رقم قياسي جديد لموسم الرياض بأكثر من 16 مليون زائر    مدرب فريق ريال مدريد يؤكد صعوبة مواجهة الغد أمام برشلونة    خيسوس يصبح أكثر مدرب تحقيقًا للانتصارات مع الهلال    الهلال يصالح جماهيره بخماسية    الشاب "موسى النجم" يدخل "القفص الذهبي"    إحباط تهريب (136.9) كجم "حشيش" في ينبع    تشييع الحربي صاحب ال 50 حجة في مقبرة الوجه    «ضاع قلبي في جدة».. نوال الكويتية ورابح صقر يشعلان ليل العروس بحضور جماهيري كبير    المنافذ الجمركية تسجل أكثر من 1900 حالة ضبط خلال أسبوع    فريق جامعة المؤسس يحقق بطولة السلة للجامعات    تحديث سرعات طريق السعودية - عمان عبر الربع الخالي    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يهنئ الرئيس اللبناني ويدعوه لزيارة السعودية    حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    ابعد عن الشر وغني له    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صالات العرض السينمائي في سورية
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2000

ليست المرّة الأولى يُطرح وضع صالات السينما في سورية للبحث. اذ يُقام ومنذ العام 1972، أحد المهرجانات العربية المهمة، مهرجان دمشق السينمائي.
ومذ دخلت السينما في أول عرض وإنتاج محلي عام 1928 مع فيلم "المتهم البريء"، صارت "صالات العرض" مع الزمن موضوعاً مُزمعاً. وتحوّلت مجرّد أزمة، تحديد المسؤولية فيها لا يهّم، أكثر من السعي الجادّ الى ايجاد الحل. فلو فتح باب المسؤولية، لكان تعويض الخسارة، وهي فقدان السينما من دورة الحياة الثقافة السورية اليومية ومنذ أكثر من عشرين عاماً، أمراً مريراً.
وعلى رغم الإنتاج النوعي للمؤسسة العامّة للسينما التي تأسست عام 1963، إلا أنه لم يعرض كله في الصالات المحلية، علماً أن المجتمع كان في الستينات والسبعينات يُشارك في الطقس السينمائي، ويخرج من المنزل الى السينما، ويحضر الحوارات والندوات ويسهم في النقد.
وكان جمهور السينما المتنوع "جمهور العائلات" الذي لا نراه الآن إلا نادراً، هو عصب تلك الأيام.
ومنذ صدور قانون حصر استيراد الأفلام وتصديرها وتوزيعها بيد المؤسسة العامة للسينما في دمشق عام 1969، بهدف وقف تدهور ساقَه القطّاع الخاص سابقاً الى سوق الفيلم المحلّي عبر أَفلام تجارية هابطة أغرقها بها، توقف التدهور، وحلت محل تلك الأفلام "سينما جادّة متقدمة" وعلى صعيد الإنتاج نفذّت المؤسسة شعارها وأنتجت أفلاماً جادّة ومهمة. وعلى صعيد السوق، استطاعت منافسة القطاع الخاص بأفلام الكاراتيه والعنف والقتل التي، ويا للأسف، عمّت شارع السينما". فبات الأمر لغزاً مُحيّراً.
أفلام تمّ تكريسها، وقد يكون من الصعب الآن تقدير خطرها على ذائقة مجتمع على مدى نحو ربع قرن، خصوصاً أنها كونّت لنفسها جمهوراً من الشباب والعسكر والعاطلين من العمل، يأتون الى السينما كملهى وهم بدورهم يخضعون لازدواجية الشعارات في حياتهم والواقع. فتكون أهداف القطاع العام، وهي حماية الجمهور بسينما جادة، فقدت إحدى أهم حلقاتها، وهي السينما!!.
فأي حديث عن دور العرض يسوقنا الى الحديث عن الجمهور والأفلام. فالفيلم صُنع للشاشة، والشاشة للجمهور. وما إهمال الصالات السينمائية الحاصل إلا مرآةً لهذا الواقع السينمائي المُهمل.
فسينما "الكندي" التابعة للقطاع العامّ نفسه، هي في أسوأ حالاتها في دمشق، كما في المدن الأخرى. اللاذقية وحلب ودير الزور وطرطوس وحمص. وإذا عرفنا أن عدد دور العرض السينمائي في سورية الآن هو 27 فقط. بينما كان عام 1963، 112، وجدنا أن الرقم هنا وهناك لا يحتاج الى برهان.
تتوزّع النسبة الكبرى من هذه الدور في مركز دمشق العاصمة، حيث توجد أيضاً صالتا سينما الشام الوحيدتان المزودتان أجهزة حديثة دولبي سيستم والمعفيتان من قانون الحصر الذي ذكرنا، وبالتالي تستوردان خلال العام أفلاماً حديثة تستقطب جمهوراً لا يزال محدوداً. ويبلغ سعر البطاقة فيهما 150 ليرة سورية ... بلا ضرائب.
فيما سعر البطاقة في السينمات الأخرى 35 ليرة سورية من دون الاعفاء من الضرائب التي تصل الى نحو ربع ثمن البطاقة، وبينها 5 في المئة رسوم ملاهي!!.
وفي مركز دمشق 11 صالة عرض تابعة للقطاع الخاص، من الدرجتين الأولى والثانية، وهي لا تقلُّ سوءاً وإهمالاً عن غيرها، لأن أصحابها يقرنون تجديدها بدورة ربح ليست متوافرة لهم الآن. ولم تكن بالأمس.
وتبقى الأحياء البعيدة والتجمعات السكنية الكبيرة وأماكن تجمعات الطلبة، محرومة دور السينما، كالمخيم ودمّر والمزة ومساكن برزة وجرمانا وقدسّيا وغيرها.
ثم أن صالات عرض أُغلقت منذ زمن في درعا والسويداء ودوما وقطنا.
وفي "الجزيرة" كلّها صالتان فقط، تقعان في دير الزوّر وثمة حصار مزدوج مارسته قوانين المؤسسة العامة للسينما على الصالات الخاصة بعدم السماح لأصحابها وفقاً لقانون الحصر باستيراد الأفلام التي يرغبون فيها. فمارس أصحاب دور العرض بدورهم حصاراً أخر على السوق برفضهم شراء الأفلام الجيّدة التي تستوردها أحياناً المؤسسة، بحجة أنها لم تَعُد تُرضي ذائقة الجمهور الذي يؤمّ صالاتها، والذي اعتاد أفلام العنف والقتل، وبحجة أنها لا توفّر لهم دورة عرض مستمرة على مدى العام، تضمن لهم اجتذاب جمهور متجانس ودائم.
لذلك، بقي وضع دور العرض الخاصّ على حاله من دون إصلاح ومن دون التمكن من تحويل مباني السينما الى مشاريع استثمارية أخرى، بحكم قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في 20/5/1982، والذي يُقرّ بتوصية عدم أحقية دور العرض بإغلاقها، وفي حال الإغلاق يحقّ لوزارة الثقافة وضع اليد عليها فقد طالب أصحاب دور العرض الخاصة هذه ومنذ زمن، برفع الرسوم الضريبية والاعفاءات الجمركية عن الآلات والأجهزة والمقاعد التي يحتاجون اليها في عملية التجديد.
فنظرة الى وضع سوق الفيلم والصالات الآن، تجعلنا نرى أن غياب التنافس في السوق من أصحاب دور العرض الخاصة بعضهم مع بعض من جهة، وبينهم وبين القطاع العام من جهة أخرى، يحرم السينما غنى تجربة التنوع والتعدّد، وما السنوات الطويلة الماضية، إلاّ خير مثال على سوء هذا الغياب.
وانقاذ سوق الفيلم المحلّية من الرداءة القائمة، وتوسيع دور العرض في سورية والقرى والمناطق البعيدة والأحياء الفقيرة الشعبية والتجمعات الطلابية، أمر مُلحُّ. وفي حال تكرس عجز القطاع العام عن إغراق السوق بالأفلام المتنوعة، كتنوّع الجمهور، وعجزه عن زيادة عدد صالات السينما، من الضروري إعطاء أصحاب دور العرض الخاصة، هامشاً للتحرك بمنحهم فرص الربح. ولم لا!! والتجارة أيضاً، ولم لا!! وليمارس فرض ضرائبه القانونية التي يشاء لكن إعطاءهم فرصة التنافس ستصبَّ في السوق أفلاماً، مهما ساء نوعها، لن تكون أسوأ من السائد، من زمن طويل الى اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.