(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اول يوم جمعة بعد الغارات على افغانستان . تظاهرات واعمال عنف في آسيا وافريقيا
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 2001

جاكارتا، كوالالمبور، مومباسا، مقديشو -اف ب - توالت ردود الفعل في مناطق عدة من العالم على الهجوم الاميركي على افغانستان. وتظاهر الاف المسلمين بعنف امس في آسيا في اول يوم جمعة يلي عمليات القصف الاميركي لافغانستان، وتميزت تظاهراتهم بمهاجمة مبان واحراق سيارات اضافة الى اشتباكات مع الشرطة.
واستهدف المتظاهرون، من اندونيسيا الى ايران مروراً بباكستان وبنغلادش وماليزيا وكينيا، رموزا للولايات المتحدة، مثل مطاعم الوجبات السريعة إضافة الى مبان ادارية محلية.
واستعملت الشرطة الاندونيسية خراطيم المياه لتفريق نحو 500 متظاهر امام السفارة الاميركية في جاكرتا. وتدخل افراد من الشرطة في محاولة لمنع المتظاهرين من احراق دمية على شكل الرئيس جورج بوش وضعت على سيارة جيب، وانهالوا ضرباً على المتظاهرين الذين ردوا عليهم مستخدمين الهراوات وتمكنوا من احراق مجسم بوش.
وافادت الشرطة ان مطعماً تابعا لسلسلة "كنتاكي فرايد تشيكن" اصيب باضرار في انفجار قنبلة في مدينة ماكاسار، وان اضراراً لحقت بمحلات مجاورة تقع في مركز تجاريقريب. في حين عثر على قنبلة اخرى قرب شركة تأمين استرالية.
وفي العاصمة الماليزية كوالالمبور، استخدمت الشرطة خراطيم المياه لتفريق نحو الفين تظاهروا امام السفارة الاميركية. وبعدما قاوم المتظاهرون الدفعة الاولى من المياه، اضطروا الى التراجع والابتعاد عن السفارة الواقعة في حي قريب من وسط المدينة. ونظم التظاهرة "حزب اسلام ماليزيا" المعارض الذي دعا خلال الاسبوع الى الجهاد ضد الولايات المتحدة.
وفي سريناغار، اعلنت الشرطة ان تسعة اشخاص اصيبوا بجروح في اعمال عنف بعد تأدية صلاة الجمعة في مساجد كشمير الهندية حيث تدخل رجال الشرطة التي اطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والعيارات النارية في الهواء مما ادى الى جرح ستة اشخاص. وكان جرح ثلاثة اخرين في حي اخر حيث نزل عشرات المتظاهرين الى الشوارع.
وفي نيودلهي، تظاهر امس مئات الناشطين في حزب شيف سينا الهندي اليميني الحليف للحزب الهندي القومي بزعامة رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي، واحرقوا دمى تمثل اسامة بن لادن والرئيس الباكستاني برويز مشرف.
وفي دكا بنغلادش، تظاهر اكثر من خمسة الاف شخص واحرقوا دمى تمثل الرئيس بوش.
وفي ايران، هاجم المتظاهرون بالحجارة القنصلية الباكستانية في مدينة زهدان على الحدود مع افغانستان. وهتف نحو ثلاثة الاف متظاهر من اللاجئين الافغان والايرانيين "لتسقط اميركا" و"مشرف خائن". وكان المتظاهرون لبوا الدعوة التي اطلقتها منظمة "نشر الدعوة الاسلامية"، ابرز هيئات نشر الدعوة في النظام الايراني التي دعت الى تظاهرات كثيفة في كل المدن الايرانية.
وفي نيروبي، تظاهر الاف المصلين المسلمين اثر الصلاة كما تظاهروا في مدينة مومباسا جنوب شرق. وقال مصدر امني ان الشرطة كانت حظرت تظاهرة مومباسا حيث استخدم رجال الشرطة الهراوات لتفريق مئات المتظاهرين ولكن لم تسجل اصابات بحسب قائد الشرطة جيلبير اولوك. وفي الصومال، تظاهر مئات الاشخاص بعد تأدية صلاة الجمعة في العاصمة مقديشو منددين بعمليات القصف الاميركي على افغانستان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.