تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حمى الوادي المتصدع" تفاجئ الناس والسلطات . فيروس قاتل في جيزان يحصد 17 شخصاً ويهدد 21

أدى انتشار مرض فيروسي في بعض محافظات منطقة جيزان 1245 كلم جنوب الرياض إلى وفاة أكثر من 17 شخصاً، فيما يصارع 21 شخصاً من سكان المنطقة الموت بعدما بلغ المرض منهم مراحل متقدمة ويعتبرهم الأطباء في عداد الموتى.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مسؤولين في وزارة الصحة ان هذا المرض يظهر للمرة الأولى في الاراضي السعودية، وهو من الأمراض المنقولة من الحيوان إلى الانسان عن طريق التعامل المباشر أو عن طريق البعوض ويسمى ب"حمى الوادي المتصدع".
وقال وزير الصحة السعودي الدكتور اسامة شبكشي في لقاء مع "الحياة" إن المرض "غير معد، لكنه من الأنواع المميتة"، موضحاً أنه من الأمراض الوافدة الى المنطقة بعدما ظهر في أجزاء ومناطق مختلفة من القارة الافريقية.
وأضاف ان البعوض والحيوانات أبرز ناقلي المرض الى الانسان، "لكن احتمالات النقل من إنسان إلى آخر لم تثبت بعد"، مشيراً إلى أن السلطات السعودية عمدت الى رش المبيدات اللازمة لمواجهة تطورات المرض وانتشاره في مناطق مختلفة من محافظات جيزان، خصوصاً بحيرة السد والمستنقعات والبرك.
وأكد وزير الصحة ان السيطرة على انتشار المرض نهائياً ستتم خلال ال24 ساعة المقبلة "بعدما تجاوزنا حالياً 60 في المئة من المناطق الرئيسة التي نعتقد ان البعوض الناقل للمرض تركز فيها". ونفى أن تكون السلطات السعودية عزلت مدن منطقة جيزان عن باقي المدن السعودية أو انها في طريقها إلى ذلك. وقال: "حظرنا تحرك المواشي من المنطقة وإليها بهدف مراقبتها والتخلص منها". وهو لم ينف وجود الملاريا في المنطقة، لكنه أكد ان الأخيرة في غير موسمها، وهو ما ساعد على مكافحة انتشار المرض، حسب وجهة نظره.
ونفى وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية السيد قاسم القصببي ان يكون المرض الذي ظهر في جيزان هو مرض ايبولا الشهير، مؤكداً انه "حمى الوادي المتصدع". واوضح في مؤتمر صحافي عقده امس في الرياض بحضور فريق العمل الطبي الذي يشارك في مكافحة المرض ان هذا المرض "يسجل للمرة الاولى في السعودية بل انه للمرة الاولى يسجل خارج قارة افريقيا".
وافاد الفريق الطبي ان نسبة الحالات الخطرة في هذا المرض لا تتعدى 1-3 في المئة من المرضى فيما تصل الوفيات في مرض ايبولا نسبة 20-50 في المئة، لافتاً الى ان مرض "حمى الوادي المتصدع" بسيط وان اعراضه تتشابه مع الانفلونزا "لكنها قد تصل في بعض الحالات الى اعراض خطيرة مثل التهاب الكبد وتجلط الدم وبالتالي الى الوفاة".
وكشف انه عينات من الدم ارسلت الى مركز مكافحة الامراض في اتلانتا في اميركا يوم الخميس الماضي ثم اعلنت النتائج يوم السبت الماضي اي خلال 48 ساعة فقط، معلناً ان اول اشارة الى وجود المرض في جيزان جاءت يوم الاثنين الماضي، ولافتا الى ان السعودية سجلت سرعة قياسية في اكتشاف المرض والتعامل معه.
وقال ان هناك لقاحاً فاعلاً لعلاج الحيوانات أما بالنسبة الى الانسان فلم تثبت فاعلية اللقاح بعد ولم يستخدم الا في الجيش الاميركي، ولا تنصح منظمة الصحة العالمية باستخدامه كاجراء وقائي حتى في الحالات الوبائية الكبيرة. وكشف انه تم فرض حظر على خروج الحيوانات من جيزان الى اي منطقة اخرى داخل السعودية.
ونفى ان يكون تأخر صرف رواتب العاملين في الطب الوقائي ادى الى تقاعسهم عن محاربة البعوض ما ادى الى انتشار المرض وقال ان مشكلة الرواتب حلّت في حينها. واشار الى ان الفيروس المسبب للمرض "ممكن ان ينتقل مع الحيوانات والسفن والطائرات ما يجعل السعودية اكثر عرضة للاوبئة بسبب اهميتها الاستراتيجية".
ولا يمهل الوباء، الذي فأجا السلطات الصحية في المنطقة اعتباراً من الخميس الماضي، الأبقار سوى ساعات قبل ان تنفق والانسان قبل ان يهزل، خصوصاً أولئك الذين يعانون من أمراض فيروسية مثل الملاريا أو غيرها. وتتمثل اعراض الوباء، حسب "وكالة الانباء السعودية"، في ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم واسهال شديد ويرقان وفشل في وظائف الكبد والكلى ترافقها أحياناً حمى نزفية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.