«ألتيريكس» تسخر حلولها التحويلية لتحليلات المؤسسات لتعزيز نمو الذكاء الاصطناعي التوليدي في الشرق الأوسط    الأسواق تترقب اجتماع «الفيدرالي».. و«ستاندرد آند بورز» و«ناسداك» يتراجعان    ملك البحرين يغادر الرياض وفي مقدمة مودعيه نائب أمير المنطقة    بعد زيارته إلى غزة.. مبعوث ترمب يلتقي نتنياهو    الشرع بعد تنصيبه رئيساً انتقالياً لسورية: مهمتنا ثقيلة    حريري يتطلع لتكرار تفوقه    القادم من آيندهوفن الهولندي .. الأهلي يتعاقد مع البلجيكي "ماتيو دامس"    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    تصعيد إسرائيلي مستمر ورفض عربي قاطع للتهجير    أمير المدينة يرعى انطلاق مهرجان الزهور وحفل تخريج كليات الهيئة الملكية بينبع    ختام المسرح المدرسي بجازان    توثيق عالمي للبن السعودي في اليونسكو    1330 فحصا لسرطان الرحم بشبكة القطيف الصحية    إنشاء مكتب إقليمي للإنتربول في السعودية    ملك البحرين يستقبل وزير الإعلام    الهلال على موعد مع محترف فئة «A»    القبض على مخالف لتهريبه 11.5 كيلوجراماً من الحشيش و197,700 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    مفيز: تجربة السعودية نموذجية في تطوير الكوادر البشرية    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    أمير نجران يستقبل مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    مدير منظمة العمل الدولية: السعودية نموذج عالمي في بناء بيئة عمل حديثة ومتطورة    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    تاكر كارسلون: السعوديون يفضلون استكشاف سياحة بلدهم    37 خبيراً و14 مشاركاً ساهموا في تحكيمه.. إطلاق تقرير «مؤشر اللغة العربية»    التعاون يواجه الوكرة في ثمن نهائي «الآسيوية»    أمير حائل يناقش خطط القيادات الامنية    أرقام «الدون» تفوق مسيرته في الريال والمان    مدير تعليم عفيف يرعى حغل تعليم عفيف باليوم الدولي    "مستشفى البكيرية العام" يطلق فعالية المشي "امش 30 "    "التخصصي" يوقع اتفاقية تعاون مع الهيئة الملكية بينبع لتسهيل الوصول للرعاية الصحية المتخصصة    مفتي عام المملكة للطلاب: احذروا من الخوض بمواقع التواصل وتسلحوا بالعلم الشرعي    المملكة ترأس أعمال لجنة تطوير آلية عمل المؤتمر العام لمنظمة "الألكسو"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة عشرة لمساعدة الشعب السوري التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة    روسيا: مؤامرة اغتيال بوتين هي الطريق المباشر نحو الحرب النووية    "فريق فعاليات المجتمع التطوعي" ينظم مبادرات متميزة لتعزيز قيم العمل التطوعي الإنساني    تعليم مكة يعزز الولاء الوطني ببرنامج "جسور التواصل"    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب «البايكال» الروسية    أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق    الزميل محمد الرشيدي يفجع بوفاة شقيقه    «شوريون» ينتقدون تقرير جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    5 مفاتيح للحياة الصحية بعد ال60    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    ما هو تعريف القسوة    رجال الأمن والجمارك.. جهود وتضحيات لحفظ الأمن الاجتماعي    إضافة حسابات واتساب في هواتف آيفون    تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود    سلامة الغذاء    «برنامج أنتمي».. نموذج للابتكار في مختبر التاريخ الوطني    الكتابة والحزن    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    سير ذاتية لنساء مجنونات    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    المخيم الملكي والصورة الأجمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العبارات مثيرة والإعلان خادع والجمهور الجديد أبعد العائلات . صالات السينما في دمشق بين الطموح القديم والواقع المحزن
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2000

دَرَجَتْ في الإعلان عن أفلام الاثارة والقتل والكاراتيه والعنف الأميركية والحب الهندية، عادة التعليق المكتوب عن هذه الأفلام الى جانب الصور واللافتات في واجهات السينما. وتدرس هذه الكتابة المكمّلة للصورة، بحسب وجهة نظر أصحاب دور العرض المعنيين أنفسهم أو بحسب ما تشي به سياسة إعلانهم، نوعية الجمهور الذي بات يؤمُّ هذه الصالات منذ زمن طويل، والذي تتكوّن غالبيته العظمى من الشبان والمتسكعين والعاطلين من العمل، ممن يبحثون عن مأوى مريح لمدة ساعتين.
إنهم جمهرة وليس جمهوراً.
ومن اللافت إجماع الصالات السينمائية الخاصة، في دمشق على سبيل المثال، على مواضيع رئيسية للتعليق المكتوب، تتكرر في جمل مختلفة: "بلكون لاستقبال العائلات"، "صالة مجهزة بأحدث الآلات"، "تكييف الهواء"، "الفيلم الأميركي المنتظر"، "فيلم العنف والكاراتيه والاثارة والرّفس"، "الفيلم الهندي العاطفي".
قد تتبدل هذه المفردات لكنها دائماً تظهر بدلالاتها إمّا في الصورة وإما في التعليق. أما الصورة فتركّز غالباً على كل أنواع الايحاءات الغريزية، فيزداد الازدحام على قراءة الاعلانات هذه ومشاهدتها أكثر من الفيلم... فلا تجد في معظم الأحيان أكثر من بضعة أشخاص في الصالة.
يزدحم الشارع أمام السينما خلال الأعياد. ويتدافع الشباب لاختيار التعليق والصور الأكثر إثارة. والاثارة هنا هي مثلث الجنس والعنف والعاطفة.
كرسم قلب هنا وسهم هناك... وقبلة وكلمة حب!! وهناك من يذهب الى مخاطبة جمهور مطّلع نوعاً ما فيدعوه عبر الاعلان والكتابة الى مشاهدة قصة حائزة جائزة نوبل.
مزايدات
وبعد أن أُفرغَ هذا الأسلوب الدعائي من مضمونه عبر الزمن، واكتشف الجمهور المعنيّ أن مقصّات الرقابة اقتطعت كل المشاهد والايحاءات التي أودت به وبنقوده الى داخل العرض، وصار هذا الجمهور يكتفي بالفرجة على الصور في الخارج، بدأ نوع آخر من المزايدات في الإعلان، اعتمد اسلوب المبالغة بقصد المنافسة ك: "صاحبة أكبر صدر في العالم" و: "أحدث انتاج أميركي يُعرض أول مرة"... وكلها تعكس محاولة خداع الجمهور من طريق معرفة حاجاته في رؤية سينما حديثة، واعتماد هذه الصالات جمهور المرة الواحدة الذي ما أن يكتشف خدعة الاعلان حتى يتعلّم الدرس.
"جمهور العائلات" الذي تُخاطبه الصالات دائماً، لم يذق طعم السينما منذ زمن!! والسينما إذ تشعر بهذا الفقدان، تحتفظ لهذا الجمهور بمكانة هذه الجملة واحترامها، كحنين الى أيام سالفة. ومن المعروف أن نوعية الأفلام المعروضة هي الحائل دون عودة هذا الجمهور النوعي الى شباك التذاكر. فالتركيز على عبارات: "أحدث الأفلام" هو تغطية لقدم الأفلام المعروضة التي قد يكون أحدثها انتج قبل أربع سنوات، على سبيل المثال.
والتكييف والآلات الحديثة، فيها مخاطبة لحاجات هذه الجمهرة الفقيرة المعنية، ببعض الرفاهية والدلال. والوعود بصورة واضحة وصوت واضح، اعتراف علني بالمرض المزمن الذي تعانيه صالات العرض منذ زمن!!... الأمر الذي لم يعد يخدع أحداً.
فلا هذه الطريقة استطاعت استقطاب جمهور دائم من الشباب. ولا هي استطاعت استعادة جمهور العائلات. ولا هي بحثت عن تطوير طريقة إعلانها بمجرّد احتدام جمهور الشباب هذا المغلوب على أمره. فالصدق والاحترام في نهاية المطاف سيؤديان في مثل هذه الظروف الى النتيجة التجارية الراهنة نفسها.
لماذا لا تكتب الصالات الخاسرة في كل الأحوال: "فيلم عنف وكاراتيه ، انتاج قديم" عوضاً عن: "أحدث الانتاجات"، أو: "قصة مثيرة وصورة غير واضة وصوت رديء".
كان ذلك سيجعل حجج أصحاب هذه الصالات أكثر قوّة وصدقية، وسيضعهم والجمهور في مواجهة صريحة مع المشكلة، مشكلة احتكار القطاع العام لتوزيع فُتات الأفلام واستيراده!!
ماذا يقولون
عن سياسة الاعلان المتبعة هذه التي تقوم حيث توجد السينما التجارية الهابطة في العالم من دون توافر الخيارات الأخرى، توجهت "الحياة" بالسؤال الى صاحبي صالتين خاصتين من أقدم صالات السينما في دمشق، وأهمها، وهما مأمون سرّي، صاحب سينما "دنيا"، وهيثم حتاحت صاحب سينما "الزهراء". وهنا إجابة كل منهما.
مأمون سرّي: "تحاول الصالات جذب جمهور العائلات الذي لم يعد يدخل السينما. والسبب نوعية الأفلام المتردّية التي تتركّز على القتل والضرب والعنف والكاراتيه. فنضطر في جذب الجمهور الآخر، الشباب العاطل من العمل لشرح القصة أو مقاطع منها كتابة". اختلف الجمهور. وذهبت طبقة العائلات والطبقة المثقفة التي كانت ترتاد السينما للسّهر، بسبب نوعية الفيلم والموضوعات. وصارت صالة السينما مأوى مريحاً لمن يريد أن يرتاح ساعتين".
ويضيف: "نحن مضطرون الى فعل ما نفعل. كم تغيّر الماضي. كنا نعرض أفلام شركة وولت ديزني كما أفلام الشركات العالمية. كانت سوية الأفلام أفضل. وكنا نقرّر ربحنا وخسارتنا. أما الآن، فالخسارة حاصلة ومتراكمة منذ صدور قانون احتكار القطاع العام التوزيع والاستيراد. الصور التي ترينها والاعلان عن الفيلم، مختومة من وزارة الثقافة. لكننا نحن نضيف إليها الكلام في ما بعد. لو أعطونا إمكان استيراد أفلامنا لعادت السينما. لو استوردوا أفلاماً حديثة جيدة، باستمرار وكثافة، لكان الوضع أفضل. أما ألا نحصل لا على هذا ولا على ذلك، فالأمر مستحيل".
دور ثقافي
أما هيثم حتاحت صاحب سينما "الزهراء" التي أنشئت عام 1958، فيقول: "أنا ضد الأفيش الذي يلفت النظر. السينما لها دور ثقافي وترفيهي وهي ليست للابتذال. الكتابة عبارة عن مفهوم جديد فُرض علينا بأساليب مختلفة لجذب بقايا بعض الجمهور المتبقي والذي يتألف من المتسكّعين في الشوارع. منذ أكثر من عشر سنوات ظهر الفيديو بقوة، فكان ذلك سبباً آخر في إنهاء دور السينما في المجتمع إضافة إلى نوعية الأفلام القديمة المعروضة. فيلم "المهاجر" ليوسف شاهين، هو الفيلم الوحيد الذي عرضناه قبل ظهوره على الفيديو وفي سنة انتاجه نفسها".
ويضيف: "صحيح ان الفيديو أبعد الجمهور مدة. لكن الناس الآن ارتدوا عنه، فهو لا يستطيع الحلول محل السينما. أعود الى موضوعنا. فالغريق يتمسّك بقشّة. وأنا أعتبر الكتابة التي تتحدثين عنها والصور وسياسة الاعلان وذلك الصخب أمام السينما هو القشّة. السينمات تحتضر. ولو تحسّن مستوى الأفلام لجعلت سينما "الزهراء" التي تتسع لألفي مقعد، ممتازة على كل الصعد. فحيث يوجد الفيلم، توجد السينما والجمهور. فيطوّر الانسان المستلزمات. أما نحن فبلا أفلام وبلا جمهور".
بما أن السينما صناعة متكاملة، فهي تحتاج الى أحد أركانها، الفيلم! وذلك كي لا تُصبح أو تتكرّس أكثر فأكثر فكرة أن هذه الصور المطلّة على الشارع في واجهات السينمات هي مرآة هذا الشارع!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.