الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة    الدانة يفقد اللقب القاري    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    الوحدة يتغلب على التعاون ويبتعد عن مراكز الخطر ب «دوري روشن»    الحارثي في ذمة الله    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    عودة الفرسان    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    الانسانية تحتضر    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    ضبط شخص في الجوف لترويجه (3.6) كجم «حشيش»    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    موعد مباراة النصر مع الغرافة في دوري أبطال آسيا للنخبة    الدرعية في شتاء السعودية 2024: تاريخ أصيل يُروى.. وحاضر جميل يُرى    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    اتحاد الغرف يعلن تشكيل أول لجنة من نوعها لقطاع الطاقة والبتروكيماويات    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    ضيوف برنامج خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الملافظ سعد والسعادة كرم    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيثم حقي أخلص لتاريخه وتوجهه الفني . المخرجون السوريون وعقدة أنزور
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 1999

ما أن دخل المخرج السوري نجدة أنزور ساحة الدراما السورية، حتى أحدث انقلاباً كبيراً في مفهوم الاخراج والانتاج، لا بل في العملية الفنية كلها. ونجدة أنزور قبل ذلك كان يعمل في الأردن حيث خاض تجربة طويلة في اخراج الإعلانات، ومن ثم أخرج واحداً من أهم الأعمال الدرامية الأردنية "الكف والمخرز"، ونجح في أن يكون رائداً للسينما الأردنية من خلال أول فيلم روائي طويل في تاريخ الأردن وهو "حكاية شرقية".
وعندما دب الخلاف بين المخرج هيثم حقي وشركة "الشام"، بعدما قدم حقي رواية "نهاية رجل شجاع" إلى الشركة المذكورة واستقدم الكاتب حسن م. يوسف ليضع سيناريو العمل، استقدمت الشركة المخرج نجدة أنزور وعهدت إليه اخراج هذه الرواية التلفزيونية، وأثناء تنفيذه العمل اطلق أنزور سلسلة تصريحات نارية ضد المخرجين في سورية، وجاء عمله "نهاية رجل شجاع" متقناً، مختلفاً، ومع ذلك فإن الوسط الفني برمته كان ضده بسبب تصريحاته، إلى ان جاء عمله الثاني "الجوارح" ليثبت آثار الهزة العنيفة التي أحدثها في عمله الأول وانقسم الوسط الفني على نفسه، وتدريجاً بدأ كثيرون يميلون باتجاه أنزور، وهنا كانت المشكلة بالنسبة إلى بعض المخرجين. فأعمال أنزور التي اتسمت غالباً بالابهار، نجحت على الدوام أن تكون حدثاً فنياً، مما دفع المخرجين إلى التنحي عن مواقعهم الفكرية والفنية التي بدأت تكون لنفسها نهجاً مميزاً. هؤلاء اسميهم ضحايا لأنهم في الحقيقة حاولوا ان يكونوا مثل أنزور وكانت النتيجة أنهم لم يفلحوا ولا أفلحوا بالعودة إلى ما كانوا عليه. وعلى هؤلاء تنطبق حكاية الغراب المشهورة. هؤلاء وجدوا أنفسهم في ورطة انزور؟ كان كل من مأمون البني ومحمد عزيزية وباسل الخطيب، وإلى حد ما غسان باخوس، يميلون باتجاه تيار المخرج هيثم حقي، ذلك التيار الذي سمي بتيار "الواقعية بلا ضفاف" وقدم سلسلة من الأعمال الدرامية على سوية عالية من الجودة الفنية والمعرفية، إلا أن الهالة الإعلامية التي صنعها نجدة أنزور حول نفسه جرفت هؤلاء.
وبدأ مأمون البني بتقديم أول فانتازيا تاريخية مع التحفظ على التسمية في عنوان "القصاص" ووقع هنا في مطب كبير، فمن جهة اختار نمطاً لا ينتمي إليه، ومن جهة ثانية عمل على نص مسروق بحذافيره من رواية ميشال زيفاكو "عشاق فينيسيا"، إضافة إلى أنه استعان بمصممة الملابس التي وضعت ملابس "الجوارح"، فكررت معظم تصاميمها وألوانها في مسلسل "القصاص" حتى ان المشاهدين، أثناء الندوة التي اقيمت في التلفزيون السوري، قالوا إنهم اعتقدوا بأن العمل جزء ثانٍ من "الجوارح".
المطب الأكبر في هذه التجربة لمأمون البني هو محاولته المستميتة لتقليد نجدة أنزور، وبالتأكيد لم تحصد التجربة الحد الأدنى من النجاح الذي كان يأمله المخرج.
وكرر تجربة متواضعة في عمل مستمد من شكسبير بعنوان "القلاع".
أما المخرج محمد عزيزية، فعلى رغم أنه صاحب أنجح تجربة في موضوعة الفانتازيا من خلال "البركان" وقبل قدوم نجدة أنزور، لكنه بدلاً من أن يطور تجربته الناجحة سواء في الأعمال التاريخية أو المعاصرة تورط هو الآخر في تقليد نجدة أنزور من خلال أعمال عدة: "أيام أبو المنقذ"، "الشوكة السوداء" و"البحر أيوب"... والكارثة في تقليد عزيزية لأنزور تكمن في الفقر الانتاجي المريع الذي تم بموجبه انتاج أعماله هذه. وبطبيعة الحال لم يوفق هو الآخر في مقاربة أعمال أنزور.
وثالث المخرجين الذين قلدوا أنزور كان المخرج باسل الخطيب الذي حاول أن يقوم بلعبة التقليد بشيء من الذكاء من خلال "أيام الغضب" و"هوى يجري". ولكن هاجس مقاربة أنزور كان واضحاً في معظم مفاصل أعماله. وعلى رغم الوفرة الانتاجية، لا بل التخمة الانتاجية، إلا أن النتيجة في النهاية كانت في الاتجاه المعاكس.
غسان باخوس بدوره حاول من خلال مسلسل "الفراري" ولكنه لم ينجح لا في مقاربة أنزور ولا مقاربة سواه، على رغم جودة النص وتميز الفنانين الذين عملوا معه الوقت الطويل جداً الذي أمضاه في انجاز العمل. وعلى رغم ان التجارب كلها انساقت وراء البريق الذي يحدثه أنزور من خلال أعماله، إلا أنها جميعاً لم تنجح في أن تكون على سوية الابهار الأنزوري، وإن كان بعضها وصل إلى حد النسخة المريضة لأعمال أنزور، ذلك ان أعمال نجدة أنزور لا تعتمد على الانتاج الضخم أو النجوم أو النص فحسب، بل أن النص، على سبيل المثال، غالباً ما يكون نقطة ضعفه. ولكن أعماله تتميز بالادهاش الذي يعني الكثير من الجهد ويعني أيضاً تلك العين المراقبة التي لا ترضى إلا بسوية بصرية عالية مرتبطة بآلية حركية وانتاجية. والأهم مرتبطة بمنطق خاص بأنزور، هذا المنطق الذي يجعله يكسر الكثير من القواعد بما فيها القواعد الدرامية الأساسية، وهذه القواعد لا يجرؤ كثيرون على خرقها، خصوصاً المذكورين آنفاَ لأنهم في النهاية أكاديميون، أما نجدة أنزور فإنه متفلت من كل القيود الاكاديمية وغير الاكاديمية.
وحتى مخرجو الصف الثاني، حاولوا من قريب أو بعيد، تقليد أنزور، وذلك ضمن الحيز المتاح لهم ولكن من دون تحقيق نتائج، وهؤلاء لم يحصلوا حقيقة لا على الظرف ولا الفرصة المناسبة ليقدموا أنفسهم، على الأقل في مجال الأعمال الضخمة، لذلك سنذهب إلى تسميتهم ب"مخرجي الظل" لأنهم بعيدون عن الأضواء وعن الفرص وبالتالي بعيدون حتى عن المقارنة بأهل القمة.
وعلى رغم معمعة الانتاج التي أثمرت عدداً كبيراً من الأعمال وأحدثت فوضى حقيقية في توجه المخرجين، بقي المخرج هيثم حقي مخلصاً لتوجهه الفني والفكري ولم ينجر إلى تغيير جلده كما فعل الآخرون، لذلك فقد كان دائماً هو الفائز الأول في هذه المعمعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.