وزير المالية: الاقتصاد السعودي تجاوز إصلاحات هيكلية مؤلمة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    نائب أمير الشرقية يستقبل جمعية"ترابط" ويرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير الأحساء    الكهموس: المملكة جعلت مكافحة الفساد ركيزة أساسية لتحقيق رؤية 2030    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    المملكة ضيف شرف لمنطقة الشرق الأوسط في معرض «أرتيجانو إن فييرا» بإيطاليا    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    "الطيران المدني" تُعلن التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين المملكة وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    هؤلاء هم المرجفون    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حضارة في أزمة : السؤال الوجودي الكبير المطروح على العرب والمسلمين
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2001

يواجه العالمان العربي والاسلامي الآن تحدياً حضارياً لم يسبق ان واجها مثيلاً له منذ سقوط الامبراطورية العثمانية. فالثمن الاكبر الذي سيتعيّن دفعه، في السنوات المقبلة، عن الاعمال الرهيبة التي شنّت على نيويورك وواشنطن في 11 ايلول سبتمبر قد لا يتحمله ضحايا الارهابيين وحدهم، بل كل الافراد العرب والمسلمين اينما كانوا يعيشون. وهذا الثمن لا يتضمن القصف في افغانستان، او الجهود لملاحقة ارهابيين مسلمين وعرب من ضواحي بوسطن الى نُزل الطلبة في هامبورغ، فأزقّة القاهرة، او الاجراءات المهينة اليومية التي يمكن ان تفرضها عمليات ملاحقة كهذه. فالأذى الأكبر البعيد المدى هو في ما لو رد المسلمون والعرب على احداث 11 ايلول سبتمبر بمزيد من الامعان بشعورهم أنهم الضحية.
ان نزعة "مناهضة اميركا" في ايدي شخص مثل اسامة بن لادن ليست سوى الشكل الاحدث والاكثر خبثاً لفكرة احتضنها في الاصل ما يسمى بمثقفين عرب قوميين وتقدميين تحت مجموعة متنوعة من التصنيفات: مناهضة الامبريالية، مناهضة الصهيونية، الاشتراكية العربية، القومية العربية. وانطلقوا في مواقفهم من مظالم صادقة، بعضها اكثر مشروعية من غيرها.
وبين المظالم المشروعة يجب ان تُعطى اولوية للظلم الناجم عن تشريد ملايين الفلسطينيين الذي رافق ولادة اسرائيل في 1948. لكن هذا الاحساس بالظلم لم يوجّه، على أيدي القوميين واليساريين "المعادين للامبريالية" من ابناء جيلي الذين كنت انا واحداً منهم، الى بناء مجتمعات مدنية تستند على اي توسيع للحيّزات المدنية يتم انتزاعه عبر كفاح صعب ضد الانظمة الاستبدادية كما جرى في اميركا اللاتينية في الثمانينات. فقد ترك فشلنا حتى في السعي الى تحقيق اهداف كهذه فراغاً سرعان ما ملأه منظور تآمري للتاريخ، عززته تلك الانظمة الاستبدادية، وكان ينسب كل شرور العالم اما الى الشيطان الاكبر، اميركا، او الشيطان الأصغر، اسرائيل.
وكانت النتيجة الطبيعية الخطرة وغير المعلنة لهذا المنظور تلك الفكرة القائلة إننا "نحن العرب" لا نملك، او نكاد لا نملك، أي قدرة على تغيير الظلم الذي يسير عليه العالم. وبدأ العرب بشكل خاص، والمسلمون بشكل أعم، ينظرون الى انفسهم باعتبارهم الضحايا "الابديين" للقرن العشرين، وكُتب عليهم ان يخوضوا "كفاحاً" على طريقة سيزيف ضد ظلم شيطاني. وفقدنا الاحساس بأنفسنا كسياسيين فاعلين جديرين بالثقة يهدفون الى تحقيق مكاسب سياسية ملموسة وتدريجية.
ومن المهم ان نلاحظ ان العرب ليسوا وحدهم الذين يلفون انفسهم في عباءة الضحية. فقد بُنيت الهوية الاسرائيلية على المحرقة على نحو يماثل الطريقة التي صيغت بها الهوية الوطنية الفلسطينية على اساس معاملة اسرائيل للفلسطينيين. وعززت مثل هذه التماثلات هناك الكثير منها عقدة الضحية التي تنطبق، بدرجة او اخرى، على كل شعوب الشرق الاوسط الفلسطينيين والاسرائيليين والاكراد والارمن والتركمان والشيعة والسنة.
في العالم العربي، خصوصاً بعد انتصار اسرائيل في حرب الايام الستة في 1967، تحولت هذه العقدة الى القوة المحرّكة للحياة السياسية والثقافة، فأصبحت الاساس الذي قامت عليه انظمة دموية مثل نظام صدام حسين في العراق ونظام حافط الاسد في سورية. وانتقلت نزعة العداء لاميركا من ايدي القوميين العرب العلمانيين الى المتعصبين الدينيين الذين كانوا مهمشين في السابق. وفي 1979، اندمجت هذه النزعة مع المشاعر المناهضة للشاه لتصبح احدى القوى المحركة للثورة الايرانية. وفي اعقاب ذلك الحدث الاستثنائي، سيطرت على اجزاء كبيرة من الحركة الاسلامية من الجزائر الى باكستان.
ويضم العالمان العربي والاسلامي في الوقت الحاضر تشكيلة يرثى لها من الاقتصادات المنهارة والبطالة المتفشية في ظل انظمة تزداد قمعاً. لكن الفشل الاكبر اطلاقاً يتمثل في الجانب الفكري، وعلى وجه التحديد فشل المثقفين - كتاباً واساتذة وفنانين وصحافيين، وهلم جراً - عدا استثناءات قليلة، في تحدي اكثر نزوات الحكم توحشاً. بل انهم دعموا هذه النزوات برفضهم الخروج من إسار مفاهيمهم القومية على سبيل المثال، بامتناعهم عن مد يد التضامن الى نظرائهم في اسرائيل.
تصرف هؤلاء المثقفين بدلاً من ذلك كناقدين "رافضين" يشجبون بقوة حكامهم لأنهم لا يظهرون ما يكفي من العداء للصهيونية والامبريالية. ويضيع في غمرة هذا كله العمل المثابر الذي يتعلق باقامة نظام سياسي حديث مستند على الحقوق يمكن ان يشكل الاساس لرخاء عام. وفي غياب مركز اهتمام بديل كهذا، وفي خضم لغو لا ينتهي من رثاء الذات، هل يُستغرب ان ينجذب افراد محبطون من الفئات الوسطى الى انشطة متطرفة وارهابية تهدف الى توجيه ضربات قوية الى "الآخر" الذي يُعطى صورة الشيطان، وأن تستحث اعمالهم الشنيعة / الانتحارية ردوداً فورية وعنيفة متزايدة تعزز بدورها احساس الضحية المهيمن، ليفضي ذلك الى شهداء مضللين آخرين؟ هذه هي الهاوية التي تواجه المجتمعات العربية والاسلامية في العالم في الوقت الحاضر.
وللابتعاد عن شفا الكارثة يتعين على المسلمين والعرب، وليس الاميركيين، ان يكونوا على الخطوط الامامية لحرب من نوع جديد، حرب يجدر خوضها من اجل خلاصنا نحن بالذات. هذا هو، كما سيقول لكم الباحثون المسلمون الذين تمت تنحيتهم جانباً، هو المعنى الفعلي ل"الجهاد" الذي خطفه الارهابيون ومنفذو التفجيرات من الانتحاريين، وكل اولئك الذين يشيدون بهم او يبررونهم. فالتخلص مما فعلوه باسمنا هو التحدي الحضاري الذي يواجهه العرب والمسلمون، داخل العالمين العربي والاسلامي وخارجهما وقد محا اسامة بن لادن اهمية تمايزات كهذه في مطلع القرن الحادي والعشرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.