رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشبح العائد
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2000

للمرة الثانية ينجح الشاعر محمود درويش في تركيز الأضواء على أوجه الإنقسام في المجتمع الإسرائيلي. للمرة الأولى كانت مع نشره نصه "عابرون في كلام عابر" أواخر الثمانينات وفي أجواء الإنتفاضة. إسحق شامير رئيس الوزراء آنذاك شن حملة شعواء على الشاعر في الكنيست. لم تعرف عن شامير ميوله الأدبية والنقدية، ولكنه أثبت أنه شديد الوفاء لعقيدته في إنكار وجود الشعب الآخر، وحقه في الحياة والحرية على أرضه. والحال أن درويش يثير حساسية خاصة لدى غلاة اليمين تبعاً كجذوره الممتدة في أرض فلسطين التاريخية وكلمته المسموعة في أوساط فلسطين 1948، والاحترام الذي يحظى به لدى أوساط يسارية وليبرالية إسرائيلية، والحظوة التي يتمتع بها في العالم العربي كشاعر طليعي، وترجمة أشعاره إلى عدد من اللغات الحية..
كل ذلك يثير حفيظة عتاة اليمين، الذين يدركون مدى النفوذ المعنوي الذي يتمتع به هذا الشاعر، بما في ذلك داخل الدولة العبرية. ويثير طلب يوسي ساريد، ووزير المعارف وزعيم حزب ميرتس، إدراج قصائد للشاعر في منهاج الأدب لطلبة الثانوية الإسرائيليين، أزمة جديدة، ويكشف عمق الفجوة، ولدرجة أن باراك نفسه تدخل لمحاولة ثني ساريد عن قراره، مركزاً على أن تحديد مناهج الأدب لا يقع ضمن إختصاص الوزير. والقرار يتعلق بمدارس إسرائيلية إذ لا تشهد الدولة العبرية نموذجاً لمدارس مختلطة عربية إسرائيلية، وهو نظام تعليمي يكشف الخيارات العميقة للدولة بالفصل بين مواطنيها. وفيما عمدت السلطات منذ أمد بعيد إلى فرض تعليم العبرية ودراسة التوراة في المدارس العربية فإنها شرعت منذ هذا العام فقط في تعليم العربية في المدارس اليهودية. وقد شاء ساريد الذي تعرف عنه نزعته الليبرالية على الطريقة الإسرائيلية طبعاً توسيع الدائرة قليلاً بإدراج قصائد لدرويش ويقال لسميح القاسم أيضاً في المناهج وذلك إعتماداً لنهج التعرف والتعارف. وقد ثارت ثائرة أقصى اليمين على اختيار "الشاعر الوطني الفلسطيني" كما وصفوه للتأكيد على أن الشاعر غير موجود وكذلك شعره، الذي لا يقتصر على "الوطنيات" إذ يشمل الحب والغنائيات الذاتية والهواجس الميتافيزيقية.
ويترأس درويش منذ أواسط الثمانينات تحرير فصلية "الكرمل" التي صدرت في بيروت ونيقوسيا قبل أن تنتقل عام 1995 إلى رام اللّه. ودأبت المجلة في مقر إصدارها الجديد أكثر من ذي قبل على نشر حوارات مع أدباء إسرائيليين، ومن موقع سجالي نقدي في الغالب. ونشرت ترجمات لنصوص أدبية إسرائيلية. وقد زار الشاعر أرضه الأولى مرتين، مرة في زيارة عائلية بإذن خاص وبعد طوال ممانعة من السلطات الإسرائيلية، ومرة تالية لشييع الكاتب الراحل إميل حبيبي الذي ربطته به صداقة طويلة تخللتها خلافات في السنوات الأخيرة من حياة الروائي الراحل.
وفي استثارته غرائز اليمين وهو طيف شديد الاتساع، فإنّ درويش يشكل لهذا التيار العريض صورة شبح من ماضٍ حي ومتجدد. فقد غادر الشاعر حيفا في العام 1971 ليلتحق بمنظمة التحرير: مركز الأبحاث أولاً ثم عضوية اللجنة التنفيذية، ثم رئاسة تحرير "الكرمل". وقد بدت هذه الخطوة لليمين الأشد وحتى الأقل تطرفاً بمثابة ابتعاد يلتمس مقترباً جديداً من وطن الآباء والأجداد، الذي نشأت على أرضه دولة إسرائيل.
ومنذ ذلك التاريخ فإنّ هاجس عودة الشبح يخيم على هؤلاء، وذلك بعد أن غدا حضوره ونفوذه مؤكدين. وأن يقوم ساريد بإدراج قصائده في منهاج تعليمي هو في عُرف هؤلاء من قبيل تعبيد الطريق أمام عودة الشاعر وما يمثله، حتى لوتمت دراسته تحت عنوان ضمني: اعرف عدوك. فالحاصل أنّ الإسرائيليين ومنهم مثقفون وأدباء ينكرون وجود هذا العدو. أما باراك فيعتبره عدواً ضعيفاً، لدرجة الخشية من ملاحظة وجوده! ولذلك وجد هذا الرجل موقعه الطبيعي في صفوف من هم الأكثر غلوا ممن استهولوا إدراج قصائد الشاعر في المنهاج الذي ينبغي أن يظل وعاء للتبشير بالعنصرية على أرض السلام والديانات الثلاث.
وإذ يقال على هامش هذا الحدث أنّ الوقت مازال مبكراً ولم ينضج بعد للإقدام على هذه الخطوة، فلعله من المفيد استكشاف ما جمعت ردود الفعل من ترديد الأفتراء السخيف بإلقاء اليهود في البحر، بعد ما ألقى زعماء هؤلاء بالشعب الآخر إلى الصحراء.
وهكذا يقترن في هذه الأصداء الجهل بسوء النية وبالعزوف عن التطلع إلى المستقبل. ولعل أفضل رد على الحملة يتمثل في مواصلة "الكرمل" تعريفها بالأدب الإسرائيلي ورموزه وممثليه، وإلقاء الأضواء على أوجه التباين والتنوع في آثاره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.