"التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    مغادرة الطائرة ال26 إلى لبنان ضمن الجسر الجوي الإغاثي السعودي    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على 5 مناطق بالمملكة    تنفيذ حُكم القتل في مواطنين خانا وطنهما وانضما لكيان إرهابي    "وفد سعودي" لتعزيز التعاون الاقتصادي في طاجيكستان    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مرايا" ياسر العظمة من 85 الى 2000 : موهبة الفنان أمام مخاطر التكرار الممل
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2000

على مدار عقد ونصف العقد من السنوات، تابع مشاهدو الشاشة الصغيرة سلسلة برنامج "مرايا" للفنان المعروف ياسر العظمة. في قالب كوميدي، حافظ على البقاء بعيداً عن أشكال الكوميديا الرائجة في هذه الأيام، والتي تحولت - في معظم الأحيان - الى تهريج. وواظب مرايا ياسر العظمة في الوقت نفسه مناوشة الهموم والأوجاع السياسية والاجتماعية العربية الراهنة بلغة فيها من السخرية، مثل ما فيها من الفكر النظيف والحكمة المستترة، التي لا تثقل الفن بالموعظة أو الخطابية المباشرة.
ياسر العظمة، اعتاد أن يقدم حلقات برنامجه "مرايا" في لوحات متعددة، كان يكتبها بنفسه "مما سمع ورأى وشاهد"، ثم بدأ في السنوات الأخيرة في التعاون مع عدد من الكتّاب الذين راحوا يكتبون له لوحاتٍ متفرقة، من دون الوقوف عند كاتب واحد.
مرايا هذه السنة 2000، جاءت كالعادة حاملة الملامح نفسها التي اعتدنا مشاهدتها في الأعوام الماضية، وان جاءت بعض اللوحات طويلة نسبياً، خصوصاً في الحلقات الأولى من البرنامج، الذي يعتمد في درجة رئيسية على تقديم أجواء أقرب الى روح الحكايات الشعبية القديمة، وهي مسألة افترضت بالضرورة أماكن تصوير خاصة كالبيوت القديمة، أو القصور الأثرية، من أجل تحقيق المصداقية الدرامية، ومع أن ياسر العظمة نجح في تحقيق هذه المصداقية، إلا أن تكرار تقديم لوحات في هذه الأماكن ذاتها أوقع البرنامج مرات كثيرة في نوع من التكرار الذي يجعل المشاهد يشعر وكأنه أمام حكاية معادة... حكاية يعرفها مسبقاً، حتى ولو لم يكن الأمر على درجة من الصحة، أعتقد أن أماكن التصوير في العمل التلفزيوني شديدة الأهمية، فهي ليست فضاء يتحرك خلاله الممثلون بقدر ما هي فضاء للرؤية أيضاً، الأمر الذي يسبب في حال التكرار لوناً من الاعتياد الذي يرفضه الإبداع، لأنه يقتل الإبداع، أو هو - في الأقل - يقلل من تأثيره وقوته بالنظر الى انتفاء عنصر المفاجأة القائم على الجدّة في كل شيء. نقول هذا وفي الذهن انتباه الى أن الحكايات التي يقدمها برنامج "مرايا" - بحكم انتقائها من مصادر معروفة شائعة غالباً - تحتاج الى قوة درامية اضافية كي تظل قادرة على تحقيق الإدهاش ومتعة المتابعة بالنسبة للمشاهد. أما فقدان ذلك فسوف يدفع الى الاعتماد أكثر فأكثر على أداء الفنان ياسر العظمة كفنان كوميدي متميز، وهو ما حدث فعلاً، وما تسبب في احساس أغلبية الذين شاهدوا "مرايا 2000" أنهم أمام عمل يعرفونه مسبقاً، عمل لا يقدم لهم الجديد، ولعل من تابع الشاشة الصغيرة خلال رمضان الفائت يلحظ هذه المسألة، فالمحطات التي كانت تعرض أكثر من حلقة من حلقات "مرايا"، أوقعت المشاهد في ارتباك لم يعد معه قادراً على معرفة هل هذه الحلقة التي يشاهدها تعود الى "مرايا 2000" أم أنها من سنوات سابقة؟
هذه النقطة بالذات نجدها حاضرة في ذهن أغلب الذين تابعوا برنامج ياسر العظمة خلال السنوات الماضية، والذين يعرفون قيمة هذا الفنان الكبير في الساحة الفنية، ويرون أن الوقت قد حان للخروج ببرنامج "مرايا" من أسر التشابه والتكرار، وذلك لن يتحقق بالطريقة الراهنة. يحتاج برنامج "مرايا" أن يكسر رتابة ما رأيناه خلال عقد ونصف بكتابة جديدة، تقوم على تحريك فقراته - أو حتى الاستغناء عن أسلوب اللوحات - وتحتاج كذلك الى اعادة النظر - في صورة جدية - بدراما الفضاء الواحد، التي تسببها رؤية أماكن تصوير واحدة، لا تتغير. ويمكن ذلك كله من خلال كتابة نقدية جديدة ومن خلال اخراج يتمكن من تحريك العمل، فالبرنامج في صورته الراهنة، يعتمد بكليته - تقريباً - على موهبة الفنان ياسر العظمة الفردية وهو بحاجة بالضرورة الى زج هذه الموهبة الكبيرة في محيط درامي نرى الآخرين من خلاله أكثر من مجرد مشاركين... بل أساسيين، وأعتقد أن الإخراج يلعب في هذه الحالة دوراً مهماً يمكنه اضفاء حيوية أكبر تجعل حلقات البرنامج أكثر رشاقة وأقرب الى روح المشاهد، خصوصاً إذا تمكن من يكتبه من القبض على كوميديا ذات نظرة أشمل تتجاوز اللوحات الناقدة لهذه الظاهرة أو تلك من حياتنا، الى رؤية بانوراما الواقع الاجتماعية وما فيها من سلبيات.
"مرايا 2000"، هو بعد ذلك كله، برنامج أحبّه الناس، تفاعلوا معه، وانفعلوا به، وان لم يمنعهم ذلك كله من توجيه الانتقاد، لفنان رأوا أن موهبته أكبر من أن تتكرر على هذه الصورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.