مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    محترفات التنس عندنا في الرياض!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانتحار ب "طعم الكرز" في يوم الصحة النفسية
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 2001

الفيلم "طعم الكرز"، اللغة فارسية مترجمة الى الانكليزية، المخرج عباس كياروستامي، دار العرض قاعة المؤتمرات في المكتب الاقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية. أما الجمهور فهو مجموعة من خبراء الصحة النفسية، والاطباء النفسيين من دول الاقليم. ومناسبة العرض الاحتفال بيوم الصحة النفسية.
شاهد الجمهور الفيلم في حضور المخرج الايراني، وما ان انتهى العرض حتى صفق الجميع بانفعال شديد، وهرعوا الى تهنئة المخرج على هذا العمل البسيط والرائع في آن.
تدور فكرة الفيلم على فكرة الانتحار التي تراود كثيرين. ويتعرض عن قرب لرجل يخطط للانتحار، وترافقه الكاميرا منذ صباح اليوم الذي يتخذ فيه القرار الى فجر اليوم التالي: مشاعره، أفكاره، تصرفاته، علاقاته بالاشخاص الذين يقابلهم، حواراته معهم وتعبيرات وجهه. هذا كله من دون أن يتطرق المخرج - وهو المؤلف وكاتب السيناريو ايضاً - الى الاسباب التي تدعوه الى اتخاذ قرار الانتحار، أو إلى أي من تفاصيل حياته. وبات الفيلم أشبه بالكتيب المعنون "كيف يفكر الرجل ويتصرف منذ يقرر الانتحار؟".
لم يكن هناك افضل ولا أنسب من هذا الفيلم ليعرض في هذا التوقيت الذي تزامن وإصدار منظمة الصحة العالمية تقريرها السنوي حول الصحة النفسية، وتنظيم مكتبها الاقليمي لشرق المتوسط حلقة نقاشية قبل أيام حول التقرير ووضع الصحة النفسية في دول الاقليم.
بدأ الفيلم بالجنس وانتهى بالموت، وهي الرؤية التي فوجئ بها المخرج اثناء النقاش بعد العرض، وإن بدا عليه عدم رفض الفكرة، حتى إنه قال: "هو تفسير يستحق التفكير". فظهر البطل في الدقائق العشر الاولى من الفيلم وهو يقود سيارة بيضاء في شوارع طهران، وتحديداً في أحياء يتجمع فيها عمال "اليومية" الباحثون عن عمل يتقاضون عنه بعض المال. وكلما يتوقف يتجمع حوله العمال يعرضون خدماتهم، لكنه يبدو وكأنه يبحث عن مواصفات معينة. وكل من يقع عليه الاختيار يكون شخصاً وحيداً وفقيراً لكن غير متلهف الى المال، ويسأله البطل: "هل ترغب في القيام بمهمة سهلة وبسيطة في مقابل مبلغ كبير من المال؟"، وهو ما دعا كثيرين الى تفسير رغبة البطل تفسيراً جنسياً.
ويشار الى أن الفيلم لم يحو أي عناصر نسائية إلا في مشهد واحد ظهرت فيه ثلاث فتيات يشترين تذاكر لدخول متحف التاريخ، ولا علاقة لهن بالقصة.
ويمضي الفيلم في سلاسة ممتعة ليعرض رغبة البطل ذي الملامح الجامدة التي لم تتغير طوال رحلة بحثه عمَّن يقبل ان يلقي الرمال على جسده في حفرة حفرها في منطقة نائية، ليستلقي فيها بعد أن يتناول حبوباُ منومة الى أن يفارق الحياة.
كياروستامي يؤكد أن الفيلم لا يدور على "الانتحار" لكنه يتحدث عن الاختيار، فحياتنا اختيارنا، وقد اخترنا أن نعيش في كل يوم يحاول فيه 13 ألف شخص حول العالم الانتحار، لكن ألفاً فقط منهم تصلهم رسائل تسمح لهم بمغادرة الحياة.
ويدعو الاسلوب الحميم الذي يتعامل فيه كياروستامي مع فكرة الانتحار من خلال البطل الى سؤاله عما اذا كان الفيلم يعكس جانباً شخصياً من حياته او ربما عن فكرة انتحار راودته في مرحلة ما من حياته. وهنا يتحفظ كياروستامي بعض الشيء في اجابته. يقول "طالما استغرقتُ في محاولات لفهم فكرة الانتحار. وأنا على ثقة بأن كلاً منا راودته - على الاقل مرة واحدة في حياته - فكرة واضحة عن الطريقة التي ينبغي ان تنتهي بها حياته. لكني لستُ مستعداً للخوض في تفاصيل شخصية في هذا الشأن".
كياروستامي لم يغفل الجانب الديني في الانتحار، وأبرزه جلياً من خلال طالب أفغاني يدرس العلوم الدينية في ايران كان طلب منه البطل المساعدة بدفن جثته بعد ان يفارق الحياة. حاول الطالب اقناعه بالعدول عن الانتحار الذي يحرمه الدين الاسلامي، وجاءت الاجابة المتوقعة من البطل: "أعلم ان الانتحار حرام لكن المعاناة والآلام التي تعتريني ستشفع لي حتماً عند الله سبحانه وتعالى".
الشخص الوحيد الذي نجح في تغيير جزء من جمود تعبيرات وجه البطل هو عامل تركي يعمل في متحف التاريخ الطبيعي في ايران، ويتكسب من قتل الطيور ليتعلم عليها الطلاب الصغار التشريح وطلب منه البطل القيام بمهمة دفنه، ووافق على مضض لحاجته الى المال لعلاج ابنه المريض، وعلى رغم ذلك انتهج العامل التركي نهجاً ذكياً لمحاولة إقصاء البطل عن الانتحار. واعتمد المنهج على سرده قصصاً وحكايات تشير الى ترجيح كفة مصادر السعادة في الحياة على كفة البؤس والألم. وأحد مصادر السعادة تلك، تكمن في تذوق ثمار الكرز ومساعدة الاطفال على قطفها وأكلها. وبدا تعلق البطل بالحياة، فهو يؤكد على العامل التركي ضرورة رمي بعض الحجارة عليه قبل دفنه للتأكد من أنه فارق الحياة. ويعود ويطلب من العامل أن يهز كتفيه لزيادة التأكيد. ويحرص البطل قبل أن يبرح بيته في طريقه الى الحفرة، وبعد تناوله الاقراص المنومة على اطفاء انوار البيت، وإغلاق الباب بالمفتاح، ويتجه الى حفرته بالملامح نفسها التي بدا عليها طوال الفيلم.
يقول كياروستامي: "وجدت البطل جالساً خلف مقود سيارته في اشارة مرور عند طهران، فأوقفته، وعرفته بنفسي، وسألته: هل تود أن تقوم بدور البطولة في فيلمي؟ فوافق على الفور. وعلى رغم أنه قال لي انه سعيد جداً لاختياري اياه، إلا أن ملامح وجهه لم تتغير، ولم تعكس أية سعادة او غيرها من المشاع".
يذكر أن أياً ممن شاركوا في الفيلم ليس ممثلاً محترفاً ولا حتى مغموراً، كما ان الفيلم صور بكاميرا فيديو حملها ابن كياروستامي.
جديد كياروستامي الذي يترأس لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الحالية فيلم عن مرض الايدز في افريقيا، والمؤكد أنه لو تناوله بأسلوب شبيه ب"طعم الكرز" فسيحقق نجاحاً انسانياً كبيراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.