لا قوانين فعلية تحكم عالم النشر العربي. الأرقام التي يقدمها الناشرون العرب لمبيعات كتبهم تبقى عرضة للتساؤل. السبب بسيط: غياب الجهة التي تؤكد الرقم او تدحضه. الاعتماد هنا على صدق الناشر وحسب. والناشر عموماً يؤكد ان الكتب لا تبيع. وهو في الغالب صادق. لأن القرّاء العرب ليسوا كثرة. يطبع الناشرون من الرواية العربية، مثلاً، 2000 نسخة. وبعض الدور يطبع ألف نسخة فقط. الروايات المترجمة يطبع منها ضعف هذا الرقم احياناً. لكن هذا يحدث في ظرف واحد: أن يكون الاسم الأجنبي رناناً، جورج أمادو أو غبريال غارسيا ماركيز، مثلاً. في مصر، حيث الورق يدعمه القطاع العام الدولة يتاح طبع بعض الروايات بأعداد أكبر، أربعة آلاف نسخة مثلاً. هذا بالنسبة الى الروايات. في الشعر تتضاعف قتامة الصورة. يطبع من الديوان 500 نسخة وأحياناً أقل. ولا تنفد طبعة من ديوان شعري إلا في ما ندر. ومن الأسماء اللامعة يومياً في الصحف من لا تبيع. والاستثناء الوحيد هو نزار قباني الذي تتكرر طباعة دواوينه. ذلك انه بات في دائرة اخرى: بات جزءاً من تراث وتقاليد المراهقة وربما الدخول الى القراءة. وهذا ليس بقليل. حين يتحدث الناشرون العرب عن كتابٍ ناجح جداً، "كتاب - ظاهرة" نعرف ان الرقم تجاوز العشرة آلاف، وانه مؤهل للصعود أعلى فأعلى. يدعو هذا للأسى حين نعلم ان الرواية الناجحة في بلد صغير مثل اسرائيل تصل مبيعاتها الى 50 ألف نسخة! نعود الى استقراء بعض العناوين. الكتب الممنوعة توزع جيداً. دار نشر سورية أعادت طبع "وليمة لأعشاب البحر" أكثر من ثماني مرات، والطبعة الوحيدة لرواية السوري ممدوح عزام "قصر المطر" نفدت في أسبوع، لأن دعوى أقيمت ضدها وحدث ما يشبه المنع. رواية "أولاد حارتنا" تبيع كثيراً وباستمرار لأنها تصدر من بيروت عن دار الآداب ولا تزال مصر تمنعها حتى بعد نيل نجيب محفوظ جائزة نوبل. ومن شبه الممنوع كتاب "الأيادي السود" للنائب اللبناني السابق نجاح واكيم باع 105 آلاف نسخة، ولكنها مواسم. ومن فورات البيع روايتا أحلام مستغانمي "ذاكرة الجسد" و"فوضى الحواس" وبلغ مبيع الأولى الى الآن 75 ألف نسخة. وفي عودة الى نزار قباني فان ديوانه "أحلى قصائدي" باع الى الآن ربع مليون نسخة. ومن الكتب المنتشرة أعمال محمد حسنين هيكل بمعدل 40 ألفاً للكتاب الواحد، أما "خريف الغضب" فباع 50 ألفاً. ولكن، في صدد الكتاب العربي الأرقام غير مهمة، وإن كانت غير متاحة غالباً. الكمّ غير مهم، النوع هو المطلوب، وأبعد من النوع. هناك القرّاء. هناك القراءة. دار الجديد في بيروت ستطلق في آذار مارس المقبل حملة من أجل القراءة، لتسويق القراءة لا لتسويق الكتاب. فقد نجد في المنازل وأماكن العمل كتباً مذهّبة لمجرد الديكور. قال ناشر مثقف: أشك في وجود ألف شخص قارئ فعلياً في عالمنا العربي، يعني القراءة النوعية، ويكاد يقول ان القراءة صفة ارستقراطية، الكتاب للقراءة وليس لمجرد البيع. سوق الكتاب العربي يختلف عن أسواق الكتب الأجنبية. عندهم خريطة مختلفة للقراء وعندنا القرّاء قلّة وندرة فلا مجال لخريطة.