"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفد سوري في بيروت يناقش تنفيذ قرار مجلس الأمن
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2001

وصل الى بيروت أمس مساعد وزير الخارجية السوري وليد المعلم، ورئيس مكتبه موفق نصار، مع وفد من الوزارة، وبدأ محادثات مع وزير الخارجية اللبناني محمود حمود، ثم انتقل لاستكمالها مع الأمين العام للخارجية زهير حمدان بمشاركة أركان الوزارتين.
وقال حمود رداً على سؤال عن موقف لبنان من قرار مجلس الأمن إنه "واسع وشامل يتعاطى مع الأمور السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية، ولا بد أن نعكف على درسه بتأنٍ وتمعن في انتظار تأليف اللجنة التي نص عليها القرار لتنفيذ مضمونه". وأضاف: "انه قرار مهم يستدعي تشاوراً للوصول الى ما يمكننا جميعاً، لبنانيين وسوريين وعرباً، من التعاطي معه بكل واقعية".
وكان قرار مجلس الأمن محور محادثات أجراها رئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري مع الممثل الأعلى لشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، اضافة الى الاستعدادات للرد على الهجمات التي استهدفت الولايات المتحدة.
ونقل زوار الحريري عنه أن واشنطن لم تقدم إلى لبنان لائحة تتضمن أسماء لبنانيين متهمين بالإرهاب، وان ما قيل على هذا الصعيد لا يتعدى بعض وسائل الاعلام الغربية. وأضافوا انه قال لسولانا ان واشنطن "لا تستطيع ان تخسر في حربها ضد الإرهاب، ولن تربح من دون دعم دولي وعربي قد لا تحظى به اذا لم تتم اعادة الاعتبار إلى العملية السلمية في الشرق الأوسط". وأضاف: "ثبت انها حين استحصلت على قرار من مجلس الأمن بدعم مكافحة الإرهاب، قادرة متى ارادت على الضغط على رئيس وزراء اسرائيل ارييل شارون، من أجل الزامه بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية". وأكد ان "معالجة الإرهاب يجب ان تتم على مستويين: الرد العسكري، والحل السياسي لأزمة المنطقة، خصوصاً ان استمرار تعنت اسرائيل برفضها تنفيذ القرارات الدولية شكل المصدر الأساس للارهاب، وهي تواصله في صورة دائمة ضدّ الشعوب العربية من خلال احتلالها قسماً من الأراضي العربية".
ورأى الحريري ان "الموقف العربي من تحريك العملية السلمية أخذ يلقى تفهماً أوروبياً"، مشيراً إلى "أهمية الموقف الفرنسي في هذا الخصوص".
إلى ذلك، بحث مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني مع السفير الاميركي لدى لبنان فنسنت باتل في "التداعيات الخطيرة للحادث الارهابي المروع الذي استهدف الولايات المتحدة". وجدّد قباني "إدانة دار الفتوى العمل الاجرامي"، واعتبره "مخالفاً لتعاليم الاسلام". ودان "الأعمال الارهابية التي ترتكبها اسرائيل في فلسطين المحتلة".
وأوضح باتل انه شكر للمفتي قباني "الكلمات التي وجهها الى الحكومة الاميركية". وأضاف: "تحدثنا عما يمكن فعله في المرحلة المقبلة، وذلك بنبذ الإرهاب، وتأكيد ان المجتمع البشري لن يكون عرضة لهذا النوع من الأنشطة الهدامة. كما بحثنا ما تواجهه الحكومة الأميركية لاستكمال التحقيقات لمعرفة مَنْ كان وراء هذا العمل، بالتالي تطبيق اقصى العقوبات".
ورداً على سؤال هل كان "حزب الله" وحركة "حماس" من المنظمات الارهابية، قال باتل: "نركّز حالياً على العمل الارهابي الذي اصاب مدينة نيويورك، ونحن مبدئياً نوجه اصبع الاتهام الرئيسي إلى اسامة بن لادن والشبكات المتناغمة معه، والمنتشرة حول العالم. ويسرني ان اعلن ان الحكومة اللبنانية تعاونت معنا في شكل تام ونشكرها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.