نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخرج مرايا 2011 : ياسر العظمة غير موجود في كل اللوحات
نشر في شرق يوم 06 - 01 - 2011

كشف المخرج الجديد لمرايا 2011 سامر برقاوي أن المسلسل مشروع يملك عناصر الاستمرارية والتوازن والدليل أنه يصور الجزء (19) منه, مشيراً إلى أن هناك مجموعة من اللوحات في المسلسل لا يكون فيها الأستاذ ياسر ولكن يشعر المشاهد أنه يحضنها بشكل أو بآخر.
وقال برقاوي في حديث لصحيفة الثورة الرسمية إن "(مرايا) يحمل الجديد باستمرار، فهو يقدم في معظم لوحاته أقاصيص من الواقع، وبما أن هذا الأمر متحول ومتغير دائماً مع الحياة فإنه ينعكس على قراءات الأستاذ ياسر العظمة وعلى النص الذي يحمل الجديد دائماً، وبالتالي فالجديد سيكون من خلال النص ومن ثم قراءة هذا النص إخراجياً".
ومسلسل (مرايا 2011) من تأليف وإعداد وبطولة الفنان الكبير ياسر العظمة وإخراج المخرج سامر برقاوي وتمثيل عدد كبير من الممثلين السوريين.
وأضاف برقاوي "بشكل عام فإنني عبر أي عمل أود تقديمه أبحث عن الجديد، وهذا ما ساعدني فيه النص هنا، ولكن ينبغي ألا يكون هذا البحث على حساب أخذ العمل لخارج نكهته التي أحبها الجمهور واشتاق إليها خاصة بعد غيابه عن المائدة الرمضانية لمدة أربع سنوات".‏
وأكد برقاوي على صعيد الشخصي "إنني أشعر بالسعادة لأن (مرايا) سيكون من بين الأعمال التي أخرجها في الدراما السورية فهذا بحد ذاته يضيف إلي الكثير, إنه مسلسل نشأنا عليه واليوم أصبحت من فريق عمله".‏
وعن تجربته في إخراج (بقعة ضوء) والفارق بينها وبين إخراج مرايا, قال برقاوي إن "العنصر الأساسي هو الفنان ياسر العظمة ، فبحضوره كشخص يقدم وجهة نظره في الحياة ومن خلال خبرته وباعه الطويل في العمل الدرامي والتلفزيوني يمنح العمل خصوصية ويميزه عن (بقعة ضوء) أو عن أي عمل آخر".
وأوضح برقاوي "لقد كان (بقعة ضوء) تجربة غنية بالنسبة إلي وأضاف لي فالتنوع الكبير في الصور والقصص يضيف لأي مخرج بأن يجرب أدواته، ولكن المشروع بشكله العام خطه البياني كان مضطرباً فعلى قدر توفر عناصر النجاح كان ينجح وبالتالي افتقد لأهم سمة من سمات هذه المشاريع التي تمتلك قدرتها على الاستمرار وهي المحافظة على أدوات النجاح التي تقدمها لتكريسها وتجاوز نقاط ضعفها من جزء لآخر".
ولفت برقاوي إلى أنه "يكفي القول أننا نصور الجزء رقم (19) من (مرايا) لنعرف أن هذا المشروع يملك الكثير من عناصر الاستمرارية والتوازن والبقاء والعلاقة مع المشاهد، وهذا فرق كبير بين المشروعين".‏
وعن تعامله مع نوع الكوميديا في (مرايا), قال برقاوي "لقد بدأت عملي عبر الكوميديا وأنا بحالة شوق لها ولمتابع مرايا التي غابت في السنوات الأخيرة، خاصة أنني قدمت في السنوات الأخيرة أعمالا بعيدة عن الكوميديا، فهي محطة ينبغي أن أقف عندها كل فترة حتى أستطيع الانطلاق مرة أخرى".‏
وتابع برقاوي إن "الحرفية تجعلك مع الوقت تستطيع استثمار وتطويع أدواتك لصالح التجربة التي تخوضها والتي ينبغي أن تتبناها وتؤمن بها لتعبر عنها بشكل صحيح، وهذا متوفر عندي".‏
وفيما يخص علاقته بياسر العظمة, قال برقاوي إن "العلاقة بيننا قديمة فهناك علاقة عائلية بحكم الصداقة التي تجمعه مع والدي، وهناك احترام شديد، وحالة الأبوية وأضف إلى ذلك أنه مدرسة، وبالتالي هي علاقة الطالب بالأستاذ".‏
وكشف برقاوي فيما يتعلق بالممثلين المشاركين في مرايا "هناك عودة حميدة لبعض الممثلين حيث شكّلت مرايا محطة هامة في انطلاقاتهم إن لم تكن هي من قدمتهم للوسط الفني، وهذا الأمر وجهة نظر اتفقنا عليها أنا والأستاذ ياسر، فحالة الشوق الموجودة لدى المتلقي لمرايا تحتاج لأن يراها بأسرته التي اعتاد عليها وأحبها وكما لم يغب في أي جزء تقديم الوجوه الجديدة فإننا هنا نقدم وجوهاً جديدة، تلك الوجوه التي يمكن أن تراهن عليها في اللوحات أكثر من الأعمال الطويلة".‏
ويشارك في المسلسل عدد كبير من الفنانين منهم سليم كلاس وسلمى المصري وجهاد عبده وحسن دكاك وعابد فهد وعصام عبه جي وعامر سبيعي وعدنان أبو الشامات وعبد الحكيم قطيفان وزهير رمضان وهالة حسني وصباح جزائري ومرح جبر.
ومن جهة أخرى, أكد برقاوي أن "هذا المشروع هو مشروع الفنان ياسر العظمة ويقول عبره ما يريد إيصاله للناس فمن البديهي أن يكون حاضراً فيه وبقوة، وعلى سبيل المثال أستغرب سؤالا من نوع لماذا يظهر شارلي شابلن في أفلامه كلها؟.. ورغم ذلك هناك مجموعة من اللوحات وبنسب مقبولة لا يكون فيها الأستاذ ياسر ولكن تشعر أنه يحضنها بشكل أو بآخر".‏
ولفت برقاوي إلى أن "المسلسل كالعادة سيكون هناك لوحتان أو ثلاث في كل حلقة وكل لوحة تُقدم بظرفها وشرطها فكل منها مكتوبة بطريقة مختلفة عن الأخرى فهناك لوحات الصورة فيها عالية جداًَ، وهناك لوحات بحاجة لتكريسها من خلال الكلمة".‏
يذكر أن مسلسل مرايا الذي توقف لعدة سنوات هو مسلسل ناقد كوميدي متعدد الأجزاء بدأ في عام 1982 من بطولة الفنان ياسر العظمة حقق نجاحا باهرا وتعرض أجزاء مرايا القديمة والحديثة على كافة الفضائيات العربية منذ الثمانينات وحتى اليوم، ولمسلسل مرايا حضور قوى مميز لتنوع قصص وحكايات الحلقات والأجزاء وإبداع وتميز بطل سلسلة مرايا الفنان الكبير ياسر العظمة وكذلك الفنانين والفنانات المشاركين في تجسيدهم لشخصيات كثيرة متنوعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.