"الباشاوات" مسلسل تلفزيوني جديد يُعرض على شاشة "المستقبل" منذ شهرين. وهو من اخراج ميلاد الهاشم وكتابة طوني شمعون، وإنتاج تلفزيون "المستقبل". المسلسل كُتبَ في ثلاثين حلقة ويحتوي رسالة اجتماعية سياسية عاطفية ويصوّر برأي المخرج واقع المجتمع اللبناني الذي تطغى عليه المادة. الحالة الاقتصادية اثّرت سلباً على الحالة الاجتماعية وتخلى الناس عن المبادىء والقيم، فصاروا يستبيحون كل شيء من اجل تحقيق غاياتهم واطماعهم. في هذه المناسبة التقت "الحياة" المخرج ميلاد الهاشم في دردشة خلف سياج عمله، وكانت اسئلة أجاب عنها بكل وضوح. يُقال انه متى توافرت الامكانات المادية والتقنية الملائمة لا أحد يجاري الانتاج اللبناني، هل انت راض عن عملك؟ - أنا راض جداً عن عملي، في تجربة "العاصفة تهبّ مرتين" ابتكرنا نمطاً جديداً للمسلسلات المحلية، فتجاوب الناس وحصدنا نجاحاً كبيراً. توقفت عن العمل عاماً ونصفاً كي لا أكرر نفسي، وانتظرت حتى اكتملت فكرة "الباشاوات" لأعود الى الاخراج. عندما يقرر المخرج خوض عمل جديد لا يمكنه الانطلاق من القديم بل التجديد في كل العناصر بما تحمله من رؤية اخراجية ونص وتمثيل. لقد وضع "المستقبل" بين يدي بعض التقنيات الجديدة مثل "ستادي كام" و"كراين" وكاميرات "بيتا كام" متطورة و"او.بي.فان" كاملة التجهيز. كل هذه المعدات مفيدة للعمل، لكنها متوافرة في معظم التلفزيونات اللبنانية. هل يمكن اسقاط حوادث المسلسل على مجتمعنا اللبناني؟ - طبعاً وثمة مواضيع أكثر خطورة لم أجرؤ على التطرّق اليها. ولكن في المقابل يتضمن المسلسل قصصاً عدة تتعلق بأنماط مختلفة من العائلات اللبنانية الشريفة التي لا علاقة لها بالمافيات. كثر أخذوا على المسلسل انه يركّز على الجانب المظلم والنافر من المجتمع اللبناني. هل تعتقد اننا نعيش في زمن المثاليات اليوم؟ - اعتقد اننا نمرّ في فترة تطغى فيها المادة على كل شيء وأرى الكثيرين من اللبنانيين اليوم مستعجلين للوصول الى أفضل حالة معيشية عبر استخدام وسائل ملتوية لا مكان فيها للمثاليات. انها نظرة سوداء لمجتمع يؤمن بالقيم ويعتنق ناسه الأديان السماوية. - لا أرى قيماً ومثاليات في المجتمع اللبناني. لكنني أعرف عائلات عدة لا تزال تؤمن بالقيم؟ - أنا أعرف العائلات التي لا تؤمن بالقيم، وأردت منذ البداية ان ألقي الضوء على القسم المنحرف من المجتمع. لماذا تحاكمونني على أمر لم أطرحه؟ أنا لا أدّعي الاصلاح الاجتماعي على رغم ان المسلسل يتضمن في مراحل لاحقة مواقف تبرز فيها القيم والشرف والاخلاق. ثمة مشاهدون لم يتقبلوا طغيان النظرة السوداوية في بداية المسلسل. - لا مشكلة. من لم يعجبه الموضوع يمكنه تغيير المحطة ببساطة. لدي رؤية معينة حيال المجتمع اللبناني يهمني ان أظهرها. في المقابل، يحق لأي مخرج أو كاتب ان يطرح نظرة مختلفة للمجتمع. من حيث المضمون لاحظنا ان الفكرة مستهلكة والناس ضجرت من النصوص التي تدور حول شخصيات أفرزتها الحرب. - صحيح، لكن المعالجة مختلفة. لا أدخل بمشروع مسلسل اذا لم يكن يتضمن جديداً. أنا احترم المشاهد واعتبره ذكياً واحرص على اعطائه مادة تخاطب ذكاءه بالسرعة وكثافة الاحداث. في النهاية، كل الافكار مستهلكة ونعتمد على المعالجة. ألا تعتقد ان اعطاء مسلسل حيّزاً كبيراً من الكوميديا يسيء الى زخمه الدرامي ويُقرّبه من الشانسونييه؟ - ممكن، لكن لا تنس ان المسلسل يقوم على ثلاثة محاور: حب ومغامرة وكوميديا. تشعّب المحاور قد يؤدي الى ضياع المشاهدين. - بالعكس، انها محاور ضرورية لكل مسلسل وكافية لضمان نجاحه. لكن لا يجوز ان يبرز محور على حساب آخر. - قد تكون كتابة بعض الحوارات شبيهة بكتابة اسكتشات الشانسونييه وخصوصاً في حوارات انطوانيت عقيقي التي تعرف كيف تؤديها بخفة ظل فتصل الى المشاهدين نظيفة من دون ابتذال. هذه الومضات الكوميدية لم تؤثر على مسار المسلسل بتاتاً. استخدام الشتائم والعبارات النابية تتحمله سينما الراشدين أكثر من التلفزيون الذي يدخل كل بيت، ألم يُبالغ شمعون في استعمال هذه الكلمات السوقية في "الباشاوات"؟ - قد تكون نظرتك صحيحة بالنسبة الى السينما والتلفزيون من ناحية معيّنة. لكنني لست مسؤولاً عن المسموح والممنوع. على الدولة ان تلحظ في قانون الاعلام المرئي والمسموع توقيتاً لكل أنواع البرامج. كمخرج، أحاول ان اعبّر بأسلوبي عن واقع معيّن. للمرة الاولى تتعامل مع الكاتب شمعون، هل أعجبك نصه؟ - أكيد، أعجبني نصه وتوافق مع تطلعاتي. يتمتع طوني بالمرونة وموهبة الكتابة، وتتميّز كلمته بالسلاسة والوضوح. نرى في "الباشاوات" ان الاعتماد على الشكل الحسن تجاوز حده وأصبح المعيار لاختيار الممثلين، فما رأيك؟ - درست الاخراج في أميركا واكتسبت خبرة كبيرة في ممارسة المهنة هناك. لاحظت ان الاميركيين يختارون لكل مسلسل وجوهاً جديدة مهما كان السلف ناجحاً. كفانا بيع مجتمعنا أوهام التراث والاصالة في زمن العولمة. لا يمكن ان ترى ممثلاً قبيحاً في المسلسلات الاميركية، ومعظم الانتاجات اليوم تركّز على الاطلالة الجميلة. لدينا اليوم شباب يتمتعون بالجمال، لماذا لا نمنحهم فرصة؟ في الامس القريب، أطلقت نخبة من الوجوه عبر مسلسل "العاصفة تهب مرتين" ولم تلق خطوتي تشجيعاً في البداية. أما الآن فأصبحت هذه الوجوه نقطة الثقل في المسلسلات المحلية. لكن لا يجوز ان نحبس أنفسنا بنمط معين من الأداء، بل علينا التغيير. إنني مقتنع بالوجوه التي اخترتها في "الباشاوات" بعدما عاينت أكثر من 530 وجهاً طوال خمسة أسابيع، واخترت منها نحو عشرة ممثلين. أكثرية الممثلات عارضات ازياء في حين يقول المثل: "اعط خبزك للخباز حتى لو أكل نصفه". لماذا لم تستعن أكثر بطلاب من معهد الفنون؟ - يشارك في المسلسل أكثر من ممثل وممثلة من معهد الفنون. لكن ليسوا أكثرية لأن نسبة الجمال ضئيلة في المعهد، وهذه المشكلة يعاني منها قسم المسرح والتمثيل منذ أعوام طويلة. لا يجوز ان نكذب على أنفسنا لان مهنة التمثيل تتطلب جمالاً. لكن هذا الكلام قد يثير غضب النقاد الذين يعطون الأولوية للأداء. - هؤلاء لا يعرفون مشاهد التلفزيون. أحد الاهداف الرئيسية للمسلسلات: التسلية. لا أحد يأبه باكتساب الثقافة عبر مشاهدة المسلسل. ثم من قال ان المثقف هو فيلسوف يسكن في برج عاجي. برأيي، لا أحد يحق له تصنيف الثقافة التي يمكن ان تجدها في الشارع وبين الناس. رأيك بالثقافة قد يكون واقعياً، لكن المطلوب من المخرج ان يرتقي بذوق الجمهور لا ان ينحدر به الى الحضيض. - أنا احترم ذوق الجمهور وأقدّم له جماليات. لكنني واقعي وأعرف ما يحب الجمهور بدون ان أتنازل عن مستواي. ماذا اضاف "الباشاوات" الى تجربتك الاخراجية؟ - الأهم انه سمح لي بتحقيق حلم كبير أي اخراج مسلسل في قالب سينمائي. تعني الكاميرا السينمائية؟ - لا تكفي كاميرا واحدة لنقول أننا نعمل بأسلوب سينمائي. أنا أقصد اللغة السينمائية التي تعتمد على السرعة وتخاطب ذكاء المشاهد. إلى أي مدى نجحت في التقاط كادرات تخدم السياق الدرامي؟ - صحيح ان الكاميرا الواحدة تعطيك مجالاً أكبر للتحرّك لكنني كنت مضغوطاً بالوقت. لذا تجند معظم التقنيين للعمل بحماسة، منهم أحمد جندلي في التصوير وطارق جراح في الصوت وكارول عيد في الماكياج فضلاً عن المساعدة النشيطة هيام خوري ومدير الانتاج جورج عواد. ما هي الصعوبات التي واجهتك؟ - كنت أحتاج الى كاميرا رقمية وبعض المعدات التقنية وخصوصاً الصوت فضلاً عن إمكانات مالية أكبر للاهتمام بالديكور والكومبارس، لكن لا يمكنني أن ألوم تلفزيون "المستقبل" لأنه قدم اليّ ما تقدّمه سائر التلفزيونات الاخرى. ماذا تنقص الدراما اللبنانية اليوم؟ - تفتقر الى كتاب ومخرجين وتقنيات أكثر. وينقصها نقاد ومشاهدون متفهمين أكثر، وسوق اعلاني أكبر لتتمكن المحطة من تخصيص تمويل أضخم لإنتاج المسلسلات المحلية.