محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التقى رئيسي الجمهورية والحكومة ووعد بمعالجة خروقات الانسحاب الإسرائيلي . لبنان: لارسن يدعو الى ضبط النفس على الحدود ولحود يذكره بأن الفلسطينيين "قنبلة موقوتة"
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 2000

} دعا الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة تيري رود لارسن كلاً من إسرائيل ولبنان الى ممارسة ضبط النفس لتجنب أي حادث حدودي يأخذ طابعاً دولياً، فيما دعا لبنان الى تأمين انسحاب إسرائيل من قمة رئيسية في جبل حرمون الشيخ.
عاد الموفد الدولي تيري رود لارسن الى بيروت بعد محادثات أجراها مع المسؤولين الإسرائيليين في القدس المحتلة وأجرى أمس جولة محادثات ثانية مع رئيس الجمهورية اللبنانية إميل لحود في حضور رئيس الحكومة سليم الحص والأمين العام للخارجية السفير زهير حمدان والمدير العام للأمن العام اللواء الركن جميل السيد والسفير يحيى محمصاني.
وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أن لحود أكد ضرورة تسريع الإجراءات المتعلقة بشمول مزارع شبعا بالانسحاب الإسرائيلي باعتبارها أرضاً لبنانية، وشدد على إطلاق المعتقلين اللبنانيين في السجون الإسرائيلية، خصوصاً الشيخ عبدالكريم عبيد ومصطفى الديراني، إضافة الى تسليم إسرائيل جثث تسعة شهداء لا تزال تحتفظ بها. وأكد لحود "عدم القبول بمنطق ما يسمى الحدود العملية، إذ إن لبنان يعتبر الحدود الدولية هي المقياس لانسحاب إسرائيل وفقاً للقرار الدولي الرقم 425، وخلاف ذلك يكون هذا القرار غير منفذ".
وأدلى لارسن بتصريح إثر المحادثات أعلن فيه أنه اطلع المسؤولين اللبنانيين على "التقدم الذي حققناه حتى الآن في شأن تطبيق القرارين 425 و426، والتقرير الذي رفعه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الى مجلس الأمن". ولاحظ أن الشق المتعلق ب"جيش لبنان الجنوبي" الموالي لإسرائيل يشير الى "أن هذه المجموعات لم تعد موجودة، وبعض أسلحتها صودرت وسلمت الى الحكومة اللبنانية الى جانب عودة معتقلي الخيام الى عائلاتهم".
وعن الشق المتعلق بالانسحاب الإسرائيلي من كل لبنان، قال: "إن فرق القوات الدولية بدأت بالتحرك في المنطقة منذ أن تم الانسحاب للتحقق من المواقع التي كانت محتلة من القوات الإسرائيلية أو من الميليشيات، وقد أخليت الآن، ومن خلال عمل فرقنا نلاحظ أن إسرائيل تعمل جدياً، لإنهاء الانسحاب من مواقعها. وأكد لي رئيس الحكومة الإسرائيلية ايهود باراك أول من أمس هذا الأمر خلال اجتماعي معه، ولكي نتأكد من الانسحاب الإسرائيلي بالكامل، فإن فرق الأمم المتحدة ترسم الحدود، وهذا عمل تقني بطبيعته، وخبراء الخرائط من جانبنا التقوا الخبراء اللبنانيين، وبعيداً من أي تعقيد غير متوقع نأمل بأن يستكمل عملهم خلال الأيام القليلة المقبلة، وتصبح الأمم المتحدة عندها في موقع يمكنها خلاله أن تحكم نهائياً هل انسحبت إسرائيل في شكل كامل أم لا، وتصبح بعد ذلك مهمة قوات الطوارئ الدولية الأساسية مساعدة الحكومة اللبنانية في إعادة السلطة الشرعية الى المنطقة المحررة".
وهنأ لارسن الحكومة اللبنانية "بتحركها السريع في سبيل عودة السلطة الى المنطقة بعد غياب عنها استمر أكثر من 20 عاماً". وقال "إن إعادة بناء الخدمات العامة وتجديد حضور القوانين والتعليمات الرسمية يسهمان في إعادة تكامل المنطقة المحررة مع باقي المناطق". وأشار الى "أن قوات الطوارئ ستعيد انتشارها في المنطقة بالتعاون مع الحكومة اللبنانية ما أن يؤكد أنان لمجلس الأمن الدولي أن انسحاب إسرائيل جاء وفقاً للقرار 425". وقال "إن هناك نقاطاً عدة على طول الحدود تبقى حساسة، وما يدعو الى الأسف أن عدداً من اللبنانيين جرحوا برصاص جنود إسرائيليين، وأثرت هذه المسألة مع باراك ونصحته بأن يوجه تعليماته الى جنوده لضبط النفس. فحق التجمع والتعبير من الحقوق الأساسية، ولكن في الوقت نفسه من المهم أن يركز كل الأطراف المسؤولين المعنيين جهودهم، على أن ضمان ممارسة هذه الحقوق يجب ألا يؤدي الى أوضاع قد ينتج عنها حادث دولي، فمع خروج إسرائيل من لبنان، فإن مثل هذه الحوادث الحدودية قد تأخذ في سهولة طابعاً دولياً". وشكر للحود والحص تعاونهما مع الأمم المتحدة.
وعلمت "الحياة" من مصادر رسمية أن لارسن أبلغ الجانب اللبناني أنه أجرى اتصالات خلال انتقاله الى إسرائيل مع المسؤولين فيها للإفراج عن المعتقلين في السجون الإسرائيلية. ونقل عنه أن الموقف الذي صدر في تل أبيب في شأن هؤلاء هو ثمرة الجهود التي قام بها، وإذ شكره الجانب اللبناني اعتبر لارسن أن من غير الجائز تعليق النظر في قضيتهم حتى تموز يوليو المقبل، مشيراً الى "أن لا مبرر للتأجيل والإعاقة"، ومطالباً بتسريع الإفراج عنهم.
وعن مزارع شبعا، كرر لارسن موقفه المبدئي الذي ينصح بأن يتقدم لبنان بشيء من الأمم المتحدة متوافق عليه مع سورية، وشدد على السرعة في إنجاز ذلك ليكون في متناول مجلس الأمن الدولي، وكان رد لبنان أن المزارع أرض لبنانية ولا مشكلة مع سورية ولا يجوز أن تتخذ من هذا الطرح ذريعة لوضع مسألة المزارع في الثلاجة. واعترف بأن ترسيم الحدود وإن كان مستمراً على قدم وساق، "يواجه الآن وجود ستة خروقات رئيسية من جانب إسرائيل على طول مئة متر أحياناً لكل خرق على الحدود الممتدة من الناقورة الى جبل حرمون الشيخ. إضافة الى اكتشاف خروقات يزيد عددها حتى الآن عن 11 يتفاوت طولها بين عشرة أمتار وعشرين متراً مع أعماق مختلفة لكل منها بحسب المناطق".
وأبلغ لارسن الجانب اللبناني "أن الأمم المتحدة تسعى الى معالجة هذه الخروقات خصوصاً أنها بدت واضحة لفرق الأمم المتحدة". وتحدث عن احتمال تأخير تثبيت خط الانسحاب عند بعض النقاط الى نحو الأسبوعين، خصوصاً عند منطقة الناقورة، إذ إن إسرائيل دفعت بالحدود الى عمق معين داخل الأراضي اللبنانية، وهي تحتاج الى بعض الوقت لنقل معداتها وتجهيزاتها الموجودة عليها، لكن الجانب اللبناني أصر على تثبيت الحدود في سرعة، بما فيها نقطة الناقورة، واقترح أن تنسحب إسرائيل منها في سرعة لتتولى الأمم المتحدة نقل المعدات إليها.
وطلب الجانب اللبناني إنجاز تثبيت الانسحاب ضمن مهلة أقصاها أسبوع. ولفت إلى "ضرورة انسحاب إسرائيل من القمة الأساسية في جبل الشيخ باعتبارها تقع ضمن الأراضي اللبنانية على الخارطة الخاصة بالحدود، وتتجاوز المزارع صعوداً الى جبل حرمون". ووعد لارسن بالإسراع في تثبيت خط الانسحاب عند القمة المذكورة خصوصاً أنها مشمولة بتقرير أنان، مستبعداً أن تكون "موضع إشكال، ولذلك لا بد من حلها".
وأعرب المصدر عن اعتقاده أن مسألة تثبيت الخط الحدودي على طول الشريط الشائك شبه محسوم في انتظار تراجع الإسرائيليين عن الخروقات، وحل قضية مزارع شبعا. وكشف أن لحود أعاد تذكير لارسن بضرورة إيجاد حل لمشكلة الفلسطينيين في لبنان وأعطى مثلاً كيف أن أحد مرافقي سلطان أبو العينين وهو من الموالين للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، توجه على رأس مجموعة الى عدد من البوابات عند نقاط الحدود، وأخذ عناصرها يرددون هتافات ورشقوا الحجارة الى الداخل.
ورأى لحود أن ذلك "يثبت مرة أخرى أن المشكلة الفلسطينية في لبنان يمكن أن تتحول قنبلة موقوتة، لا يجوز تحميل تبعاتها أو نتائجها للبنان أو سورية، على رغم أننا لا نسمح بها، ولكن لا يجوز تحميلنا أي مسؤولية عنها، خصوصاً أن ليست لدينا سياسة متعمدة لتشجيع أحد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.