها لا تمنع الرئيس من قتل ارهابيين في عمليات سرية.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين ان البيت الابيض وسع لائحة الاهداف المحتملة وباتت تضم العديد من الاسماء اضافة الى اسامة بن لادن وحتى في مناطق خارج افغانستان.
واوضحت الصحيفة ايضاً ان هذه السياسة الجديدة ستدفع نحو قيام اشكال جديدة من التعاون بين وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية ووحدات كوماندوس عسكرية ويمكن ان تتيح استخدام عملاء اجانب للقيام بعمليات الاغتيال هذه.
وفي اعقاب هجمات 11 ايلول في نيويورك وواشنطن وقع بوش على "قرار" واسع يوجه هجمات ضد اسامة بن لادن وشبكة "القاعدة" التي يتزعمها. واجاز كلينتون القيام بعمل سري ضد "القاعدة" ابتداء من 1998.
وقالت "واشنطن بوست" ان وكالة المخابرات المركزية مترددة في قبول السلطة الجديدة، لكنها تعتقد انها قادرة على تعقب وقتل "اعداء اميركا". وأضافت انه قد لا يتم الاعتراف بالاغتيالات علناً، لكن وكالة المخابرات المركزية تريد التأكد من وجود اوراق داخل الحكومة تضع مسؤولية القرار في شكل واضح على المسؤولين المنتخبين.
وكتبت صحيفة "نيويورك تايمز" أمس ان من بين نحو الف شخص محتجزين في الولايات المتحدة فيما يتعلق هجمات 11 ايلول الماضي اناس اجروا اتصالات هاتفية "للتهنئة" بعد دقائق من وقوع الهجمات. وأوضحت ان مسؤولين قالوا ان بعض المكالمات كان "للتهاني وحتى شعور بالارتياح". وهؤلاء المشتبه في وجود علاقة لهم ب"القاعدة"، هم من بين 977 شخصاً احتجزوا لاتهامات مختلفة لها صلة بهجمات 11 ايلول.
وقالت الصحيفة ان رجال مكتب التحقيقات الفيديرالي الذين التقطوا اتصالات هاتفية وقاموا باعتقالات يحتجزون معظم هؤلاء المقبوض عليهم بسبب مخالفات تتعلق بالهجرة او مخالفات جنائية ومجموعة أقل ك"شهود جوهريين". ولم تعلن وزارة العدل هويات المحتجزين.
وقالت الصحيفة انها لم تستطع تحديد ما اذا كان الذين قاموا بالتهاني الهاتفية شاركوا في التخطيط للهجمات اما انهم مجرد اشخاص اعربوا عن ابتهاجهم بالهجمات. واضافت ان المسؤولين لم يوضحوا عدد الاشخاص الذين اعتقلوا نتيجة التقاط اتصالات هاتفية ولم يناقشوا الادلة التي تثبت انهم اعضاء في المجموعة التي نظمها بن لادن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.