مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو فيلم كارتوني عربي لا ينقصه الا المال وجرأة المستثمرين . الشخصيات والمبدعون في انتظار الضوء الأخضر
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2000

منذ عهدها الاول اهتمت السينما المصرية بالشخصيات الكارتونية التي حمل بعضها انماطاً اجتماعية من الحياة العربية، فقدمت افلاماً عديدة برز منها في منتصف الثلاثينات من القرن الماضي شخصية مشمش افندي التي ظهرت مواكبة لظهور شخصية ميكي ماوس التي ابتكرتها مؤسسة والت ديزني العالمية. يومها قدم شخصية مشمش افندي فنانان نزحا من روسيا واقاما في مصر هما الاخوان شانكل، وذلك في افلام قصيرة تميزت بتقنية عالية مثل تركيب الكارتون على المشاهد الحية. فظهرت تحية كاريوكا وصباح مع مشمش افندي. ولكن شيئاً فشيئاً اتجهت انظار صناع السينما الى الافلام الحية الروائية الطويلة التي تحقق الربح اكثر وربما تكون اقل كلفة انتاجية. وشيئاً فشيئاً اختفى صناع سينما الرسوم المتحركة لفشلهم في تحقيق المعادلة الصعبة حيث ان كلفة تلك الافلام عالية جداً وعائدها غير مضمون. وبذلك تركوا الساحة للافلام الاجنبية التي اصبحت مفروضة علينا بثقافاتها المختلفة. ولم يعد يتصدى لاعمال الرسوم المتحركة سوى التلفزيون، فلماذا توقف انتاج افلام الرسوم المتحركة؟ وكيف نستعيد نشاطنا مرة اخرى؟ وما متطلبات انتاج فيلم عربي بالرسوم المتحركة؟
المخرج محمود رحمي بدأ منذ سنوات مع الشاعر الراحل صلاح جاهين في تقديم شخصيتي بوجي وطمطم في عمل تلفزيوني، وبعد رحيل جاهين واصل العمل بمفرده كمؤلف ومخرج. وفي اطار موضوعنا يقول رحمي: "الشخصية الكارتونية هي تصميم لفنان تشكيلي وموجودة في كل مكان من حولنا، لكن قضية تحويلها الى عمل سينمائي تخضع الى معايير صناعة السينما ومتطلبات سوق العرض والطلب، وموازنات ضخمة لا يستطيع توفيرها ممول واحد لا يمكن ان يغامر بأمواله في انتاج فيلم كارتوني في وقت يتجه فيه الكل من حوله الى صناعة السينما الروائية التي تعود بايرادات جيدة. ومع هذا فإن الشخصيات الكارتونية موجودة، وعلى سبيل المثال شخصية سندباد التي ابتكرها الفنان حسين بيكار ومن قبلها شخصيات كثيرة. والآن نجد شخصيات مثل سمير وماجد وبلبل وغيرها التي تزخر بها المجلات العربية، فهي شخصيات موجودة لكن ينقصنا تحويلها الى عمل سينمائي وهذا امر يسير نظرياً، اذ من السهولة تحويلها الى السينما فنياً لكن المشكلة تكمن في الموازنة حيث إن فيلم الكارتون يتطلب أضعاف ما يتطلبه الفيلم الروائي. ولك ان تتخيل الفرق بين ان تصحب مصوراً ليلتقط بعض الصور بالكاميرا فتخرج في الحال وبين ان تجلس مع رسام او فنان تشكيلي ليرسم ثم يصور ما يرسمه وما يتطلب هذا من جهد ونفقات".
ويضيف رحمي: "التلفزيون المصري قدم على اية حال التمويل اللازم الى الدكتورة منى ابو النصر. ولولا وقوف التلفزيون وتصديه للمهمة لما خرج مسلسل "بكار" الذي حققته ولفت الأنظار بهذا الشكل. فالخلل في عدم وجود جهات تمويلية تقتنع بأهمية هذا الفن لكي ينتشر. ففي مسلسل "بوجي وطمطم" الذي قدمته للتلفزيون المصري نجد شخصيات مثل بوجي وطمطم، وزيكو وزيكا وطماطم وعم شكشك يسهل تحويلها الى عمل سينمائي حيث تتوافر السمات الصوتية والشكلية. لكن المشكلة في التمويل. والمشكلة الاكبر في كيفية تشغيل هذه الاموال وكيفية اقناع المستثمر ان عمل شخصية كارتونية عربية هو عمل وطني ومن الممكن ان يحقق له ربحاً كثيراً إذا احسن تسويقه".
من أصعب الفنون
الدكتورة منى ابو النصر التي قدمت "كاني وماني" و"السندباد البحري"، و"بكار" تقول: "فن الكارتون من اصعب الفنون المرئية التي ظهرت على الساحة الفنية، واحب ان اؤكد ان الشخصية الكارتونية العربية لم تختف كما يدعي البعض فقد حاول مخرجون كثيرون ابداعها في اعمال سينمائية او تلفزيونية لكن الموازنات وحدها هي التي وقفت امام تحقيق ابداعاتهم. وفي عصرنا الحالي ساعدت عوامل عدة في تسهيل المهمة الابداعية، حيث خفف الكومبيوتر من صعوبة التركيبة التصويرية واختصر الوقت، وهناك أيضاً ظهور جيل متميز من الشباب الدارس لفن الكارتون، والغرافيك، مما خلق قاعدة عريضة من المهتمين بفن الرسوم المتحركة، الى جانب وجود فنانين تشكيليين ورسامين كبار ابتكروا شخصيات كارتونية عدة. إن كل هذا يفتح الباب امام صناعة شخصية كارتونية عربية على مستوى عالمي لكن للاسف الموزانة القليلة هي التي تتحكم فينا جميعاً وتجعلنا مضطرين عند التحضير لعمل كارتوني الى الاستعانة بعدد قليل من الفنيين والممثلين لا يتناسب وحجم العمل".
وتضيف ابو النصر: "ان تشجيع انتاج افلام كارتونية عربية مهمة قومية تتضمن تشجيع الفن التشكيلي والتصوير والرسوم المتحركة لخلق نموذج ابداعي لشخصية كارتونية عربية وهذا لن يتأتى إلا إذا اعدت خطة منظمة للانتاج تتضمن موازنات مناسبة ومنافسة على المستوى التقني والتكنولوجي، بتطوير الاجهزة المتوافرة لدينا. وكذلك تأهيل الفنانين لهذا النوع من الفنون رفيعة المستوى، لكي نصل الى مستوى المنافسة في السوق العالمي وتحقيق ارباح من وراء هذه الافلام. فإذا كنا نريد أن نبرز الشخصية الكارتونية العربية يجب ان يتصدى للعمل ممول واعٍ او جهة اعلامية كبيرة كاتحاد اذاعات الدول العربية ليستطيع تسويقه بشكل جيد وبهذا يحد من هجوم الافلام الاجنبية على ثقافتنا العربية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.