تجمدت صناعة السينما في سورية من سنوات طويلة، وظهر خلالها التلفزيون حال استقطاب فني تمكنت من توفير لحظة التحول في الانتاج السينمائي - الخاص - الى جليد! والطريف في الأمر، والذي يبدو ذا دلالة مهمة أيضاً، هو أن تحسين القوادري المنتج السينمائي المعروف وعمود غرفة صناعة السينما في سورية اجتذبته الأجواء التلفزيونية، التي هي في حد ذاتها مولودة في رحم السينما، وتنامى دوره في هذا المجال الى درجة يعتبر فيها العضو الأهم في الوفد الفني السوري الى مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون... والمخرج السينمائي أنور القوادري الذي هو ابن تحسين القوادري، لم يكن من الممكن قط تصور دخوله في أجواء العمل التلفزيوني، لأن دراسته في بريطانيا للإخراج السينمائي، وتقديمه الأعمال السينمائية مثل "كسارة البندق" و"كلوديا" و"جمال عبدالناصر" و"غرفة الانتظار"، جعلت من غير الممكن التفكير في إمكان توجهه الى الإخراج التلفزيوني. ومع تنامي الصناعة التلفزيونية، وازدياد العقبات الانتاجية والتسويقية أمام الصناعة السينمائية، وجد المخرج السينمائي أنور القوادري نفسه أمام إغراء تلفزيوني يحقق له هدفين دفعة واحدة: الهدف الأول، تلبية رغبة الزملاء الفنانين والصحافيين و"والدي في شكل خاص" في اخراج عمل تلفزيوني "لبلدي ووطني الحبيب سورية"، كما قال لمجلة سورية في حوار أجرته. والهدف الثاني، هو الخروج من مأزق انتاجي كان يواجهه في اخراج قصة "جين دغبي" التي سماها بلزاك "عصفورة الصحراء" والتي شغلت الشرق والغرب معاً بعدما جذبتها رجولة الشيخ البدوي مجول المصري وسحر الشرق، فتزوجته وعاشت في سورية! كل هذه المعطيات تبدو جذابة ومقنعة في آلية الاتجاه الى الإخراج التلفزيوني للفنان أنور القوادري. لكن ثمة نقطة، هي التي تلفت وتجعل القارئ يتوقف عندها، وهي تتكثف في قوله في الحوار المذكور: "بالنسبة إلي، الإخراج للسينما أو التلفزيون، هو اخراج مرئي، والكادر هو الكادر والنص هو النص والممثل هو الممثل، إنما هناك مساحة زمنية أطول بالنسبة إلى التلفزيون بعكس السينما التي تعتمد التكثيف". وهنا، ومن خلال هذه النقطة، تعود الى الأذهان حوارات كثيرة دارت على هذا الموضوع. فقد بدأ هيثم حقي، الفنان السينمائي المنسجم مع نفسه وأدواته، بابتكار "اللغة السينمائية في التصوير التلفزيوني" - هو يقول انها موجودة أصلاً - ويذهب في وجهة نظره بعيداً ليؤسس مرتكزات صناعة تلفزيونية من خلال مفردات سينمائية لم تكن ظهرت على السطح بعد! ولأن الكثيرين، لم تتوافر لهم الظروف والفرص نفسها، تأخروا عن تكوين هذه الإقتناعات، وظلوا يدافعون عن معتقد فني يقول إن السينما هي السينما والتلفزيون هو التلفزيون... وشيئاً فشيئاً "شربوا المقلب" قبل أن يخرج نجدت اسماعيل أنزور من كيسه السحري القوالب البصرية للفانتازيا التاريخية، وقد ارتدت ثوب سينما مجنونة بكاميرا فيديو خائفة! وفي الحقيقة، كان المخرج الفنان مأمون البني... ثم الممثل المخرج حاتم علي قادرين على تحويل ثقافتهم الفنية المتقدمة نمطية جديدة في الاخراج أعطت نموذجاً يجمع بين كل تلك الابتكارات ووجهات النظر، فنجحا وان ظلت الخصوصية في أولها! كل ذلك يمكن ملاحظته في أعمال تلفزيونية مهمة مثل: "هجرة القلوب الى القلوب" و"غضب الصحراء" و"الجوارح" و"الكواسر" و"الموت القادم من الشرق" و"القلاع". وكذلك عمل المخرج باسل الخطيب على استكمال لوحة اخراجية خاصة به، نجحت وأثارت اشكالية العلاقة مع آليات أنزور الإخراجية... كما نجح المخرج بسام الملاّ في "العبابيد"! أي ان المخرج أنور القوادري يؤسس ب"عصفورته" التي لم تغرد بعد في صحراء تدمر وزواريب الشام، لحوار ثقافي في شأن الإخراج التلفزيوني. وهنا تطرح أسئلة كثيرة نفسها بقوة. كيف يتعامل أنور القوادري مع الممثلين الذين تخضرموا في عشرات الأعمال التلفزيونية؟ كيف يستخدم المفردات السينمائية في عمل من هذا النوع، قد يوضع مباشرة في مقارنات غير موضوعية، مع أعمال نجدت أنزور بدءاً من "نهاية رجل شجاع". هل يطلق القدرة الانتاجية الى آخرها كما حدث في أعمال الفانتازيا؟ وإذا توافر التمويل - الإنتاج لشركة "عرب" - لماذا لا يكون سينمائياً؟ أسئلة كثيرة تطرح نفسها، لكن الجاذبية كبيرة في هذا العمل / القصة، الذي / التي حكى عنهما الكاتب العربي السوري عبدالسلام العجيلي وهو يشارك في تكريم الروائية العتيقة والقديرة ألفت الأدلبي التي كتبت القصة نفسها.