محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تبادل وباجمال الوثائق في حضور الرئيس اليمني ... والاتفاق الامني السعودي - الايراني جاهز للتوقيع . سعود الفيصل : المعاهدة مع اليمن أزالت كل الحدود أمام تعاون البلدين
نشر في الحياة يوم 05 - 07 - 2000

شهدت صنعاء أمس تبادل وثائق المصادقة على معاهدة الحدود الدولية البرية والبحرية بين اليمن والمملكة العربية السعودية، من جانب وزيري الخارجية الأمير سعود الفيصل وعبدالقادر باجمال في حضور الرئيس علي عبدالله صالح.
وأكد الأمير سعود الفيصل رداً على سؤال ل"الحياة" في مؤتمر صحافي عقد بعد المراسم ان المعاهدة "ازالت الحدود أمام مجالات التعاون، والتعاون الآن لا حدود له بين البلدين، كما هو طبيعي أن يكون بين شعبين شقيقين تربطهما الأواصر كما هي الحال بيننا واليمن".
وكان الرئيس صالح استقبل الأمير سعود الفيصل وبحث معه مسيرة العلاقات بين البلدين، مؤكداً أن معاهدة الحدود "تمثل منعطفاً مهماً في مسيرة العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين ونموذجاً لحل قضايا الحدود بين الأشقاء والجيران ولترسيخ دعائم الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة وخدمة الأمن القومي العربي".
على صعيد آخر قال سيد حسين توختة القائم باعمال السفارة الايرانية في الرياض ان بلاده اتفقت مع السعودية على تفاصيل الاتفاق الامني المقرر توقيعه خلال زيارة وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبدالعزيز الى طهران. واكد ان "المفاوضات على تفاصيل الاتفاق انتهت ونحن بانتظار تحديد موعد زيارة الامير نايف التي سيتم خلالها توقيع الاتفاق". وعلمت "الحياة" ان الاتفاق يشمل مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها، ومكافحة الارهاب، ومكافحة الجريمة المنظمة.
وفي المؤتمر الصحافي المشترك مع باجمال، اعتبر الأمير سعود ان المعاهدة "انجاز تاريخي يتماشى مع القيادتين في البلدين، وإذا كانت أدت الى انجازات أخرى مماثلة بين دول عربية لأنها مشاكل حدودية فهذا مما يزيد فرحتنا وسرورنا بها"، وقال "ان أي فرصة تتاح للبلدين لحل مشاكل حدودية بين بلدان عربية وخليجية أخرى، اذا كان ذلك في مستطاعنا، فلن نتأخر عنها أبداً".
ورداً على سؤال عن طبيعة التحفظات الخليجية عن انضمام اليمن الى مجلس التعاون الخليجي، قال الأمير سعود انه "لا يوجد ما يسمى بتحفظات خليجية عن انضمام اليمن، فالمجلس يضم مجموعة من الدول وله شروط"، وأضاف ان العلاقات اليمنية - السعودية "لا تنحصر بالأطر الموجودة في مجلس التعاون الخليجي لأنها علاقة نشأت قبل المجلس وستبقى مع اليمن بعد أن تنشأ مجالس أخرى". ورحب الأمير سعود، رداً على سؤال، بالعمالة اليمنية "فنحن أشقاء وليست هناك عوائق قائمة أمام العمالة اليمنية في السعودية".
وسئل عن مدى تأثير معاهدة جدة في انجاز الاتفاق الحدودي بين السعودية والكويت أخيراً، فقال "ان كل اتفاقية حدودية لها طابعها وأسسها، ومعاهدة جدة أضفت جواً من التفاؤل عم العالم العربي. أما ما يخص اتفاق السعودية والكويت فهناك فقرة متأخرة تخص تقسيم المنطقة المحايدة لأسباب غير سياسية وانما لأسباب فنية".
من جانبه أكد وزير الخارجية اليمني ان المعاهدة "فتحت آفاقاً لتطوير مجالات التعاون في مختلف الاتجاهات على أسس الانتقال من الجيرة الى الشراكة باعتبارها تجسد الجيرة على أكمل صورة".
وأكد الوزيران اليمني والسعودي ان الترتيبات الأمنية والتموضع العسكري الجديد على الحدود ستتم لاحقاً بين المختصين من الجانبين بما في ذلك الشركات الخاصة بوضع العلامات الحدودية.
السعودية وإيران
وكان مجلس الوزراء السعودي فوض في نيسان ابريل الماضي الى وزير الداخلية الامير نايف التباحث مع الجانب الايراني "للتوصل الى مشروع اتفاق للتعاون الامني بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية الايرانية حسب الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليه ومن ثم رفع ما يتم التوصل اليه لاستكمال الاجراءات النظامية".
وقالت مصادر ديبلوماسية ل"الحياة" ان "الاتفاق الامني المرتقب سينظم استقدام الايدي العاملة الايرانية لسوق العمل السعودية، اذ ان السعودية هي الوحيدة بين دول مجلس التعاون التي لا توجد فيها ايدي عاملة ايرانية".
الى ذلك، كشف توخته، الذي يقوم بمهمات السفير الايراني حالياً عقب مغادرة السفير السابق محمد رضا نوري شهرودي الرياض الاثنين لانتهاء مدة عمله سفيراً، ل"الحياة" ان بلاده تلقت اليوم موافقة الحكومة السعودية على تعيين السفير الايراني الجديد في الرياض وهو المهندس علي أصغر خاجي المدير العام لدائرة الخليج الفارسي في الخارجية الايرانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.