حتى وقت قصير، كانت القُبلة في اي مسلسل تلفزيوني لبناني حدثاً، وكان الممثلون والممثلات انفسهم يندرون في مجالسهم حول هذا الموضوع، وكان الممثل الذي قَبَّل، والممثلة التي قَبَّلَتْ وقُبِّلت يصبحان مادة اخذ وردّ بين مؤيد على اساس ان القبلة امر طبيعي جداً بين حبيبين، ومعارض على اساس ان مجتمعنا له تقاليده التي لا تقبل هذا "التحرر". بمعنى ان القُبلة حين كانت تحدث، يومها، كانت تُحدث حولها ما يُحدث حجر في بركة من دوائر تكبر وتكبر حتى تختفي بفعل... النسيان! وهذا الوصف "السهب" للقبلة التلفزيونية اللبنانية هو المقدمة الطبيعية التي تلقي انواراً على "سياسة" الانتاج التلفزيوني القديم حتى ما قبل عشر سنوات فقط لا غير، في مقابل "سياسة" الانتاج التلفزيوني اللبناني الجديد، لا في ما خصّ القبلة التي صارت من "مخلّفات الماضي" القريب، وانما في ما خصّ المشاهد الحميمة جداً، خارج الفراش، وداخله، في المنازل وعلى البحر، وفي كل مكان يطاله خيال الكاتب، وكاميرا المخرج، في ما يعكس فعلاً ما يشبه التخطيط الجدي لاقتحام سوق الانتاج العربي بما لم يستطع ذلك الانتاج العربي التلفزيوني ان يقتحمه، نظراً لضوابط عدة لا تزال تحيط بذهنية الممسكين بزمام ذلك الانتاج وهي ضوابط مختلفة تماماً من وجهة نظر المشتغلين فيه عن ذهنية الاعمال السينمائية المعروفة. وتكاد لا تخلو حلقات اي مسلسل لبناني جديد، من "مشاهد جريئة نسبياً، وقد تبلغ الجرأة حدّ العلاقة في الفراش ولكن من دون تفصيل طبعاً. و"الجرأة" هنا ذات مقاييس بحجم اختراق العادة في الممنوع التلفزيوني، لا بحجم الجرأة بالمعنى الكامل. وهناك من يرى في هذا الانتاج الذي تتولاه جميع الشركات التلفزيونية العاملة في لبنان من دون استثناء، خصوصاً الشركات الارضية - الفضائية المحلية، محاولة لطرق ابواب جديدة غير مألوفة في المسلسلات العربية من اجل لفت الانتباه اولاً، ثم من اجل تكوين جمهور متابع قد يجد متعة او رغبة في مشاهدة ممثليه العرب، في التلفزيون، يتصرفون بما يتصرف به اشخاص عاديون في حياتهم العادية، ومن دون اي حواجز، على الاقل في الحدود "المدروسة" غير المكلفة اجتماعياً او اخلاقياً لمن يقوم بتأديتها على الشاشة الفضية المتربعة سعيداً في كل بيت عربي، والتي تشكل مادة حذب طاغية في العالم العربي اليوم. ولعل اول مسلسل تلفزيوني لبناني خلخل بعض مفاهيم الاحتشام الزائد، وبحركة قوية مقارنة مع ما سلف، مسلسل "العاصفة تهب مرتين" الذي لم يتقيد "بقواعد" اللباس الذي يستر اكثر مما يكشف، فكشف اكثر مما ستر، مرة ومرتين وكثيراً، وصدرت اعتراضات "جماهيرية" حينذاك، وصحفية احياناً، تعلن الاستغراب المستند اصلاً الى "تاريخ" الانتاج التلفزيوني اللبناني لا الى "مستقبله"، غير ان "العاصفة تهب مرتين" اكمل طريقه. وفي تلك الفترة كان برنامج مروان نجار "طالبين القرب" يتقدم عبر "أل.بي.سي." طارحاً قصصاً اجتماعية "جرئية"، ثم توالت الاعمال التلفزيونية التي تعتبر ان النظرة السلفية الجامدة للعلاقات بين الرجل والمرأة، في شكلها والمضمون، قد انتهى اوانها، وان ثمة حوافز تستلزم تنكُّبها في تلك الاعمال ومنها "الباشاوات" الذي جاوز "الخطوط الحمر" في شخصياته وحواراته! وبفعل التواتر والتراكم تحوّلت الكتابة التلفزيونية باتجاه حرية اكبر، ولم تعد غريبة على عين المشاهد رؤية ممثلة لبنانية في وضع دافئ وساخن مع ممثل لبناني. وهذا "الدافئ" و"الساخن" اليوم، قد لا يكون شيئاً غداً، ايضاً، اذا اخذنا بنظرية... النشوء والارتقاء، اذ ان مفتاح الحرية خطوة كما هو معروف، والبقية تأتي! وآخر المشاهد من هذا القبيل، كان للممثلة ذات القامة التي كالرمح، هلا عون في "قصص حب" تلفزيونية، وهي ممثلة ذات مواصفات جمالية وادائية، كانت قطعت علاقتها بالانتاج التلفزيوني سنوات عدة انصرفت فيها الى الغناء، ويبدو انها لم تشأ ان تكون عودتها الى الاستديو والتلفزيون ككل الاّ بما يحضّر السطور التلفزيونية الراكدة، وبما يعلن ان العود... احمد!