مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشباب السوري يشارك في "شام 2000" وتكنولوجيا المعلومات
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2000

شهدت الفترة الاخيرة عدداً من الخطوات الجدية لاستيعاب الشباب السوري، خصوصاً خريجي الجامعات، للتكنولوجيا، وتطوير قدراتهم للدخول الى العولمة ولعب دور فاعل فيها، في ضوء تجاوز عدد خريجي الجامعات والمعاهد نصف مليون طالب.
واثمرت هذه الخطوات سريعاً اذ اظهر "المعرض السادس لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات" شام 2000 اهتماماً متزايداً من "الاسرة السورية" لا سيما جيل الشباب بزيارة المعرض والاستفسار عن كل ما هو جديد، حيث تجاوز عدد الزوار 75 الفاً، شكل الشباب اكثر من ثلثيهم.
ويعزو المختصون ذلك الى "البرنامج الوطني لنشر المعلوماتية" الذي بدأ في السنوات الاخيرة واتاح الفرصة لجميع المواطنين لتعلم "لغة العصر" مجاناً، واثمر عن تدريس ما يزيد على 150 الف مواطن غالبيتهم من جيل الشباب. وترافق ذلك مع اصدار الرئيس حافظ الاسد المرسوم 152 لعام 1997 الخاص بتدريس المعلوماتية في الجامعات والمعاهد السورية والذي اعتبر خطوة مهمة لتوطين المعلوماتية.
وجاء "شام 2000" الذي شاركت فيه اكثر من 312 جهة على مساحة تبلغ 36 الف متر مربع ليحدد خيارات الاجيال ويشبع الحاجة المتعطشة للعلم والمعرفة الرقمية.
يقول طارق 19 سنة "اتبعت دورات في الكمبيوتر والبرمجة لمدة سنوات غير اني لم اكن على اطلاع على مستلزمات الكمبيوتر والتطورات التقنية الحقيقية كافة، واتاح لي المعرض فرصة لرؤية احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا في هذا المجال وايضاً الاستفسار عن كل ما اثار فضولي، الامر الذي شجعني على متابعة ما كنت بدأته".
وتتملك الشباب السوري حماسة قوية للتعامل مع التكنولوجيا لا سيما شبكة الانترنت المتوافرة لقطاعات معينة وغائبة بالنسبة الى الشريحة الاكبر، لذلك غصت "مقاهي الانترنت" التي خصصت لهذا الغرض في المعرض بآلاف الشباب الذين انتظروا دورهم للابحار في عالم الدهشة والمعرفة.
واعلن مسؤولون "ان الانترنت سيتوسع ليشمل 100 الف خط ويصبح متاحاً للجميع".
وقال زياد 22 سنة "بعدما كنا نسمع عن الانترنت في وسائل الاعلام العالمية صار الآن جزءاً من حياتنا" لافتاً الى ان المعارض التي تقيمها "الجمعية العلمية" في نيسان ابريل من كل عام ساهمت كثيراً في تمهيد الارضية العلمية والتقنية لدخول العولمة الالكترونية.
واللافت في معرض هذا العام هو اقبال "الاسرة السورية" على شراء أجهزة الكمبيوتر التي شهدت منافسة في الاسعار من الشركات المشاركة.
وصرح منظمو المعرض "ان مبيعات جناح التسوق زادت 75 في المئة عن العام الماضي"، وقال مسؤول في محل لاجهزة الكمبيوتر باع عشرين جهازاً في غضون ايام المعرض "كان هناك حماسة للمعلوماتية، ولم يعد الجهاز حكراً على طبقة معينة بل اكتشف العديد ان بامكانهم شراء جهاز بخمسمئة دولار وبالتقسيط".
والاكثر تميزاً في "شام 2000" كان مشاركة الشباب السوري في جناح المبادرات الفردية حيث تم قبول خمس عشرة مبادرة عرض لابداعات الشباب في مجال البرمجة الالكترونية. فعرض الشاب مثنى ابو صالح "انترنت روبوت"، عبارة عن "رجل آلي" يعمل بجموعة من برامج الذكاء الصنعي ويقوم باغراض الحراسة واعطاء الصلاحيات وذلك من خلال تمييزه الوجوه والصوت او قراءة بطاقة الذكاء الصنعي او البصمات واعطاء صلاحيات دخول او صرف نقدي او اتصال. كما يعمل هذا الروبوت كمحطة طرفية على شبكة LAN محلية او WAN بعيدة حيث يقوم بادخال المعطيات ومقارنتها بقواعد البيانات الخاصة به لتحديد الهويات ومن ثم تمرير اوامر الصلاحيات وتنفيذها.
واشار ابو صالح "يمكن اضافة مهام له حسب الغرض او الوظيفة من خلال استخدام المخارج والمداخل المنطقية المتوافرة فيه والتي تصل الى 512 دخلاً وخرجاً منطقياً".
وللروبوت وظيفة اخرى اذ يمكن ومن خلال الانترنت الدخول الى موقعه ومن أي مكان في العالم كما يمكن اضافة او تغيير الذكاء الصنعي الخاص به وتكليفه مهام جديدة حسب الغرض عبر الانترنت، لذلك سمي "انترنت روبوت".
وعرض الشابان موسى بابا دكيس وعبدالسلام الباشا برنامجاً توثيقياً يؤرشف لحياة المجاهدين ضد الاحتلال الفرنسي لسورية.
وعرضت الشابتان فدوى صافية والهام القاسم برنامج "اتمتة اعمال مختبر تحاليل طبية" يقوم بتنظيم اعمال المختبر من خلال ارشفة كاملة للتحاليل مع طباعة للتقرير والمجال الطبيعي مع تقارير للمواد المنتهية وحركة المواد خلال فترة من الزمن واحصائيات كاملة لمريض او للمرضى كافة،اضافة الى حسابات كاملة للمختبر والشركات المتعاملة معه وذاتية كاملة للموظفين.
وقدم محمد بشير مؤذن ووسام العموري برنامجاً سياحياً عن سورية: "حاولنا ان نبدع شيئاً عن هذا الكم الهائل من التراث، عبر سنة ونصف السنة تناقشنا كثيراً وتحدثنا مع الخبراء حول اكثر من 150 موقعاً اثرياً في سورية وتم ادخالها كمرحلة اولى مع الكثير من التقاليد الشعبية والصناعة اليدوية واستعنا بأكثر من ثلاثين مرجعاً وقرابة الف صورة".
ولفت اختراع الشاب عبدالوهاب رجب الذي ادخل "برامج المعلومات والتربية الصحية" لطلاب الصف الاول الابتدائي اهتمام شريحة من الاهل والاساتذة. ويتناول فيه منهاج مادة العلوم باسلوب تعليمي شيق يعتمد الصوت والحركة. ويتضمن كل درس تدريبات تعزز من ادراك الطالب لمحتويات الدرس، وتم التركيز بشكل كبير على التوجيه بالصوت "لان التلميذ في هذه المرحلة لا يستطيع قراءة كل الجمل المكتوبة لكن باسلوب الحركة نجعله يتابع الدرس بشكل ممتع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.