مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كوسوفو" أخرى في صربيا :محافظات ثلاث تطالب بالاستقلال
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2000

تثير الاشتباكات التي حدثت في الأسابيع الأخيرة بين القوات الصربية و"جيش تحرير بريشيفو وبويانوفاتس وميدفيجا" تقارير وكالات الأنباء 22/6/2000 العديد من الأسئلة عن هوية هذه المناطق وعلاقاتها بالألبان/ كوسوفو، واحتمالات تطور الموقف هناك في ظل الأوضاع المضطربة في ما بقي من يوغوسلافيا.
وفي الواقع إن الأمر يتعلق بثلاث محافظات/ كومونات مجاورة لكوسوفو بريشيفو وبويانوفاتس وميدفيجا التي تعتبر امتداداً لصربيا في كوسوفو أو لكوسوفو في صربيا، وتتميز بوجود ألباني كثيف. واستناداً الى آخر إحصاء رسمي في يوغسلافيا 1991 تجاوز عدد الألبان في هذه المحافظات 100 ألف 101549 مع تفاوت في نسبتهم الى عدد السكان من محافظة الى أخرى، إذ ترتفع النسبة الى 9،89 في المئة في بريشيفو وتصل الى 1،60 في بويانوفاتس وتنخفض الى 7،28 في المئة في ميدفيجا. ولكن هذه الأرقام لم تعد كما كانت في 1991 نتيجة للحروب/ المآسي التي شهدتها يوغسلافيا السابقة، إذ يقدر عدد الألبان الآن في هذه المحافظات الثلاث بسبعين ألف نسمة.
وتبدو الآن هذه المنطقة مرشحة لتكون بؤرة توتر أخرى في العلاقات الألبانية - الصربية، التي تحتاج الى أسس جديدة بعد سقوط ميلوشيفيتش تُبنى عليها في المستقبل. وفي الواقع أن هذه البؤرة، التي يمكن أن تعتبر بمثابة "كوسوفو مصغرة" في خاصرة صربيا، إنما هي نتاج التاريخ والجغرافيا والسياسة اليوغسلافية السابقة.
وفي ما يتعلق بالتاريخ فقد كان التداخل الألباني الصربي واسعاً خلال الحكم العثماني، وتمثل هذا بوجود الألبان في قلب صربيا ووجود الصرب في قلب كوسوفو. وفي ما يتعلق بصربيا فقد امتد الوجود الألباني حتى قلبها فرانيه وبروكوبليه ولسكوفاتس وتشوبريا ونيش وحتى بلغراد. واستمر هذا الوجود حتى 1877 حيث اندلعت الحرب الروسية - العثمانية، التي انتهت بهزيمة عثمانية ومعاهدة برلين 1878 التي اعترفت باستقلال وتوسيع صربيا. وكان لتوسع صربيا في المناطق المذكورة وتحديداً في بروكوبليه وفرانيه وليسكوفاتس أثر بعيد المدى إذ هجر من هذه المناطق عشرات الألوف من الألبان في ظروف مأسوية، ونزح هؤلاء "المهاجرون" كما أصبحوا يعرفون الى المناطق المجاورة في كوسوفو، حيث نقلوا معهم المشاعر العدائية للصرب/ صربيا التي ستتفاعل خلال المئة السنة اللاحقة. وباستثناء هذا الجيب من ولاية كوسوفو الذي منح حينئذ لصربيا، وفرغ تماماً من السكان الألبان، فبقيت المناطق الأخرى بريشيفو وبويانوفاتس وميدفيجا ضمن كوسوفو حتى 1912 حين تعرضت هذه الولاية الى التحرير/ الاحتلال الصربي، وبالتالي خضعت لما لحق بكل كوسوفو خلال الحكم الصربي /النمسوي. اليوغسلافي اللاحق. ومع نهاية الحرب العالمية الأولى وتأسيس "مملكة الصرب والكروات والسلوفين" مملكة يوغسلافيا كما أصبحت تعرف منذ 1929 سارعت بلغراد بروح إيديولوجية "التحرير" و"الاسترداد" لكوسوفو وعملت بشتى الوسائل لتأكيد الطابع الصربي لها، بما في ذلك التخلص التدريجي من السكان الألبان الذين كانوا يشكلون الغالبية. ومع نمو المقاومة الديموقراطية/ اليسارية ضد النظام اليوغسلافي الملكي، كان الحزب الشيوعي اليوغسلافي أول من طرح واعترف بوجود الألبان كشعب وحقهم في الحكم الذاتي في كوسوفو.
ومع اقتراب هذا الحزب من الوصول الى السلطة خلال الحرب العالمية الثانية، حين تبنى أخيراً إعادة تشكيل يوغسلافيا كفديرالية تعبر عن التعددية القومية، بدأ النقاش حول حدود الوحدات/ الجمهوريات الفديرالية صربيا، سلوفينا، كرواتيا، البوسنة،الجبل الأسود فأخذ بالمفهوم التاريخي الحديث وليس الاثني لهذه الوحدات الفديرالية الجديدة حدود هذه الكيانات كما تمثلت في الدولتين النمسوية والعثمانية مع بعض التعديلات باستثناء مكدونيا وكوسوفو. فمكدونيا كانت مجرد مسمى جغرافي ولم تكن لها حدود سياسية آنذاك، ولذلك جمعت "جمهورية مكدونيا" بين منطقتين مختلفتين: مكدونيا الشرقية ذات الغالبية السلافية الأرثوذكسية ومكدونيا الغربية ذات الغالبية الألبانية المسلمة. أما كوسوفو فقد أجل النظر في حدودها ووضعها بين ألبانيا ويوغسلافيا الى ما بعد الحرب.
وحين استقر وضع كوسوفو في يوغسلافيا بعد أن وعدت بحق تقرير المصير ثم الحكم الذاتي في صيف 1945 كان الموضوع الشائك تعيين حدودها. فالحدود التاريخية التي اعتمدت بالنسبة للبوسنة مثلاً كانت واسعة وتشمل مكدونيا الشمالية إذ إن عاصمة كوسوفو كانت سكوبيه خلال 1888- 1912. ولذلك جرى تحجيم كوسوفو ضمن مساحة صغيرة حوالى 10 آلاف كلم بعد أن اقتطعت عنها هذه المناطق بريشيفو وبويانوفاتس وميدفيجا التي كانت بجغرافيتها وسكانها وثقافتها امتداداً لكوسوفو وذلك لاعتبارات استراتيجية وسياسية:
1- تمثل هذه المناطق حلقة الوصل بين وادي مورافا في الشمال صربيا ووادي فرادار في الجنوب مكدونيا، التي تمر فيها أهم الطرق والسكك الحديد، ولذلك رؤي أن تفصل عن كوسوفو على رغم الغالبية الألبانية فيها وأن تُضم الى صربيا لأهميتها الاستراتيجية.
2- على رغم أن الألبان وُعدوا خلال الحرب العالمية الثانية بحق تقرير المصير، إلا أنه لم يجد أي استفتاء للمناطق التي تسكنها غالبية ألبانية للتعبير عن رغبتها بالانضمام الى أية وحدة فديرالية، بل إن هذا الأمر نوقش وحُسم بين أفراد لا يتجاوزون عدد أصابع اليدين تيتو، رانكوفيتش، كارديل، باكاراتيش، جيلاس وغيرهم. ولاعتبارات سياسية رُؤي حينئذ ألا تمتد كوسوفو بحدودها التاريخية لتشمل كل الألبان في يوغسلافيا، بل تم توزيعهم على أربع وحدات كوسوفو وصربيا ومكدونيا والجبل الأسود.
3- على رغم هذا التوزيع إلا أنه بعد اندلاع الخلاف الحاد بين ألبانيا ويوغسلافيا، نتيجة لقطيعة 1948، الذي انعكس على الألبان في يوغسلافيا أصبحوا يعاملون كطابور خامس برز هناك قلق رسمي من تزايد نسبة الألبان في كوسوفو خلال الخمسينات، ولذلك تقرر في 1960 ضم محافظة كاملة من صربيا ليبوسافيتش ذات الغالبية الصربية الى كوسوفو لتعزيز الوجود الصربي فيها. ومع هذا التعديل الجديد في حدود كوسوفو أصبحت مساحتها 877،10آلاف كلم.
وفي المقابل لم يشعر الألبان الذين كانوا يشكلون الغالبية في المحافظات الثلاث بريشيفو وبويانوفاتس وميدفيجا بالارتياح لفصلهم عن كوسوفو وضمهم الى صربيا إذ كانت تربطهم مع بقية كوسوفو الصلات الأسرية والاقتصادية والثقافية.
ولم يستسلم الألبان هناك لهذا المصير بل حاولوا خلال الستينات والسبعينات رفع صوتهم والمطالبة بالانضمام الى كوسوفو. وفي الواقع كانت تلك فترة التحرر من سياسة "القبضة القوية" وتوسع الحكم الذاتي للألبان في كوسوفو الذي حوّل بريشيتنا مع جامعتها ومؤسساتها الثقافية الى مركز استقطاب لكل الألبان في يوغسلافيا، وخصوصاً في المحافظات الثلاث المجاورة، إذ تدفق من هذه المحافظات آلاف الطلبة لمتابعة دراستهم في ألبانية سواء في المدارس الثانوية أو في الجامعة، حيث تأثروا بجو النهوض القومي الألباني وأصبح بعضهم رجب اسماعيل وغيره من أهم مثقفي تلك المرحلة.
ومع إلغاء الحكم الذاتي في كوسوفو في آذار مارس 1989 وتصاعد النزعة الاستقلالية الألبانية وإعلان الاستقلال والجمهورية من طرف واحد وانتخاب ابراهيم روغوفا رئيساً للدولة 1991- 1992 انتقل حمى ذلك الى الألبان في المحافظات الثلاث، حين نظموا استفتاء في 1992 عبرت فيه غالبيته الساحقة عن رغبتهم في حكم ذاتي مع إمكان الانضمام الى كوسوفو في الإطار اليوغسلافي. وإلى تلك الفترة تعود فكرة رائدة طرحها آنذاك روغوفا تقترح إجراء تعديلات في الحدود بين صربيا وكوسوفو، بحيث تنتقل هذه المحافظات الثلاث الى كوسوفو مقابل انتقال المناطق ذات الغالبية الصربية في شمال كوسوفو الى صربيا.
وساهم تطور الأحداث لاحقاً في عزل روغوفا وبروز خيار جديد جيش تحرير كوسوفو الذي يمثل الاتجاه القومي الألباني المتشدد. ويذكر أن مفهوم كوسوفو لدى الاتجاه الألباني المتشدد يضم في ما يضم المحافظات الثلاث وغيرها ويطلق عليها "كوسوفو الشرقية". ولذلك بعد أن نجح "جيش تحرير كوسوفو" في تصعيد الموقف وتدويل الحل في كوسوفو، يبدو الآن "جيش تحرير بريشيفو وبويانوفاتس وميدفيجا" يقوم بدور مماثل ولكن في ظروف مختلفة.
أدى استسلام القوات الصربية وانسحابها من كوسوفو في حزيران يونيو 1999 الى المواقع المجاورة داخل صربيا، وما صاحب ذلك من تصعيد صربي ضد الإرهاب الألبان الى تزايد الضغوط على الألبان في هذه المحافظات التي تحولت الى "كوسوفو" مصغرة في خاصرة صربيا. ورداً على هذا التطور بدأت القوات الصربية تزيد من وجودها ونشاطها في المحافظات الثلاث، وأدى هذا الى مزيد من هجرة الألبان الى كوسوفو المجاورة، حيث كان من السهل تجنيد الشباب منهم ل"تحرير" تلك المناطق. ولكن الغرب الذي اندفع لاعتبارات عديدة الى التدخل في كوسوفو، التي انفصلت بالفعل عن صربيا، لا يمكن أن يحجم صربيا أكثر من ذلك وأن يشجع هذا "الجيش" على تفجير الوضع من جديد.
ومن هنا فإن وضع الألبان في هذه المحافظات، مثله مثل وضع الصرب في شمال كوسوفو، يعتبر التحدي الكبير في العلاقات الألبانية - الصربية في مرحلة ما بعد ميلوشيفيتش إذ جرب البلقان في المئة سنة الأخيرة التطهير العرقي والتهجير القسري وتبادل السكان الطوعي والتعايش القسري، ولذلك من "ثقافة" كهذه يصعب تصور الحل السريع لهذا الوضع القائم على الوجود المتبادل للآخر في التاريخ والجغرافيا والحاضر، ولا بد من سنوات بطيئة ومؤلمة وشاقة حتى تتكرس تقاليد جديدة متحررة من خارطات وكوابيس الماضي ومتقبلة لوجود الآخر ومتطلعة الى المستقبل.
* مدير معهد بيت الحكمة، جامعة آل البيت، الأردن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.