وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    شمعة مضيئة في تاريخ التعليم السعودي    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"شباب يموتون مرّتين"
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 2000

يموت الشباب وقود الحروب مرّتين. مرّة في ساحات القتال، ومرة في شاشات التلفزة.
في ساحات القتال احياناً دفاعاً عن ضعف دولهم، تزجّهم خاسرة، فيكون موتهم وكأنه ثمن التقليل من حجم الخسائر في مباحثات ما بعد الحرب. وتقليل الخسائر هذا بحدّ ذاته، يعتبر ربحاً في معادلة عصرية طرفيها: قوّة عظمى وحيدة. وقوى أخرى "معظومة" متدرجة القوى، ابتداء من أوروبا وروسيا وحتى دول العالم الثالث. وقود هذه الحروب المستتر هو الأسر التي تفقد ابناءها والأوطان، التي شاباً، شاباً تتهدم بهدف بناء مستقبل لمن يبقى. لكن كيف يبقى من تبقّى! هو السؤال. يموت الشباب مرة ثانية في شاشات التلفزة التي باتت تنقل المعارك في بثّ مباشر، كما جثث الشباب في نقل حي الى قلب البيوت في كل ساعات النهار، لكل أنواع وأجيال المتفرجين.
ترميها في أعيننا، فتصيب ضمائرنا، يوماً وراء يوم، بوحشية لا تبرأ منها انسانيتنا. تجعلنا مشاركين في مسؤولية الحروب الدائرة على وجه البسيطة، مسؤولين في الرؤية والسكوت والغبطة الداخلية بأننا لا نزال احياء "يُرزقون".
توحّد لحظة الموت بين البشر، لذلك، تحمل الانسانية وِزر الانسانية جيلاً وراء جيل وموتاً بعد موت، وتحفظ الحضارات جماجم السلالات التي مرت والأنواع كما الكتب والتجارب والاختراعات والخبرات. جماجم الحجر والصخر والمعدن والخزف والبشر والماء والنار!!
منذ حرب الخليج، ونحن نرى القتل المبطّن في الغارات والطائرات الجبّارة. ونرى المنتصر ولا نرى المغلوب، لأنه: "البقية في حياتنا" قضى كما يقضي أرنب في حقل صيد.
سيكولوجية تلك الحرب، حاولت جعلنا نحن جمهور المتفرجين على الشاشة الصغيرة في كل مكان، جعلنا كما "الريموت كونترول" نكرّس انتصار المنتصر لأنه دائماً ينتصر ويبتسم.
وننسى القتيل لأن المنتصر مدني وحضاري وحاضر. والآخر، بربري ومتخلّف وفقير وفائض بشري بلا عمل ولا قوت ولا سعادة و... غائب.
نكرّس احتفال المنتصر بعودته بعد غارة، وكيف لا نفرح له. وهو أيضاً شاب جميل وله أم وأولاد كما الآخر.
أم تحتضنه وتبكيه بدموع الفرح الصادقة الانسانية. بعدها صارت الكاميرات تتغلغل بنا في عمق الموت، الى ما بعد الموت. الى تفاصيل الحياة اليومية الحارة الحميمة لهذه الشعوب المغلوبة. ترينا ذُلّها وضعفها في البلقان والشيشان وفلسطين والعراق وتيمور والخ... الخ. وصرنا نرى يومياً شوارع بغداد يعمّها، بل يعميها الفقر والمرض والبطالة والمواد التموينية، وكأنها صارت مشاهد الفولكلور العراقي البديل لفولكلور ما قبل الحرب!
تحاول هذه الطريقة ربما! تكريس نجاح الحرب في تحقيق اهدافها. وذلك عبر تغييب ذكر الرئيس صدام حسين عن مشاهد هذه الحياة اليومية إلا كمجرد صور فوتوغرافية او مرسومة هنا وهناك.. لا تزال معلّقة، وكأن الشارع نسي إنزالها.
رأينا أهل البلقان بلباسهم المحلي ودموعهم وتشريدهم ولغتهم وأطفأنا الشاشة على خصوصية حربهم التي اقتنعنا انها تشبههم.
رأينا التصفيات العرقية بين القبائل الافريقية. وحرب الشيشان والمشردين على دروبها الجميلة. عائلات ترحل مخلّفة ابناءها في الداخل يقاتلون بأمل تحكمه الخسارة.
تنتهك الحروب حُرمة الشعوب تحت عدسات الكاميرات. وتكنولوجيا الحرب الجبّارة المنتصرة تُمعدن الأفكار حول الموت، فتُلقي حصاراً على الأحاسيس، تفقدها براءتها وتدخلها في لعبة البقاء كي يستقبل الآخر موت الآخر معلّباً في شاشته، بارداً، حيادياً، كاللحوم المقدّدة!!
طالما عرضت الشاشات، النساء الفلسطينيات يندبن ويلطمن فقدان ولد شهيد.
وطالما عرضت هذه الشاشات المختلفة في المقابل مشهداً قتالياً بين شاب فلسطيني غير رسمي، أي بلباس عادي وسلاح من حجر أغلب الاحيان. لا ينتمي الى دولة، هو إذاً ارهابي، وبين جندي اسرائيلي بكامل عتاده الرسمي الحربي في اللباس والعتاد وبكامل انتمائه لدولته. فتضع الصورة بذلك، القانون والقوة في كفة والعدالة والحق في ضفّة.
فينتصر القانون والقوة بالتأكيد على المنطق الانفعالي الآخر، ويفرض شروط نصره ولغة عدالته ليصبح الآخر: خارجاً على القانون.
يقول "دوغ بيزاك" مصوّر وكالة "اسوشيتدبرس برس" بخصوص تضخم التطور التقني في مجال التصوير والصورة: "في اللحظة التي تتوقف عندها عن التفكير، تبدأ بالعمل لحساب الكاميرا بدلاً من ان تجعل الكاميرا تعمل من اجلك".
اي ينتفي دور الرأي الشخصي المستقلّ ليحلّ محله رأي آلة الحرب الرسمي الذي يحاكم ويحكم على قضية ما، بقدر ما تعود عليه بالربح من اجل ان يعوّض الخسارة التي دفعها في انتاج هذه الآلة المتطورة.
نحن من يدفع الثمن اذاً. نحن مركز الاختبار والمختبر وساحة القتال والقتلى والمعزين والأحياء!!
وقد بات المرء، شيئاً فشيئاً تابعاً مستهلكاً للمعلومات البصرية التي تعتمد بدورها سرعة نقل الخبر والحدث من أبعد اصقاع الأرض الساخنة الى أبعد ركن صغير هادئ، تشعل النار فيه. تشارك الناس جميعاً في استهلاك موت الشباب في اللحظة الحاسمة، لحظة الحدث. وما ذلك كلّه الا محاولة تدجين عامة من اجل اخذ العبر والدروس. ولذلك، فتظاهرة الشباب الاخيرة في لبنان ضد دعم اميركا لاسرائيل في قصفها المستمر على لبنان، هي شجاعة وتحد.
وتظاهرات الشباب الفلسطيني في وجه المحتل هي شجاعات وتحديات.
كما كانت تظاهرة الشباب في دمشق ضد القصف الاميركي على العراق شجاعة وتحد.
وهنا وهناك وفيما وجدت هذه المقاومة، هي نقاط شجاعة متبقية تؤكد على استمرارية بقاء مفهوم العدالة الانسانية في تحرّرها وتقرير مصيرها وحقها في العيش الحر.
لكن هذا البطل الأعزل، لا تشحنه مع الأسف آلة حرب رسمية تجعل الانتصار حليف شجاعته. فتبدو شجاعته كنزعٍ عاطفي متبق بين ضلوعه.
يجب ان يمنع هذا الموت. الموت الذي يكرّس الموت. الموت الخاسر، الفاشل هو تراجيديا حقيقية. موت الحروب المجانية هو تماماً كالموت الاصطناعي في الأفلام والمسلسلات التي بدورها تزيد العنف عنفاً.
ولعل الموت في افلام الكرتون، هو الوحيد الرحيم... حيث يحيي الميت وبسرعة في رسم لاحق.
ثمة في أغاني الغجر، بحث عن قيمة الحياة في أنقى معانيها، معنى البقاء من اجل استمرارية القدرة على الغناء. حيث كل موت هو أغنية "ألم":
"ما تمنّيته من الله
وهبني إياه.
صبيّ
صبيّ في الحضن
آه يا أماه
صبيٌّ على الصدر
في الحضن، على الصدر...
ومنه الى القبر".
* شاعرة سورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.