أمر ملكي.. الموافقة على النظام الأساس لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ومركز الأبحاث    قطار الرياض.. 85 محطة منها 4 رئيسية تعزز كفاءة التنقل داخل العاصمة    دوري روشن: ديربي القصيم يبتسم للتعاون بهدف دون رد امام الرائد    المركز الإعلامي في حلبة كورنيش جدة.. مجهر العالم لسباق سال جدة جي تي 2024    إحباط محاولتي تهريب أكثر من 480 ألف حبة «كبتاغون» في منفذي جسر الملك فهد وميناء ضباء    مطارات الدمام تشارك في المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير    القبض على مصري في الطائف لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مجلس الشؤون الاقتصادية يتابع خطوات استقرار أسعار السلع    «سلمان للإغاثة» يدشن المشروع الطبي التطوعي لجراحة العظام في بورتسودان    جامعة الملك عبد العزيز تكمل استعداداتها لإطلاق مهرجان الأفلام السينمائية الطلابية    "الشؤون الإسلامية" تودع أولى طلائع الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى بلدانهم    الجيش السوري يجهّز لهجوم مضاد في حلب    موعد مباراة الاهلي والاستقلال في دوري أبطال آسيا للنخبة    الذهب يرتفع مع تراجع الدولار    "ميسترو".. يوصي بالذكاء الاصطناعي لتحسين العلاج الإشعاعي    اعتقال أكثر من 100 محتج خلال احتجاجات مناهضة للحكومة بجورجيا    قرية القصار التراثية.. مَعْلَم تاريخي وحضاري في جزر فرسان    «الداخلية»: ضبط 19024 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الفنون الشعبية والتراثية تُثري فعاليات حائل    الكشافة السعودية تستعرض تجربتها في مكافحة التصحر بمؤتمر COP16    هل بدأ زيلينسكي مرحلة تقديم التنازلات؟    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    ختام نهائيات الموسم الافتتاحي لدوري المقاتلين المحترفين في الرياض    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التجربة الكوسوفية وتحول المضطهد ، هنا ايضا ، جلادا
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2000


Jean-Arnault Dژrens.
Balkans: La Crise.
البلقان: الأزمة.
Gallimard, Paris.
2000.
376 pages.
عند الحديث عن كوسوفو تفرض، لا محالة، المقارنة مع لبنان نفسها.
أولاً بسبب التطابق المدهش في المساحة: 10690 كم مربع لكوسوفو مقابل 10452 كم مربع للبنان.
وثانياً بسبب الطبيعة الجبلية لأقليم كوسوفو - وسائر البلقان - مما جعله يلعب منذ القرون الوسطى دور الملجأ الطبيعي للأقليات الدينية أو الاثنية الطالبة الاحتماء أو الانعزال عن جوارها المباشر.
وثالثاً لأن المشكلة الكوسوفية، كالمشكلة اللبنانية، هي من مخلفات نظام الملل العثماني التي لم تفلح الحداثة إلا في تفجيرها، لا في ايجاد حل مطابق لها.
ولكن عند هذا الحد تتوقف المقارنة. فما حدث في لبنان بقي محصوراً بلبنان، ولم تمتد شرارة الحريق - على رغم كل المخاوف - إلى أي منطقة مجاورة. أما ما يحدث في كوسوفو فهو جزء من كل، واستمرار لظاهرة شملت البلقان كله بوصفه "برميل بارود" ما فتئ يتفجر منذ ما قبل الحرب العالمية الأولى.
وما حدث في كوسوفو وما يحدث الآن قابل لأن تختصره الصيغة "الجدلية" التالية: تطهير اثني وتطهير اثني مضاد. ففي طور أول، طور الهيمنة الصربية، كان المطلوب تطهير الاقليم من غالبية التسعين في المئة من سكانه الألبانيين الذين يتألفون بدورهم من غالبية تسعين في المئة من المسلمين وعشرة في المئة من المسيحيين الكاثوليكيين. وفي طور ثانٍ، طور الهزيمة الصربية، غدا المطلوب تطهير الاقليم من سكانه المسيحيين الذين يتألفون بدورهم - على كونهم أقلية - من غالبية تسعين في المئة من الصربيين الارثوذكسيين وأقلية عشرة في المئة من الروميين والفلاشيين الذين ينتمون إلى الكنيسة الكاثوليكية أو الارثوذكسية اليونانية.
والواقع أن الصراع على الأرض في كوسوفو بين الصربيين والألبانيين يعود تاريخه الأول إلى القرن السادس الميلادي عندما تمكنت القبائل السلافية - التي يمثل الصرب عمودها الفقري - من غزو شبه جزيرة البلقان التي كانت لا تزال في حينه تحت حكم بيزنطة، ومن دحر سكانها المحليين الذين لم يصمد منهم سوى الألبانيين. وعندما انقسمت الكنيسة المسيحية على نفسها إلى كنيسة غربية بزعامة روما وكنيسة شرقية بزعامة بيزنطة، انضوى السلافيون الصربيون تحت لواء الكنيسة الشرقية، بينما ذهب اختيار الألبانيين إلى كنيسة روما. وهكذا ازدوج الصراع الاثني بينهما بصراع مذهبي ارثوذكسي - كاثوليكي.
ودخل هذا الصراع في طور جديد عندما شرعت القبائل التركية، الزاحفة من آسيا الوسطى، باقتحام البلقان في أواسط القرن الرابع عشر. وفي 1389 كانت معركة كوسوفو الشهيرة في التاريخ التي انتهت بهزيمة الصرب، وان يكن السلطان العثماني مراد قد لقي فيها مصرعه. ولعل العداء المؤرث بين الصرب والألبان هو ما جعل هؤلاء الأخيرين يتعاونون مع الفاتح العثماني، وإن يكونوا سجلوا بدورهم صفحة تاريخية في مقاومته من خلال حركة التمرد التي قادها في أواسط القرن الخامس عشر الأمير الألباني شبه الاسطوري اسكندر بك الذي لقبه البابا بيوس الثاني ب"ذراع المسيح".
ويبدو ان المنافسة مع الصربيين قادت الألبانيين إلى التحول التدريحي عن الكاثوليكية إلى الإسلام.
وعلى اثر الهزيمة التركية في الحرب البلقانية الأولى عام 1912 استولى الصرب على اقليم كوسوفو، ثم جعلوه جزءاً لا يتجزأ من "مملكة الصرب والكروات والسلوفين" التي قامت غداة نهاية الحرب العالمية الأولى عام 1918. وفي تلك الحقبة كانت الكفة الديموغرافية لكل من الصرب والألبان متكافئة في الاقليم. بيد ان الأمور شرعت تتطور في غير صالح الصربيين في العهد التيتوي الذي منح الاقليم نوعاً من حكم ذاتي. فمعدلات التناسل العالية في صفوف الألبان، وهجرة الصرب المكثفة إلى العاصمة بلغراد طلباً للترقي الاجتماعي والاندراج في الهرم البيروقراطي والتعليم الجامعي، كل ذلك أدى في ظل النظام الاشتراكي إلى ترجيح الكفة الديموغرافية للألبان على الصرب في الاقليم بنسبة 80 في المئة مقابل 20 في المئة. ثم شرعت الأوضاع تتدهور تدهوراً خطيراً عقب وفاة تيتو عام 1980. فقد اندلعت عام 1981 اضطرابات دامية في الاقليم تطالب بإعلان "جمهورية كوسوفو"، وأعقبتها موجة قمع لا تقل دموية، أدت إلى توتر شديد في العلاقات بين الطائفتين الألبانية والصربية.
وعندما صعد سلوبودان ميلوسيفيتش إلى رأس هرم السلطة في بلغراد في شباط فبراير 1987، عمد إلى تأجيج النزعة القومية الصربية كمصدر بديل للشرعنة السياسية في زمن أفول الايديولوجيا الماركسية، وبادر في آذار مارس 1989 إلى إلغاء الحكم الذاتي لكوسوفو، وإلى تطبيق سياسة "أبارتيد" حقيقية فيه لصالح الصرب.
ورد الألبان على البرنامج القمعي لحكومة بلغراد بإجراء انتخابات سرية فاز بموجبها الزعيم الألباني إبراهيم روغوفا بمنصب "رئيس جمهورية كوسوفو". ولكن في الوقت الذي بقيت فيه هذه الجمهورية المستقلة محض حبر على ورق، شرعت سلطات بلغراد بتطبيق سياسة إعادة استيطان وإعادة "صربنة" للأقليم. فيما لم تطلب فقط من جميع الصربيين الذين هاجروا من الاقليم العودة إليه، بل انشأت فيه كذلك عشرات من المستوطنات لإيواء عشرات الألوف من الصربيين الذين طردوا من كرواتيا ومن البوسنة في أثناء الحرب الاثنية التي شهدتها هاتان الجمهوريتان المنتميتان سابقاً إلى الاتحاد اليوغوسلافي.
ثم كان التطور الأخطر ابتداء من 28 شباط 1998. ففي ذلك اليوم شنت قوات الشرطة الصربية هجوماً على قريتين ألبانيتين وقتلت نحو اً من مئة من سكانهما كبداية لعملية شاملة تكرر في كوسوفو خطة إعادة الصربنة التي أفشلها التدخل الدولي في البوسنة بعد عذابات مرعبة تحملها السكان المدنيون في تلك الجمهورية السلافية المسلمة. ثم تكررت مذبحة السكان المدنيين في قرية ألبانية أخرى في 15 كانون الثاني يناير 1999، مما عجل في قرار المجتمع الدولي بالتدخل في الاقليم منعاً لتجدد مأساة بوسنة أخرى فيه. وإذ رفض سلوبودان ميلوسيفيتش الانذار الموجه إليه، شرعت قنابل طائرات الحلف الأطلسي تنهمر على المدن اليوغوسلافية ابتداء من 24 آذار 1999. وتفاصيل الضربة الجوية الأطلسية التي استمرت 76 يوماً بلياليها لا تزال طريئة في الذاكرة. ولكن في ظل هذا التدخل الأطلسي دفع شعب كوسوفو أغلى فاتورة من آلامه. إذ في ظل هذا التدخل، الذي كان يفترض فيه ان يوفر الحماية للسكان المدنيين، اشتغلت على أبشع نحوٍ آلية ما سميناه بالتطهير الاثني والتطهير الاثني المضاد.
ففي الأيام الأولى من القصف، استغلت القوات النظامية والميليشيات الصربية مناخ تعليق الشرعية القانونية الذي تخلقه كل حرب، لتمارس، عن طريق الارهاب والقتل والاغتصاب، عملية اخلاء وتهجير مكثفة للقرى والبلدات الألبانية من سكانها، مما أدى إلى نزوح مئات الآلاف من الألبانيين الذين لاذوا بالغابات أو التجأوا إلى المناطق الحدودية في البلدان المجاورة، مثل مقدونيا والجبل الأسود وألبانيا نفسها. ولكن ما كاد القصف يتوقف، وقوات الحلف الأطلسي تشرع بالدخول إلى كوسوفو، حتى انقلبت الآية: ففي الوقت الذي تدفقت طوابير مئات الألوف من الكوسوفيين الألبانيين عائدين إلى قراهم ومدنهم التي اجبروا على النزوح منها، شرعت أرتال من عشرات الألوف من الكوسوفيين الصربيين بالجلاء عنها. ولا شك ان هذا النزوح المضاد كان دافعه في طور أول الهلع "الطبيعي"، ولكنه في طور ثانٍ تحول إلى نزوح "مصطنع" ومخطط له. فالميليشيات الألبانية شرعت تطبق بدورها على السكان الصربيين سياسة التخويف التي كانت الميليشيات الصربية طبقتها على السكان الألبانيين، متوسلة إلى ذلك بعمليات اغتيال وتفجير منازل وإحراق معابد. ولم تقتصر عملية التطهير الاثني المضاد على الصربيين وحدهم، بل شملت أيضاً "الروم"، وهم أقلية اثنية ذات وزن في كوسوفو، وكذلك أقلية أخرى من مسلمي كوسوفو ولكن ممن هم من ذوي أصل تركي، لا ألباني. وقدر عدد المهجرين من الصرب والروم والأتراك بأكثر من مئة وثمانين ألفاً، أي ما يعادل تسعة أعشار عددهم الأصلي. وعلى رغم ان عدد الباقين من الصربيين والجبليين السود في الاقليم لم يعد يتجاوز العشرين ألفاً، فإن عمليات الاغتيال ضدهم ما زالت تتواصل إلى حد اجبر كوفي أنان نفسه على توجيه "انذار" إلى الميليشيات الألبانية في مطلع شهر نيسان الماضي.
ومن منظور هذا التطهير الاثني المضاد تكتسي شهادة المثقف الألباني فوتون سوروا أهمية استثنائية. فتحت عنوان "الفاشية في كوسوفو: عار الألبانيين"، نشر هذا الكاتب في الصحيفة اليومية "دوها ديتور" التي يصدرها في العاصمة الكوسوفية بريشتينا، مقالة افتتاحية دلل فيها على جرأة أخلاقية نادرة بإدانته الارهاب الألباني الذي اعتبره الوجه البشع الآخر للارهاب الصربي. فلنختم إذن بترجمة المقطع الختامي من تلك الافتتاحية:
"إن العنف الذي يمارس اليوم ليس محض رد فعل انفعالي: فهو تخويف منظم ومعمم لجميع الصربيين لمجرد أنهم صربيون ولمجرد اعتبارهم مسؤولين جماعياً عما جرى في كوسوفو. ومسلك كهذا مسلك فاشي، وإنما ضد هذا المسلك عينه ثار شعب كوسوفو وناضل، خلال السنوات العشر الأخيرة، سلمياً في البداية ثم بالسلاح. والحال ان هذه المعاملة التي يعامل بها اليوم الصربيون الكوسوفيون تجلل بالعار جميع الألبانيين الكوسوفيين، وليس فقط مرتكبي تلك الشناعات. وهذا وزر سنتحمل مسؤوليته جماعياً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.