وسط أجواء التراجع العربي، وأجواء اليأس التي تخيم على الأمة العربية، يجيء الانتصار الذي تحقق على أرض الجنوب اللبناني، من دون شروط. هذا الانتصار يعيد التأكيد على مسألة مهمة، بحاجة الى بحث، هي مكانة الاسلام ووظائفه في المجتمعات العربية المعاصرة. هذه المسألة طرحت منذ السبعينات للمناقشة، سواء كخطاب سياسي - ثقافي او كممارسة دينية - اجتماعية او كسلوك فردي - جماعي. عُبر عن هذا على الصعيد الاجتماعي بما بات يُعرف بالاسلام الشعبي وعلى الصعيد السياسي بالاسلام السياسي، الذي تمكن وخلال فترة قصيرة من فرض وجوده بقوة على الخريطة السياسية بسبب مشروعيته التاريخية والاجتماعية. فهو يمثل احد اشكال الاحتجاج السياسي المنظم على الواقع العربي المعاصر، بما يمثله من استبداد وخراب وتفكك وانحلال وضياع وفقدان للهوية، هذا من جهة. ومن جهة أخرى فهو يحظى بحضور شعبي واسع بين مختلف القطاعات الاجتماعية، وهو القوة الأكبر على هذا المستوى من بين القوى السياسية الاخرى، باعتباره يمثل الجماهير المؤمنة في المجتمعات العربية. نمت قوى الاسلام السياسي على ارضية المأزق التاريخي الذي وصل اليه المشروع التحديثي العربي المعاصر، الذي طرح بعد الاستقلال منذ الخمسينات، في المقدمة منها التنمية المستقلة والتحرر القومي والاجتماعي. وشكل الاسلام الملاذ لقطاعات واسعة من ابناء المجتمعات العربية، ونشطت قوى الاسلام السياسي للتعبير عن نفسها كقوة رافضة لذلك، وطرحت نفسها كبديل حضاري ليس على المستوى المحلي فقط وإنما على المستوى العالمي. وظهر ان الاسلام لا يزال حاضراً وبقوة في المجتمعات العربية، وانه احد المكونات الاساسية الفاعلة في بنائها، ومن الصعب تجاهله او القفز عنه. فبعد الاحتلال الاسرائيلي للجنوب اللبناني عام 1978، بادرت الكثير من الاحزاب الوطنية اللبنانية الى تشكيل فصائلها المسلحة لمقاومة هذا الاحتلال، وقدمت شهداء على هذا الطريق. إلا ان هذه الحال الوطنية لم تستمر. في حين حزب الله، الحديث العهد بالنسبة لتلك الاحزاب، نجح في اثبات وجوده على هذا الصعيد، وتمكن من مواصلة السير على هذا الطريق بكل جدارة وكفاءة، الى ان بات عنوان المقاومة اللبنانية في الجنوب .... لذلك فبمقدار ما كان اندحار القوات الاسرائيلية عن ارض الجنوب هو انتصار للامة العربة جمعاء، وللشعب اللبناني خصوصاً، فهو بالقدر نفسه نجاح للقوى الاسلامية التي حملت لواء المقاومة واستمرت حتى الوصول الى هذا الانتصار. وهذا ما يؤكد من ان راهنية الاسلام في المجتمعات العربية المعاصرة تتطلب البحث في المكانة التي يحتلها فيها والوظيفة التي يؤديها، كمحاولة للإجابة عن الاسئلة المطروحة. هذه الاسئلة ليست للإجابة بنعم او لا، وإنما من اجل التحفيز على القيام بالقراءة، التي باتت مطلوبة، حول راهنية الاسلام في المجتمعات العربية المعاصرة منذ السبعينات، على شرط ان تكون القراءة غير المحكومة بموقف ايديولوجي مسبق. دمشق - رجا ديب