سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"بيان" غاضب ومجلّة "هوائية"
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2000

لا أدري ما الذي جعلني أجمع بين بيان جماعة "الغاضبون الجدد" الذي تبنّته مجلّة "الكتابة الأخرى" في القاهرة وبين مجلّة "داتا" الشعرية التي انطلقت أخيراً في بيروت تحت اشراف الشاعر يوسف بزّي. البيان غاضب جداً وغير مرفق بنصوص أو قصائد والمجلّة مجلّة نصوص أو قصائد فقط وقد خلّت حتى من مقدمة وجيزة. البيان يدعو الى جعل الكتابة فعلاً إرهابياً وعنيفاً هدفه الأول والأخير احلال القذارة والجنون والبشاعة في العالم. أمّا المجلّة التي لم تعلن أيّ قضية فغدت بدورها غاضبة ولكن بهدوء، ومتمرّدة ضمناً لا على الآباء والنظريات فقط وإنما أيضاً على الحداثة في مفهومها السائر والرائج. وتغييب أي مقدمة أو بيان عن عدد أول من مجلة شعرية هو بيان في ذاته، بيان مقاطعة واحتجاج. ولعلّ صور "الهوائيات" التي تخللت القصائد والصفحات البيضاء تدل بوضوح على سعي المجلة المستميت الى الانتماء الى عصر "المرئي والمسموع" أي عصر ما بعد الحداثة، تخطياً للأرث الحداثي الذي بدا كأنه يثقل شعراءها ظاهراً. علماً أن بعض شعراء المجلة ينتمون الى الحداثة الرائجة والواضحة أكثر من انتمائهم الى حداثة "الهوائيات" و"الصحون اللاقطة".
"البيان" إذاً وقعته جماعة "الغاضبون الجدد" المغربية ونشرته المجلّة المصرية غير المنتظمة التي يشرف عليها الشاعر هشام قشطة. أمّا المجلّة اللبنانية فاختارت عنواناً ينتمي الى عالم الكومبيوتر ويعني "المعلومات" ويقترب سرّاً من كلمة "دادا" التي تبناها الشاعر الروماني الأصل تريستان تزارا ليعلن ثورته الدادائية في عشرينات القرن المنصرم وهو لن يتوانى عن تأبينها بعد سنوات قليلة أمام شروق شمس السريالية في باريس. واللافت حقاً أن في "البيان" وقصائد المجلة "داتا" بعضاً من الحنين الدادائي والثورة الدادائية والفوضى والجنون والعنف والتخريب... والحنين هذا بدا واضحاً جداً بل سطحياً في البيان المغربي الغاضب مثلما بدا قديماً وعتيقاً وربّما بالياً. فالشعارات التي تبنّاها "الغاضبون الجدد" تنتمي الى الماضي أكثر مما تنتمي الى الحاضر أو المستقبل. وربما ظن "الغاضبون" أنهم اخترعوا مفردات جديدة ومقولات لم يسبقهم اليها أحد. وقد فاتهم أن مقولات مثل العصيان والشغب والغضب وقتل الأب والإرهاب والقذارة والعنف... سقطت من بيانات الدادائيين والسورياليين والفوضويين، وقد ندم شعراء هذه الحركات لاحقاً على ما أطلقوا من شعارات ومصطلحات بعدما أيقنوا أنّ الثورة الحقيقية تكمن في الإبداع نفسه، في القصيدة كما في النص أو اللوحة... والبيان مضحك حقاً حتى وان توسّل هو نفسه السخرية والهدم. مضحك وسطحي وبالٍ ورثّ. فالغضب اليوم بات له معنى آخر، أشدّ عمقاً وسطوعاً. والفوضى ما عادت تعني ارتكاب الأخطاء الجسيمة والفاضحة. والإرهاب والعنف مصطلحان يتطلبان الكثير من التأمل والتبصّر والتعمّق. ولعلّ أجمل تأويل للغضب ذاك الذي أوحى به الشاعر الفرنسي رينه شار في كتابه "غضب وسرّ" حين جعل من الغضب وسيلة لمواجهة حواجز الحياة الحقة.
أما مجلة "داتا" التي تجاهلت بهدوء وروية ما قبلها وما بعدها وكأن قصائدها آتية من فضاء آخر فهي لم تدّعِ جهاراً أي ثورة أو عصيان أو تمرد. بل شاءت كل هذه الشعارات مضمرة وغير معلنة مكتفية ب"ترسيخ" انتمائها الى عصر "الهوائيات"... لم تطرح المجلّة الجديدة أي أسئلة ولم تلجأ الى النظريات والمقدمات... فهي تظن أنّ القصائد والنصوص هي القادرة على قول ما ينبغي قوله. وأعتقد أن قراءة المجلة سلباً أو ايجاباً يجب أن تنطلق من القصائد نفسها. وهي قراءة غير سهلة وغير مطمْئنة نظراً الى التفاوت وربما التناقض الفاضح بين القصائد. فبعضها عبّر حقاً عن حجم "الكارثة" التي تحل الآن بما يسمّى اصطلاحاً، شعراً أو صنيعاً شعرياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.